/
/
/
/

تعزية من الحزب الشيوعي الكردستاني

الى الرفاق في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
ببالغ الألم والحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشاعر والكاتب المبدع، الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، الرفيق ابراهيم الخياط، الذي توفي اليوم في حادث سير على الطريق بين مدينتي اربيل ودهوك.
لقد كان الراحل شاعرا وكاتبا مميزا، كرس نفسه لقضية الأدب ووجد في هذا الطريق انسجاما عميقا مع انتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي مستمرا في خدمة الأدب التقدمي.
وكان الراحل صديقا مخلصا للشعب الكردستاني وتجلى ذلك في علاقاته الحميمة مع الأدباء والمبدعين في كردستان مشاركا في الكثير من المهرجانات والفعاليات الثقافية التي كانت تقام في كردستان.
اننا في هذه المناسبة الأليمة لا يسعنا الا ان نقدم التعازي الحارة الى أسرة الفقيد وعائلته ورفاقه والى اتحاد الأدباء والكتاب في العراق.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكردستاني
**********

برقية مواساة من د. كاظم حبيب

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم/ سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء
ببالغ الحزن والأسى تلقيت النبأ المحزن والأليم، نبأ وفاة الرفيق العزيز والمناضل الجسور والشاعر والكاتب والصحفي المميز إبراهيم الخياط، أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب في العراق. لقد خسر الشعب العراقي والحزب الشيوعي العراقي، واتحاد الأدباء والكتاب، وجمهرة المثقفات والمثقفين والأديبات والأدباء الديمقراطيين، وكل محبي وأصدقاء وقراء إبراهيم الخياط، بموته شخصية ثقافية وأدبية لامعة ومبدعة كان في أوج عطائه الفكري والثقافي والتنويري. لقد جسد بحيويته ودأبه وعلاقاته الشعبية الواسعة والمميزة وتواضعه الجم ذلك المناضل العضوي والملتزم والأمين للمبادئ والقيم التي تربى عليها واقتنع بها. لقد كان أبو حيدر اللولب المتحرك والمحرك في اتحاد الأدباء والكتاب وفي جولاته المكوكية عبر محافظات ومدن العراق للمشاركة في هذا المؤتمر أو تلك الندوة لينشر من خلال أشعاره وخطبه ومقالاته الصحفية وكتبه الأمل بالتغيير الديمقراطي المنشود والدعوة الجادة لمشاركة الشعب لتحقيق هذا الهدف الكبير.
إن موت المناضل العزيز إبراهيم الخياط خسارة فادحة حقاً ألمت بنا جميعاً وفاجأتنا في آن واحد! التعازي القلبية الحارة والمواساة الصادقة لعائلة الفقيد العزيز، للحزب الشيوعي العراقي، الذي نما وترعرع وتصلب وناضل في صفوفه، لكل من عرف أو تعرَّف على هذا المناضل المبدع وللفقيد الغالي الذكر الطيب دوماً.
**********

ألفريد سمعان يعزي..

ببالغ الحزن والأسى وبقلب مؤمن بقضاء الله وقدره ينعى الشاعر والأديب الفريد سمعان المرحوم الزميل والرفيق والاخ ابراهيم الخياط الذي كان مثالا للعمل والإخلاص والتفاني ونعزي أنفسنا جميعا بمصابنا الجلل، داعين الله العلي القدير ان يتقبل الفقيد بواسع الرحمة وان يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.
********

