شيوعيو المثنى يحتفلون بالذكرى 84 لتأسيس الحزب

السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي

اقامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، حفلاً جماهيريا على قاعة فندق قصر الغدير في السماوة، حضره عضوا مجلس المحافظة الدكتور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش وممثلو الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وعدد كبير من المدعوين والمدعوات.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان سكرتير المحلية، خالد أحمد جعفر، القى كلمة بالمناسبة جاء فيها: "في 31 آذار 1934 ولد الحزب الشيوعي العراقي من رحم معاناة شعبنا مدافعاً عن مصالحهم ومجسدا طموحات وتطلعات العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر"، مضيفا ان "الحزب وقف منذ تأسيسه ومازال ضد التسلط والاستبداد والتمييز القومي والديني والطائفي مناصرا وداعما لحقوق المرأة والحريات العامة".

وأضاف إن "الأزمة التي يمر بها العراق اليوم على مختلف الأصعدة جاءت نتيجة المحاصصة الطائفية والسياسية التي انتهجتها الحكومة في إدارة البلاد مما خلف الكثير من الأزمات والخراب والفساد والذي انعكس سلباً على حياة الناس"، موضحا ان "التحالفات التي خاضها الحزب مع القوى والأحزاب السياسية منذ تأسيسه ولحد الآن جاءت من أجل إنقاذ البلد ووقف التدهور والسير على طريق التغيير والإصلاح وبناء الدولة المدنية".

بعدها ألقى ممثل التيار الصدري جعفر الزيادي كلمة أشاد فيها ببطولات مناضلي الحزب الشيوعي العراقي ومحاربتهم لقوى الظلام والطغيان وتقديمهم الكثير من الشهداء خلال مسيرتهم النضالية.

وأضاف الزيادي، "نحن نؤمن بالمشروع الوطني من أجل التغيير والإصلاح، فجاء تحالف سائرون، ونحن جزء منه، مع القوى السياسية الوطنية  من أجل إنقاذ البلد من الفاسدين وبناء العراق وتحسين مستوى الخدمات".

وتخللت الحفل كلمة للناشطة المدنية منار عمران والناشط المدني عدنان عباس، حثا فيها أهالي السماوة على المشاركة الواسعة في الإنتخابات واختيار الأفضل والأصلح من المرشحين من أجل البناء والإصلاح.

شيوعيو الناصرية يحتفلون بتأسيس حزبهم

الناصرية - باسم صاحب

اقامت محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي، حفلا فنيا على قاعة بهو بلدية الناصرية، الجمعة الماضية، بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي، وحضر الحفل عدد من المسؤولين الحكوميين وشيوخ العشائر وجمع من المثقفين والأدباء، اضافة الى عدد كبير من المواطنين.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الحفل بدأ بعزف النشيد الوطني، بعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء العراق".

واضاف، بعدها القى سكرتير المحلية الرفيق عبد الرضا الزهيري كلمة بالمناسبة جاء فيها: في كل عام يحتفل الشيوعيون وأصدقاؤهم بمناسبة عزيزة وهي ذكرى تأسيس الحزب.

ودعا الى "استدراك خطورة ما يمر به بلدنا وما اصابه من شلل عام لكافة قطاعاته الصناعية والزراعية والبشرية والتربوية وغيرها بسبب تسلط الفاشلين على دفة الحكم، وان تحذروا غيركم من الوقوع في الخطأ مجددا وانتخاب هذه الاحزاب الطائفية التي اوصلتنا الى هذه الحالة المزرية بفضح سياستها التعسفية وعدم التصويت لمرشحيها ومنعها من الوصول الى البرلمان".

بعدها، القى، كلمة التيار الديمقراطي، خالد ثامر، تضمنت الاشادة بمواقف الحزب وثبات مبادئه واعتبره الطليعة المرتقبة لتخليص الشعب من الازمات التي تعصف به.

