/
/
/
/

طريق الشعب
واصل المنتفضون خلال اليومين الماضيين، فعالياتهم الاحتجاجية المتنوعة في مدن ومواقع عدة تشهد احتجاجات مستمرة للتأكيد على المطالب والمضي في الحراك الشعبي المستمر منذ شهور. بينما واصل مسلحون ملثمون من جانبهم استهداف المتظاهرين في بغداد ببنادق الصيد التي اسقطت عددا جديدا من المصابين دون أي تحرك من الجهات المعنية لإيقاف هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها.

استهداف متظاهري التحرير

في ساحة التحرير، كثف مجهولون مسلحون وأمام أنظار القوات الأمنية، حملاتهم الإجرامية ضد المتظاهرين، ما تسبب في سقوط عدد من الجرحى بين صفوفهم.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "ملثمين يتواجدون مع القوات الأمنية عند مدخل ساحة التحرير من جهة الخلاني يواصلون حملاتهم المفاجئة تجاه المتظاهرين، واستخدموا بنادق الصيد التي أثارت استهجان أوساط شعبية كبيرة، فيما سقط جرّاء هذا الاستهداف، عدد كبير من الجرحى بين صفوف المنتفضين".
واضاف رضا، إن "المتظاهرين واصلوا حضورهم بشكل لافت الى ساحة التحرير والاماكن المحيطة بها رغم الاستهداف المستمر وتزايد حالات الاصابة في الرأس والعين جراء استخدام بنادق الصيد (الصجم) من قبل هؤلاء الملثمين"، مبينا أن "المتظاهرين ناشدوا الضباط والمنتسبين الشرفاء في وزارة الدفاع بحماية ساحات الاحتجاج التي لم تقم بواجبها المعهود اليها".

مسيرة الشهداء في البصرة

ومن جانب آخر، نظم المئات من المواطنين في محافظة البصرة مسيرة استذكارية لشهداء الانتفاضة انطلقت من شارع العشار باتجاه ساحة البحرية مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة.
واكد المتظاهر سيف مهدي لـ"طريق الشعب"، أن "المسيرة تأتي للتأكيد على المطالب المشروعة للانتفاضة في تشكيل حكومة وطنية بعيدة عن نفوذ المليشيات والمتنفذين وتكون قادرة على كشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين من خلال محاكمات علنية"، مضيفاً أن "المتظاهرين في المحافظة يؤكدون على عدم التراجع الى حين تحقيق المطالب الكاملة للانتفاضة واهمها تحديد موعد للانتخابات المبكرة والانتهاء من قانون الانتخابات".

مسيرات في ساحة الحبوبي

وفي سياق ذي صلة، نظم المئات من أهالي قضائي سوق الشيوخ والفهود مسيرة تضامنية أخرى في ساحة الحبوبي مركز الاعتصام الرئيس في محافظة ذي قار.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن "المسيرات التي ينظمها أهالي محافظة ذي قار تأتي للضغط على الكتل السياسية بسرعة الاستجابة للمطالب المشروعة للمتظاهرين والمتمثلة في اختيار شخصية وطنية مستقلة لمرحلة انتقالية تعمل على تنفيذ مطالبهم"، مضيفا أن "المتظاهرين طالبوا بحل البرلمان على أن يسبق ذلك المصادقة على قانون الانتخابات وتحديد موعد لها".

الكوت ومطالب المنتفضين

في غضون ذلك، انطلقت تظاهرة في مدينة الكوت من ساحة التظاهرات الرئيسة في المحافظة إلى السوق المركزي في المدينة مطالبة بتحقيق المطالب المشروعة للمنتفضين.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، علاء البعاج، إن "هذه المسيرة تأتي للتأكيد على استمرار المتظاهرين في السعي الى تحقيق مطالبهم بتحديد موعد الانتخابات وتسمية رئيس وزراء مستقل"، منوهاً إلى إن "المتظاهرين طالبوا الحكومة المحلية بالضغط بشكل أكبر لتفعيل قرار غلق منفذ زرباطية الحدودي مع إيران لتجنب المزيد من الإصابات بمرض كورونا".

تظاهرات مطلبية في المثنى

من جانبهم، جدد أهالي منطقة النصر "الجربوعية" الواقعة في مركز مدينة السماوة، مطالباتهم بتحسين الواقع الخدمي في منطقتهم وزيادة عدد عمال النظافة وإكساء الطرق في المنطقة.
ووفقا لمراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، فأن "أهالي المنطقة نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي في المنطقة والتي تعاني منذ سنوات من الإهمال وسوء حالة الطرق". فيما أقدم محتجون في قضاء الرميثة شمالي المحافظة على قطع الطريق بحرق الإطارات احتجاجا على تصريف مياه المجاري في نهر العلاوية.
وأوضح المواطن، نعيم حسين خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "مياه المجاري يجري تصريفها في النهر الذي يمر بمنطقتهم والذي يطلق عليه العلاوية دون الالتفات إلى الضرر البيئي الذي يلحق بالمواطنين وانبعاث الروائح الكريهة وانتشار الاوبئة"، لافتاً الى إن "اهالي المنطقة ناشدوا الجهات المعنية بوقف التصريف لكن دون جدوى".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل