/
/
/
/

نظمت الجمعية المندائية في ستوكهولم وبرعاية الإتحاد الصابئي المندائي في السويد، معرضاً مشتركاً  تشكيلياً للفنانة رنا حلمي الخميسي القادمة من إنكلترا، والفنان حازم سلام الخدادي القادم من فرنسا، وبحضور الكنزفرا سلام غياض وجمهور من الجالية العراقية، وذلك على مقر الجمعية المندائية في منطقة فلنكبي الواقعة شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، بتاريخ (١٥-١٦)/١١/٢٠١٩.

كانت البداية مع عرض فلم ينقل أحداث ساحات التظاهر والإنتفاضة ومواقعها ومآثرها مع عزف النشيد الوطني، من إعداد المهندس عدي حزام عيال.

ثم كلمة ترحيبية قصيرة لرئيس الجمعية، الأستاذ فاضل ناهي رحب بحضور الكنزفرا سلام والحاضرات والحاضرين وأشاد بأبناء المندائيين الفنانين في دعم أبناء شعبهم العراقي المنتفضين ضد الظلم والقهر ومصادرة الحقوق من قبل المتنفذين الفاسدين وأحزابهم ومليشياتهم.

وكان الإفتتاح بإيقاد الشموع من قبل الكنزفرا سلام، ورئيس الجمعية، والفنان شاكر بدر عطية، رئيس جمعية الفنانين التشكيلين في ستوكهولم، بمشاركة الفنانين.

وتحدثت الفنانة رنا عن أعمالها المعروضة ومحتواها، بصحبة الحاضرين، ومنها لوحات خصت الحراك الشعبي والإنتفاضة كلوحة نازل آخذ حقي، لوحة وهج بغداد، لوحة الجرح العراقي.

ثم تحدث الفنان حازم في جولة مع الجمهور عن أعماله وإختصاصه بالرسم بالقلم الجاف، وكذلك عن لوحته التي إستخدام فيها فن الكولاج والتي حاكت أحداث الإنتفاضة الثورية السلمية وتفاعل العراقيين معها في دول المهجر.

وإستمر المعرض الشخصي النوعي ليومين، وقدمت الورود والهدايا وشهادتي تقدير للفنانة رنا الخميسي، والفنان حازم الخدادي، من قبل الجمعية والإتحاد.

وقد نقل مصور القناة العراقية حسام الحاج، تغطية عن المعرض.

البطاقة الشخصية للفنانة رنا حلمي الخميسي:

ولدت في مدينة البصرة وترعرعت بها بعدها إنتقلت إلى بغداد وفيها أكملت دراستها وتخصصت في مجال الرسم والتصميم بمعهد الفنون الجميلة في بغداد وتخرجت عام ١٩٩١. غادرت العراق وإستقرت في بريطانيا مدينة شفيلد، حيث أكملت دراستها في الفن التجريدي الحديث متأثرة بالفنان سلفادور دالي وبيكاسو، وكذلك أكملت دراستها بالمكياج المسرحي عام ٢٠١٠ وحصلت على شهادة الدبلوم وعملت في هذا الإختصاص كمهنة.

شاركت بمعرضها الأول مع الفنان محسن الذهبي والذي أقامته الجالية العراقية في مدينة مانشستر. أعجبت ممثلة ملكة بريطانيا بإحدى لوحاتها "حصان الحرية" عام ٢٠١٣، شاركت في معرض آخر في مصر وحصلت على مدالية وشهادة تقديرية من ملتقى بصمات الفنانين التشكيلين العرب السادس، كذلك تواصلت مع أبناء الجالية في هولندا والسويد بعرص أعمالها، وأخيراً عملت معرضها الثاني مع الجالية العراقية في مانشستر.

البطاقة الشخصية للفنان حازم الخدادي:

التحصيل الدراسي دبلوم معهد الفنون الجميلة في البصرة عام ٢٠٠٣. وأكمل في كلية الفنون الجميلة.

نحات ورسام وصائغ ذهب وفضة حرفي. رسام تابع للمدرسة الواقعية، إحترف الرسم بالأقلام الجافة الصعبة والتي تعلم على الصبر والتفاعل نفسياً وجسدياً مع اللوحة، متأثراً بالفنان التشكيلي المعروف محمد منير. أقام عدة معارض شخصية ومشتركة في البصرة. أسس أول تجمع فني في البصرة بإسم "سومريون للفن" وتداولت أخباره أغلب قنوات العالم. سافر من العراق إلى فرنسا عام ٢٠١٤ وحالياً مقيم فيها ويعمل في مجال الوشم كمهنة والتي لها علاقة بموهبة الرسم. وعضو في الجمعية الفرنسية ومسؤول للجنة الثقافة والإعلام. يسعي إلى إقامة معارض بأغلب دول العالم، ويريد إيصال رسالته الفنية لكل مكان، وستكون خطته المستقبلية للرسم ستكون مختلفة عن سابقاتها.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل