أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية اليوم 24 ايلول النتائج النهائية لانتخابات البرلمان الروسي لعام 2021 وقد جاءت بالشكل التالي :

1 – حزب روسيا الموحدة ( حزب السلطة )                             49,83%

2 – الحزب الشيوعي الروسي                                            18,93%

3 – الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي                                7,55%

4 – حزب روسيا العادلة – من اجل الحقيقة                                7,46%

5 – حزب الأشخاص الجدد                                                 5,32%

6 – حزب المتقاعدين الروسي                                                 2,46%

7 – حزب التفاحة                                                           1,33%

8 – الحزب الشيوعي – شيوعيو روسيا                                      1,27%

9 – حزب البيئة الروسي " الخضر "                                           0,80%

11 – حزب الحرية والعدالة الروسي                                         0,52%

14 – حزب المنبر المدني                                                      0,15%

 وقد بلغت نسبة مشاركة الناخبين 51,72% وهي اكثر من 56 مليون شخص ، واكثر بقليل من الانتخابات السابقة لكنها كبيرة رغم المخاوف من الكورونا. كما وحصلت الأحزاب الخمسة الأولى التي  اجتازت حاجز ال 5% من الأصوات لدخول البرلمان على المقاعد التالية بما فيها الذين فازوا  في الدوائر الانتخابية احادية التفويض بالشكل التالي :

1 – حزب روسيا الموحدة : حصل على 125 مقعدا وفق القوائم الحزبية وفاز مرشحوه ب 199 مقعدا آخر من مجموع 225 مقعدا وفق الدوائر الانتخابية احادية التفويض. وبالنتيجة حصل على 324 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 450 مقعدا. وكان حزب روسيا الموحدة يحتل في الانتخابات السابقة 343 مقعدا ، اي انه فقد 19 مقعدا مقارنة بالانتخابات الحالية ورغم ذلك سيبقى يتمتع بالأغلبية الدستورية في البرلمان.

2 – الحزب الشيوعي الروسي : عزز الحزب من مواقعه في البرلمان مقارنة بنتائج الانتخابات السابقة لعام 2016، وحصل على 48 مقعدا وفق القوائم الحزبية وعلى 9 مقاعد وفق الدوائر الانتخابية احادية التفويض ، وبالنتيجة فاز ب 57 مقعدا من مقاعد البرلمان. وقبل الانتخابات الأخيرة كان الحزب يحتل 42 مقعدا.

3 – حزب روسيا العادلة – من اجل الحقيقة : فاز ب 27 مقعدا منها 8 مقاعد من خلال الدوائر الانتخابية احادية التفويض.

4 – الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي : حصل على 21 مقعدا منها مقعدين  احادية التفويض لكنه فقد الكثير من مقاعده مقارنة بالانتخابات السابقة.

5 – حزب الأشخاص الجدد : حصل على 13 مقعدا  من خلال القوائم الحزبية فقط ولأول مرة يدخل البرلمان الى جانب الأحزاب التقليدية الأربعة الكبيرة الأولى.

وعدا ذلك فاز بعضوية البرلمان خمسة مرشحين مستقلين وفق الدوائر الانتخابية احادية التفويض ثلاثة منهم في موسكو ومرشح واحد في جمهورية أوديغيا والآخر في القرم. كما وحصل على مقعد واحد كل من حزب التنمية وحزب الوطن وحزب المنبر المدني. بهذا يكون عدد الأحزاب التي ستشارك في البرلمان الروسي للدورة الثامنة ثمانية احزاب.

ولأول مرة استخدم التصويت الالكتروني عن بعد في هذه الانتخابات ، وتتوقع لجنة الانتخابات المركزية توسيع نطاق هذا النوع من التصويت مستقبلا ليشمل اكثر من نصف الناخبين. ومع ذلك تعرض التصويت الالكتروني الى انتقادات كبيرة وبالأخص من جانب المراقبين الغربيين ، رغم عدم حضور الكثير منهم ، ودول معروفة بعدائها لروسيا مثل بولندا ودول بحر البلطيق وعدد من الليبراليين الروس سواء من داخل روسيا او خارجها. ورغم ذلك اتسمت الانتخابات الحالية بشفافية تامة لا غبار عليها ابدا وديمقراطية تفوق كثيرا من امثالها في الغرب وبمستوى فني الكتروني متطور.

جدير بالذكر ان حزب روسيا الموحدة فاز في اغلب الدوائر الانتخابية احادية التفويض وحصل على 199 مقعدا من مجموع 225 مقعدا.

عزز الحزب الشيوعي الروسي من مواقعه بشكل كبير والملاحظ  في هذه الانتخابات تحول واضح نحو اليسار حسب اغلب المراقبين.

في الواقع حقق حزب الأشخاص الجدد فوزا كبيرا لتمكنه من اجتياز حاجز ال 5% ودخول البرلمان لأول مرة.

الأوساط والدول الغربية تعتبر هذه الانتخابات فوزا للرئيس بوتين والحفاظ على النهج الذي يتبعه والذي لا يروق لهم.

أثبتت نتائج الانتخابات ان الحزب الشيوعي الروسي هو الحزب المعارض الوحيد والحقيقي لحزب السلطة روسيا الموحدة ، وان هذه الحركة ستنمو وتتعزز في المستقبل.

واجهت الانتخابات الحالية موجة واسعة من محاولات التلفيق وتزوير نتائجها والتدخل فيها وخاصة من جانب الولايات المتحدة وبولندا ودول بحر البلطيق.

الأحزاب التسعة الأخيرة ( عدا حزب التفاحة والحزب الشيوعي – شيوعيو روسيا) التي لم تتمكن من اجتياز حاجز ال 5% لدخول البرلمان لم تعلن عن دخولها في اي ائتلاف مع الأحزاب الأخرى لتعزيز مواقعها البرلمانية وهو ما يثبت دعمها السياسي لحزب روسيا الموحدة او اعتبارها فرعا من فروعه.

  25 ايلول 2021

  موسكو