إبراهيم الخياط (أبو حيدر).. وداعا

فجعنا هذا اليوم، الأربعاء المصادف 28/08/2017، بنبأ الرحيل الابدي للشاعر والأمين العام لاتحاد ادباء وكتاب العراق ومحرر "ادب وفن" في مجلة (الثقافة الجديدة) والشخصية الوطنية والاجتماعية والديمقراطية واليسارية العراقية العزيز ابراهيم الخياط (ابو حيدر)، إثر حادث مروري على الطريق الرابط بين كركوك وأربيل حيث كان وزميله الشاعر عمر السراي (الذي اصيب في الحادث) متوجهين الى دهوك لحضور فعالية ثقافية هناك.
إن (الثقافة الجديدة) تتذكر على الدوام السنوات العديدة التي قضاها العزيز (ابو حيدر) في العمل ضمن قوامها وما بذله من جهود مثابرة لتطوير عملها والارتقاء به الى ذرى جديدة، كي تظلّ أمينة لشعارها المركزي العتيد: فكر علمي .... ثقافة تقدمية، وأن تكون في مقدمة المنابر التنويرية في المشهد الثقافي والإبداعي العراقي عموما، من خلال ما قدمه من أفكار واقتراحات لتطويرها.
وبرحيل ابراهيم الخياط ينكس الشعر قامته، وبفقده نودع وبغصة كبيرة في قلوبنا أحد النجوم الكبيرة المتلألئة في سماء الثقافة والسياسة والنضال.
لقد كانت حياة العزيز إبراهيم، على امتدادها، درسا كبيرا لأجيال عديدة من رفاقه وأحبته، وعزاؤنا ان الفقيد الكبير ترك لنا ولهؤلاء، وغيرهم أيضا وهم كُثر، أرثا كبيرا من المواقف الأصيلة والألفة الطاغية والذكريات الطيبة التي ستضل تتحدث عنه، وتذكر به، وتبقيه حياً دائم الحضور بيننا، هذا اضافة الى السلوك الإنساني الرفيع والروح الشفيفة والتي لا تساوم على القيم والمبادئ الكبرى التي تربى عليها.
مرة قال المفكر المصري الراحل محمود أمين العالم ما معناه أن الذين يحتفظون بشموخ القامة الإنسانية في وجه العواصف والمحن، وينسجون الدفء والطمأنينة والاستمرار المضيء في تاريخ الإنسان، بتواضعهم ونزيفهم الصامت هؤلاء هم صناع الحياة بحق، بهم يتحرك المجتمع متطلعا إلى العدالة والسعادة والمحبة والحرية والسلام. ومن المؤكد ان هذا الوصف ينطبق أيضا على فقيدنا الكبير إبراهيم الخياط. فهو أحد القامات الأصيلة التي لم تنحن أمام العواصف والمحن ولم تساوم.
إن رحيل المبدع الكبير ابراهيم الخياط خسارة فادحة لنا جميعا، ولقضية شعبنا التي منحها الراحل الغالي كل ما يملك من طاقات ابداعية.
وما عسانا ان نقول الآن بعد صدمة الرحيل سوى: أبا حيدر.. لقد خسر معك الموت هذه المرة لعبة المفاجأة... ولكن مع ذلك باق أنت بين أجمل قامات وطننا الثقافية المسكون بـ " جنون " الحرية والعدالة والمساواة والكرامة، وسيبقى منجزك النضالي والثقافي، على مختلف الصُعد، محفورا في الذاكرة الجمعية.
(ابا حيدر)، كم من الوقت سيمر لنعترف بهذا الغياب، ونتجاوز ارتباك اللحظات التي يأتي فيها اسمك مقروناً بالرحيل. سنظل نتعلق بأهداب هذه الذكريات، الآن وبعد ان رحل جسدك، ستبقى روحك تمارس حياتها بنشاط: تقرأ، تستمع، تجادل، تكتب بصبر وأناة، وضحكتك الشفيفة لا تبارح أيامنا، فأنت المجبول من طيبة هذه الأرض الطيبة، ابن بعقوبة مدينة البرتقال.. ابن العراق..
ختاما.. لكافة افراد عائلة فقيدنا الكبير (أبي حيدر) ولكل اصدقائه ورفاقه وكل محبيه وهم كُثر سواء داخل الوطن أو خارجه، خالص مشاعر المواساة وجميل الصبر مقرونة بالتضامن الحار معهم في هذا المصاب الجلل.. آملين ان يكون هذا خاتمة الاحزان.
والذكر الطيب دوما للراحل الصديق الكبير والرفيق العزيز ابراهيم الخياط
وداعاً ابراهيم.. نم مغردا في مملكة الشعر... ستظل حاضرا على الدوام... فكرا وممارسة وسلوكا اخلاقيا رفيعا... وفوق ذلك مبدعا راقيا ظل وفيا لأفكاره ومُثله ولم ينحنِ امام العواصف!
لن ننساك يا " أبا حيدر " لأنّ الورد يظلّ يعبق برائحة الحياة ولا يشيخ.
هيئة تحرير مجلة (الثقافة الجديدة)
28/08/2019
***************

النائب الاول لرئيس مجلس النواب
حسن الكعبي

عزى السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الأسرة الثقافية والأدبية في العراق بوفاة الامين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق السيد ابراهيم الخياط " الذي وافته المنية إثر حادث مؤسف في دهوك.
وقال سيادته في بيان تعزية:
ببالغ الحزن والمواساة وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة السيد ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، ونحن إذ نتقدم الى الأسرة الأدبية والثقافية في عموم البلاد والى عائلة الفقيد وذويه بالتعازي والمواساة، نسأل الباري عز وجل ان يتغمده واسع رحمته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.
واكد الكعبي: ان الراحل الخياط شخصية وطنية، ثقافية، اجتماعية فذة، أفنى عمره بالبذل والعطاء في سبيل خدمة الثقافة والمثقفين والوطن والشعب.

