وسام مهدي حميد
تزامنا مع قرب حلول الذكرى 84 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار، أخيرا حفلا جماهيريا مهيبا، شهد حضورا رسميا وثقافيا وجماهيريا حاشدا.
أقيم الحفل على قاعة منتدى الشباب وسط القضاء، وافتتح بالوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، وبالاستماع إلى النشيد الوطني.
بعد ذلك ألقى الرفيق فليح عبد صبيح، كلمة منظمة الحزب في المناسبة، التي سلط فيها الضوء على بدايات تأسيس الحزب، وما مر به من تجارب سياسية ونضالية، وما اتخذه من مواقف وطنية في سبيل كرامة الشعب وحرية الوطن، فضلا عما قدمه الشيوعيون من تضحيات وما تعرضوا له من ملاحقات وسجن وتعذيب على أيدي الحكومات الدكتاتورية القمعية.
وعرج الرفيق صبيح في الكلمة على التحالفات التي خاضها الحزب مع القوى والأحزاب السياسية الأخرى، منذ تأسيسه حتى المرحلة الراهنة. ثم تطرق إلى الأزمة التي يمر بها العراق اليوم على مختلف الصعد، والتي نجمت عن نهج المحاصصة الطائفية – الاثنية الذي اتبعته القوى المتنفذة في إدارتها البلد، وكيف ان هذا النهج خلف دوامة من الأزمات والتدهور والخراب والدمار، كان ضحاياها الأكبر هم أبناء الشعب، الذين دفعوا ثمنا باهظا جراء ذلك.
واضاف قائلا انه مع إصرار المتنفذين على نهجهم وطريقتهم في إدارة البلد، أصبح السبيل إلى حل الأزمة مسدودا، ما حدا بالحزب الشيوعي العراقي إلى تقديم مشروع للإصلاح والتغيير، كحل لأزمة البلاد ووسيلة لمحاربة الفساد والفاسدين، وتقديم مجمل الخدمات للمواطنين، فرأى ان الاصلاح والتغيير لا يتم إلا من خلال تحالف واسع يجمع القوى والأحزاب والشخصيات التي تؤمن بالمشروع الوطني المدني الديمقراطي، لذلك بذل جهودا كبيرة في هذا الأمر، تكللت بتشكيل تحالف "سائرون"، الذي يضم ستة أحزاب وقوى سياسية.
وتخللت الحفل كلمات في المناسبة، بضمنها كلمة التيار الديمقراطي العراقي التي ألقاها السيد جعفر علي الخشلوك، وكلمة أخرى للإعلامي المعروف عبد خيون الخفاجي، حيّا فيها الشيوعيين بمناسبة ميلاد حزبهم، وشدد على أهمية التغيير في الانتخابات القادمة.
وكان للشعر حضوره في الحفل، إذ ألقى الشاعر المعروف عمران العميري قصيدة باللغة العربية الفصحى، أعقبه الشاعر الشاب قيصر منذر بإلقاء قصيدة باللهجة الشعبية.
واختتم الحفل بعرض مسرحي من تأليف وإخراج الفنان محمد صخي العتابي، وتمثيل مجموعة من الفنانين الشباب من "الشارع الثقافي" في قلعة سكر.