بعد ذلك القى الشاعر والإعلامي المغترب داود امين قصيدة بالمناسبة، ثم عرضت مسرحية "المحطة اولا" تأليف وإخراج عمار مطشر وتمثيل منتظر السعيدي وعمار مطشر والموسيقى لهشام الحسيني، والتي انتقدت حالات الفساد والدمار التي يمر بها البلد، بعد ذلك القى الشاعر كريم الجنديل قصيدة بالمناسبة، ومسك الختام قدمت الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان ماجد الصياد مجموعة من الاغاني.

أربيل ابتهجت بذكرى تأسيس الحزب

اربيل – طريق الشعب

نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أربيل ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، السبت الماضي، حفلاً بمناسبة ذكرى تاسيس الحزب، على حدائق مقر الرابطة في مدينة أربيل. شاركت في احياء المناسبة السيد سيهاد البرزاني والفريق شيروان مسؤول القوات العسكرية في مجلس رئاسة الإقليم والدكتور عبد الرحمن المفتش العام في قوات فلك وعدد من مراتب وضباط وزارة البيشمركة والسيد مام خضر روسي سكرتير الحركة الديمقراطية لشعب كردستان وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة كذلك الرفيق كريم احمد السكرتير الأسبق للحزب الشيوعي الكردستاني. من جانب اخر حضرت الاحتفالية وفود تمثل منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكردستاني، ومكتب البرلمان العراقي في اربيل والنازحين المقيمين في أربيل من محافظتي صلاح الدين ونينوى وعوائل الشهداء وعدد من وجهاء واعيان مدينة اربيل.

كرنفال بالذكرى 84 في الكوت

الكوت – طريق الشعب

احتفلت محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي، بالذكرى 84 لتأسيس الحزب، بحضور حشد من المسؤولين وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني.

عضو محلية واسط، علي فيحان، القى كلمة بالمناسبة، بين فيها موقف الحزب من التحالفات واقامة كتلة واسعة عابرة للطوائف والمحاصصة لخلاص العراق من ازمته العامة، واكد على اهمية المشاركة في الانتخابات وانتخاب المرشح الجيد الوطني النزيه وعدم انتخاب الفاسدين الذين اوصلوا العراق الى حافة الهاوية. كلمة التيار الديمقراطي القاها، سجاد سالم المحامي، مبينا دور الحزب الطليعي في الحركة الوطنية.

شيوعيو بابل احيوا الذكرى الـ84

الحلة - حسين الحلي

أقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، حفلاً جماهيرياً فنينا وخطابياً بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، على حدائق الزقورة وسط مدينة الحلة.

وتخلل الحفل قصائد شعرية ووصلات غناء للمطرب الشاب حيدر حميد، وأناشيد للأطفال، فضلا عن معارض رسم للفنانين عماد جبار وسليم النداوي ومروة الحائك.

سكرتير محلية بابل للحزب الشيوعي، شاكر عِوَض، القى كلمة بالمناسبة اشار فيها الى "ضرورة بناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، وان الحزب ناضل ومستمر في نضاله من اجل ابناء شعبه ومن اجل كرامة الانسان وتوفير كافة حقوقه وتأدية وإجابته".

بهرز احتفلت بالعيد

ديالى – طريق الشعب

أقامت اساسية بهرز في محافظة ديالى، احتفالية بمناسبة الذكرى 84 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم ألقى الرفيق علي الورد عضو الاساسية كلمة بالمناسبة، فيما القى الرفيق سعيد شفتاوي قصيدة بالمناسبة.

شيوعيو كربلاء يحتفون بالذكرى 84 لتاسيس حزبهم

كربلاء- عبد الواحد الورد

تحت شعار "سائرون لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.. ونحو الاصلاح الجذري والتغيير الحقيقي" اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء احتفالها السنوي بالمناسبة.

