طريق الشعب
شهدت قاعة قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، الأحد الماضي، جلسة احتفاء بالكاتب والفنان الرائد ياسين صالح العبود، عقدتها "مؤسسة آنو" للفنون الادائية بالتعاون مع فرع اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين العراقيين في المحافظة، وداري "الفنون والآداب" و"جيكور" للنشر والتوزيع.
حضر جلسة الاحتفاء جمع من الأدباء والفنانين والإعلاميين والتربويين، وأدارها التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة د. ماهر الكتيباني، الذي تناول سيرة المحتفى به باعتباره صديقا وزميلا للشاعر الرائد بدر شاكر السياب خلال مرحلة الطفولة، مشيرا إلى انه يعشق فن الأوبريت، وألف ولحن العشرات من الأوبريتات، وأخرج الكثير من الأعمال المسرحية.
وتطرق د. الكتيباني، إلى كتاب المحتفى به المعنون "صور من الماضي"، والذي يؤرخ فيه النشاطات المدرسية في محافظة البصرة خلال الأعوام بين 1960 و1974، مدعما بعشرات الصور التوثيقية.
وأضاف قائلا ان المحتفى به "شخصية غير تقليدية، ويستحق منا جميعا أن نتابعه. فهو مدرسة تربوية وفنية وادبية. وقد تخرجت على يديه أجيال مبدعة عدة".
وساهم العديد من الحاضرين في تقديم الشهادات والمداخلات عن مسيرة المحتفى به ومنجزه الإبداعي في الكتابة والتلحين والإخراج والتراث الشعبي، وعن عمله مشرفا تربويا، ونقيبا للمعلمين في قضاء أبي الخصيب لأعوام طويلة.
وأشار البعض من المداخلات إلى ان ياسين صالح العبود، كان يرسخ حب الوطن والأرض والنخيل في قلوب تلاميذه، وانه كان يطوع أوتار عوده لتقديم الألحان الجميلة الشجية المؤثرة، وينتقي الكلمات التي تصل إلى القلوب سريعا.
وفي الختام وقع الكاتب والفنان ياسين صالح العبود كتابه الجديد الموسوم "أبو الخصيب في ماضيها القريب".
ثم قدمت له ألواح إبداع وشهادات تقدير من قبل "شركة موانئ العراق" ومديرية تربية البصرة وقصر الثقافة والفنون.