تحت شعار "من أجل تقوية وتنشيط العمل الحزبي، وتعزيز العمل الديمقراطي بين بنات وأبناء الجالية العراقية ". عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا، مجلسها الحزبي الثاني والعشرين بتاريخ 5 آذار 2023.

استهل المجلس أعماله بدقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء حزبنا وشعبنا والراحلين من الرفاق والأصدقاء الذين غادرونا مؤخرا، أعقبها عزف النشيد الأممي على آلة الكمان، ثم كلمة ترحيب بالحضور وبعدها جرى إقرار شرعية انعقاد المجلس الحزبي بعدما جرى التحقق من النصاب القانوني بحضور غالبية أعضاء المنظمة.

ثم القى الرفيق سكرتير المنظمة كلمة اللجنة الحزبية التي افتتح بها أعمال المجلس الحزبي استعرض فيها أهم محطات نشاط المنظمة بجوانبها السلبية والإيجابية، تلتها كلمة موجزة باسم لجنة التنظيم المركزي قدمها الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي الذي أشرف على أعمال المجلس.

بعد ذلك انتخب المجتمعون هيئة رئاسة المجلس وبقية لجانه، وأقروا جدول عمله ، ثم فتح باب النقاش حول الوثائق المقدمة إليه، إذ تداخل عدد كبير من الرفاق الذين ثمنوا جهود ومنجزات اللجنة القيادية السابقة وقدموا ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأن مختلف جوانب العمل إذ أشاروا من خلالها على أهمية اعتماد أساليب نضالية تتسم بالحداثة وتنسجم مع تطلعات الشباب وحاجاتهم ووضع خطط عملية تتناسب مع إمكانيات المنظمة وقدراتها لإنجاز مهام الدورة القادمة ولتعزيز دورها وسط الجالية العراقية وبحثوا في السبل التي من شأنها تعظيم مالية المنظمة وتعزيز آلياتها لدعم جهود الحزب في الوطن .

وقدم الرفاق أعضاء مكتب لجنة ألمانيا السابق إيضاحات وافية حول أسئلة الرفيقات والرفاق بشأن أفاق العمل ، ثم مرة أخرى جاء دور الرفيق المشرف، لينقل تحيات اللجنة المركزية الى أعضاء المنظمة، فخلال حديثه اثنى على جهودهم المبذولة وقيم عمل قيادة المنظمة وعموم رفاقها إيجابيا ، في دعم نضال الحزب والحركة الاحتجاجية والقوى الديمقراطية العاملة على التغيير الشامل في العراق، مشيرا إلى الصعوبات الموضوعية  التي تواجهها منظمة المانيا واعتبرها طبيعية وظاهرة عامة ربما تشكل أحياناً عامل إعاقة في عدم إنجاز بعض التعهدات، لكن قدرات المنظمة وما تملكها من خبرة وتفاني وروح شيوعية متدفقة ستعينها في التغلب عليها، مؤكدا ان تكون أولويات العمل القادمة العمل بين الشبيبة وتحفيزها اتجاه قضايا الوطن ورفد قيادة المنظمة بطاقاتها المتجددة ، وتعزيز دور التجمع الديمقراطي العراقي في المانيا، باعتباره منظمة مجتمع مدني تضم في تشكيلته شخصيات وطنية ومنظمات مجتمع مدني وأحزاب وطنية، يمكن التعويل عليه كثيرا في اسناد ودعم نضال الشعب العراقي ضد منظومة المحاصصة الطائفية والاثنية والفساد المستشري في كل أروقة الدولة والمليشيات التي تهدد الحياة المدنية علاوة على السلاح المنفلت والمنتشر في كل مجال . 

وبعد انتهاء المناقشات طرحت هذه الوثائق للتصويت لإقرارها، فحازت مع الملاحظات والتوصيات والقرارات على ثقة المجتمعين بالإجماع، لتكون بداية جديدة لحياة حزبية مفعمة بالحيوية، تحمل معها مهامها وامنياتها ومصاعبها.

 وفي أجواء ديمقراطية وبشفافية عالية تم انتخاب مكتب لجنة ألمانيا الجديد، واوكلت له مهمة قيادة العمل خلال السنتين القادمتين، على ان ينتخب سكرتير المنظمة في أول اجتماع له، وتوزيع المهام الحزبية على الرفاق على ضوء برنامج المنظمة اللاحق.

على كلمات سالم حزبنا انتهى المجلس الحزبي الثاني والعشرين، مع آمال وامنيات بدورة تنظيمية ملئها التفاهم والنضال المشترك من اجل قضايا الشعب العراقي والجالية العراقية في المانيا.

 الكونفرنس الـ 22 لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي

5 أذار 2023