عضو اللجنة المحلية للحزب، في كربلاء ومرشحة قائمة سائرون الرفيقة صبيحة هاشم، القت كلمة بالمناسبة، قالت فيها: ان "مستقبل بلادنا وأحوال شعبنا سيعتمدان الى حد كبير على الحلول والمعالجات التي تقدمها برامج مختلف القوى والأحزاب والائتلافات التي تخوض الانتخابات وعلى قدرتها وكفاءتها وصدقيتها في الايفاء بالتزاماتها ووعودها في حال فوزها، فقد بينت تجربة السنوات الخمسة عشر الماضية انه لا فكاك من أزمة نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الا بتغير ميزان القوى السياسي في المجتمع لصالح بناء نظام عابر للطوائف وخنادقها المتقابلة، الذي سيخلق الشروط لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية العصرية".

في برلين احتفال بالذكرى الـ 84

برلين - عصام الياسري

في العاصمة الألمانية برلين، احيا الشيوعيون واصدقاؤهم حفلاً ثقافياً بمناسبة الذكرى 84 لتأسيس الحزب، حضره جمهور غفير من بنات وأبناء الجالية العراقية والعربية. وعلى أنغام عروض الموسيقى والطرب، الذي جادت به نخبة من الفنانين العراقيين وفي مقدمتهم الفنان المبدع طه حسين رهك الذي ابدع بتقديم أغنية من تلحينه وكلمات الشاعر علي الجبر، حملت الكثير من الفكاهة والرمزية. وكان البرنامج حافلاً بالكلمات ورسائل التهاني من منظمات سياسية ومجتمع مدني تشيد بتاريخ الحزب ونضاله على مدى ثمانية عقود. وفي كلمة منظمة الحزب في المانيا رحب الاستاذ سامي جواد كاظم، بالضيوف متمنياً لهم بهذه المناسبة أمسية جميلة. مشيرا الى ان "أربعة وثمانين عاما والمسيرة الباسلة متواصلة استحال انقطاعها، برغم المؤامرات والاخفاقات، وبرغم ثقل الجراح وغورها. جيل يسلم الأمل لآخر قادم بعده".

شيوعيو ميسان يحتفلون بذكرى تأسيس حزبهم

ميسان  - طريق الشعب

على حدائق النجماوي وسط مدينة العمارة، اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي احتفالا فنيا ثقافيا بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان الرفيق سلام عبد الكريم، القى كلمة اللجنة المحلية للحزب في ميسان وجاء فيها: "في 31 من اذار 1934 ولد الحزب الشيوعي العراقي من رحم مجتمعنا مدافعا عن مصالح الشعب والوطن ومجسدا طموحات وتطلعات العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر، ومكافحا لتحقيق الاستقلال والسيادة الوطنية والديمقراطية وبناء الدولة المدنية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية ولانضاج شروط انعتاق المواطن العراقي من كل قيود الاستغلال والقهر".

بعد ذلك، قرأ مجموعة من الشعراء قصائد بالمناسبة، فيما قدمت فرقة الطليعة عرضا مسرحيا ساخرا، بعنوان: "المطار".

الديوانية أحيت الذكرى 84 لتأسيس الحزب

الديوانية - عادل الزيادي

احتشد العديد من الشيوعيين واصدقائهم، السبت الماضي، في قاعة الحرية للاحتفال بالذكرى 84 لتاسيس حزبهم وسط اجواء من الفرح والتفاؤل.

ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني، ومن ثم الوقوف دقيقة صمت وحداد على ارواح شهداء العراق والحركة الوطنية، تلتها فعالية التنظيم النسوي ايذانا ببدء فقرات الحفل.

من جهته، قدم محافظ الديوانية سامي الحسناوي تهنئة بالذكرى وباقة ورد بالمناسبة، وكذلك حضر عضو مجلس المحافظة خضير المياحي، فضلا عن حضور  رئيس مجلس قضاء الديوانية، سلمان السيد جبار.

كلمة منظمة الحزب القاها الرفيق محمد عبد العظيم، اوضح فيها تاريخ الحزب ومواقفه الوطنية طيلة مسيرته، والشهداء الذين سقوا بدمائهم ارض الوطن، ولايزال الحزب مواصلا درب النضال والتضحية.