خسارة كبيرة للمسيرة الأدبية والثقافية

قدم الدكتور بشير خليل الحداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي خالص تعازيه ومواساته للأدباء والكتاب والمثقفين بوفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق المغفور له السيد ابراهيم الخياط الذي انتقل إلى جوار ربه إثر حادث مؤسف في محافظة دهوك، معتبراً رحيله خسارة كبيرة للمسيرة الأدبية والثقافية لعموم البلاد.
وجاء في بيان صادر عن مكتب الحداد : “ببالغ الحزن والأسى تلقينا اليوم نبأ وفاة السيد ابراهيم الخياط الشخصية الوطنية الذي قدم الكثير للوطن من فكر وأدب وثقافة، وبهذه المناسبة الأليمة نعزي عائلة وذوي الفقيد وجميع الأدباء والكتاب في العراق، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده واسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان”.

المكتب الإعلامي
لنائب رئيس مجلس النواب العراقي


***********

مسرور البارزاني

عبر رئيس وزراء اقليم كردستان، مسرور البارزاني، عن تعازيه ومواساته في وفاة أمين عام اتحاد الادباء والكتاب العراقيين ابراهيم الخياط اثر حادث سير مؤسف .
مسرور البارزاني قال في برقية تعزية بالمناسبة " ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة أمين عام اتحاد الادباء والكتاب العراقيين ابراهيم الخياط اثر حادث سير مؤسف".
مضيفاً " بهذه المناسبة نود أن نعرب عن خالص تعازينا وصميم مواساتنا لذويه وزملائه من الكتاب والمثقفين العراقيين".
وختم بالدعوة بالرحمة والمغفرة للفقيد الشاعر ولأسرته ومحبّيه واصدقائه الصبر والسلوان.
*******

السيد عمار الحكيم

عزى زعيم تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، في وفاة الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين الاديب والشاعر ابراهيم الخياط.
وقال السيد عمار الحكيم في بيان، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه انه" ببالغ الألم والأسى تلقينا نبأ وفاة الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين الاديب والشاعر الاستاذ ابراهيم الخياط، ونعزي في هذه المناسبة الاليمة الأسرة الأدبية جمعاء وذوي الفقيد مبتهلين الى الله العلي القدير أن يتغمده واسع رحمته ويمن على ذويه ومحبيه بالصبر والسلوان".
********

د. اياد علاوي

تقدم رئيس المنبر العراقي الدكتور اياد علاوي بخالص تعازيه ومواساته الى الاسرة الادبية والثقافية في العراق في وفاة الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق الاستاذ ابراهيم الخياط .
واوضح سيادته في تعزيته ان الساحة الادبية والفنية فقدت برحيل الخياط شاعراً وادبياً وصحفياً قامةً رفيعة أثرى الساحة بمؤلفاته ومقالاته ومواقفه، تحمل معاناة السجون وناضل ضد الدكتاتورية قبل ان يفاجئه القدر دون ان يرى دولة المواطنة التي لطالما كان يحلم بها ويتغنى.
كما تقدم سيادته بتعازيه الى عائلة الفقيد وذويه، والى جميع محبيه سائلا المولى جل وعلا ان يتغمد الفقيد برحمته وان يلهمهم الصبر والسلوان .*
***********

المحكمة الاتحادية العليا

عزّى رئيس المحكمة الاتحادية العليا، مدحت المحمود، الوسط الثقافي في وفاة امين عام اتحاد الادباء والكتاب في العراق، ابراهيم الخياط.
وقال المحمود في بيان إن "المحكمة الاتحادية العليا، تشارك الاوساط الادبية والثقافية الأسف والألم بوفاة الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين الاستاذ ابراهيم الخياط".
وأضاف البيان أن "المحكمة الاتحادية العليا تلقت ببالغ الحزن وفاة الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين الاستاذ ابراهيم الخياط"، مبينا أن "العراق خسر بوفاة الخياط واحداً من رموز الادب والثقافة، لما له من باع طويل، في نشر المعرفة".
********