 ثم تلتها كلمة، الشيوعيين الرواد، القاها الرفيق سعيد محمود قال فيها: انه "لم ناسف على السنين التي قضيناها بين ثنايا الحزب، فهي تاريخنا وتاريخ شعبنا وحزبنا، ولم نتوان يوما عن اداء اية مهمة يكلفنا بها الحزب، ولانزال على الدرب سائرين".

 كما شارك التيار المدني الديمقراطي بكلمة القاها السيد امير البديري، مشيرا الى تاريخ الحزب باعتباره عميدا للحركة الوطنية العراقية ونهجه في احتضان القوى المدنية والديمقراطية لخدمة شعبنا ومستقبل بلدنا. وكان للشعر نصيبه في الاحتفال، فالشاعر قاسم شاتي، اسمع الحضور قصيدة متميزة اشار فيها الى الراحلين من شيوعيي الديوانية وخصالهم ومسيرة الوطن التي حملوها في احداقهم.

الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم في موسكو احتفلوا بالذكرى 84

موسكو – طريق الشعب

احتفل الشيوعيون العراقيون وأ صدقاؤهم في موسكو بالذكرى 84 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، وقد حضر الحفل جمع غفير من العراقيين وأصدقائهم، الى جانب عدد من ممثلي قوى اليسار والأحزاب الشيوعية العربية والضيوف الروس.

افتتح الحفل الرفيق حسن النداوي بالترحيب بالحاضرين ودعاهم الى الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية ومن الذين سقطوا ضحية في الحرب ضد ارهابيي داعش. وبعدها تناول تاريخ قادة حزبنا النضالي ومآ ثرهم البطولية والدروس والعبر التي استخلصها رفاقنا من هذه المسيرة النضالية.

بعدها القى سكرتير منظمة الحزب الرفيق دكران يوسف، كلمة تطرق فيها الى الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات المقبلة والاجراءات التي يتخذها الحزب لخوض هذه الجولة الانتتخابية في تحالف سائرون نحو الاصلاح.

ثم تحدث الرفيق محمد عيد الجوهري ممثلا عن قوى اليسار والأحزاب الشيوعية العربية، مشيدا بتاريخ الحزب البطولي وقادته، ودوره البارز في دعم نضال الحركة الوطنية العربية، وخاصة نضال الشعب الفلسطيني من اجل حقوقه المشروعة.

والقى الرفيق محمد ثابت كلمة تهنئة باسم اتحاد الجمعيات العربية في روسيا حيى فيها الشيوعيين العراقيين واشاد بمآثرهم البطولية وهنأهم في عيدهم الرابع والثمانين.

وتقدم بالتهنئة الى الشيوعيين العراقيين الدبلوماسي الروسي السابق وممثل الشيوعيين الروس الرفيق إيغر بيترياكوف. الذي تناول جانبا من عمله السابق في العراق وبعض البلدان العربية، واشاد بنضال الشيوعيين العراقيين والتضحيات الجسام التي قدموها من أجل سعادة شعبهم.

وفي كلمة لرئيس جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الزميل حسن الوردي، تحدث عن مسيرة الحزب النضالية وصمود قادته والدروس والعبر المستخلصة من هذا الارث التاريخي الطويل. وبالنيابة عن أصدقاء الحزب تحدث الزميل بشير الناشي، مهنئا الشيوعيين واصدقاءهم بهذه المناسبة الغالية، ومشيدا بالدور البارز الذي يلعبه أصدقاء الحزب في دعم ومساندة منظمة الحزب في روسيا والنابعة من الايمان العميق بعدالة قضية الحزب.

وتحدث الزميل فالح الحمراني عن الجانب الاجتماعي- الثقافي لبرنامج الحزب الشيوعي، والذي ازدهر تحت خيمته الفن والشعر والأدب، وذكر في هذا المجال نخبة من الأدباء والشعراء الذين كانوا يقفون على عتبة قريبة من الحزب، ومنهم محمد مهدي الجواهري وغائب طعمة فرمان وغيرهم.