وزير الثقافة

بقلوب يعتصرها الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل الشاعر ابراهيم الخياط الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق إثر حادث سير مؤسف اثناء عودته من محافظة دهوك إلى العاصمة بغداد.
وبهذه الواقعة الأليمة تتقدم وزارة الثقافة والسياحة والآثار إلى عائلة الفقيد وأصدقائه وزملائه ومحبيه بأحر التعازي على الخسارة الكبيرة التي مني بها الوسط الثقافي العراقي عامة واتحاد الأدباء خاصة، متمنية للفقيد الرحمة والسلام في مثواه الأخير.
ولقد كان الشاعر الراحل صورة مائزة عن الرجل النقابي المتفاني والدؤوب في العمل لصالح الكتاب والمثقفين عبر لعبه أدواراً محورية في نشاطات الاتحاد العام وفعالياته المتعددة، كما كان شاعراً أثرى مكتبة الأدب بالعديد من الكتب والمقالات التي ستخلد اسمه بالجمال والإبداع والفكر القويم.
رحم الله الشاعر، وحفظ الله مثقفي العراق وكتابه من كل شر وسوء.

وزير الثقافة عبد الامير الحمداني
********

وزير النفط

بعث نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان ببرقية تعزية الى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين في وفاة الامين العام للاتحاد الشاعر والكاتب إبراهيم الخياط الذي وافاه الأجل إثر حادث مؤسف.
وجاء في برقية التعزية: ببالغ الحزن والمواساة وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الشاعر والكاتب ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، لقد غادرنا المرحوم بجسده لكنه سيظل نبراسا في طريق الثقافة والأدب للجيل الحالي والأجيال اللاحقة. ونعلم يقينا ان مسيرة الأدب العراقي ستستمر لان العراق زاخر بالمثقفين والأدباء والشعراء بالرغم من الفراغ الذي سيتركه الفقيد بين محبيه وزملائه.
ونحن إذ نتقدم للأسرة الأدبية والثقافية في عموم البلاد ولعائلة الفقيد وذويه بالتعازي والمواساة، نسأل الباري "عز وجل" ان يتغمده واسع رحمته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.
*******

وزير الداخلية

قدم وزير الداخلية ياسين الياسري التعزية في وفاة الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق ابراهيم الخياط. وقال في برقية التعزية: ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة أمين عام اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين الشاعر المغفور له ابراهيم الخياط في حادث سير، ونسأل الله العظيم أن يتغمده واسع رحمته ويلهم ذويه وزملاؤه ومحبيه الصبر والسلوان.
********

وزير النقل

بمزيد من الأسى والحزن ينعى المهندس عبد الله لعيبي باهض الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الاديب الشاعر إبراهيم الخياط.
وبرحيله فقدت البلاد والأوساط الثقافية العراقية انسانا وشاعرا دمث الاخلاق ومهنيا اثرى الثقافة بجهده ما استطاع، بوفاته فقدت الثقافة والأدب في العراق رمزا وطنيا ومبدعا نقي النفس ناشرا المودة والمحبة بين الناس وفي اي مكان يحل فيه، و مع شعورنا الفادح بالألم نتقدم بآيات العزاء الحار إلى ذوي الفقيد والى أمانة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين والى رفاق دربه في مجالات الثقافة المتعددة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده وافر رحمته ويسكنه فسيح جنانه. ولا حول ولا قوة الا بالله.

المهندس عبد الله لعيبي
*********

لجنة الثقافة البرلمانية: له دور ثقافي كبير

نعت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار في مجلس النواب رحيل الكاتب والشاعر ابراهيم الخياط امين عام اتحاد الادباء والكتاب في العراق.
وعبرت رئيس اللجنة ونائبها والاعضاء في بيان "عن بالغ حزنهم بعد تلقيهم نبأ وفاة الشاعر الخياط الذي ترك ارثا من الشعر وكان له الدور الكبير في تقدم اتحاد الادباء وانفتاحه بشكل واسع خصوصا بعد التغيير عام 2003". وعزت اللجنة "جميع الادباء والشعراء والكتاب في البلاد خصوصا محبي الفقيد وذويه بهذا المصاب الجلل، سائلين المولى القدير ان يتغمده واسع رحمته، والدعوات الخالصة للشاعر السراي بالشفاء العاجل، وانا لله وانا اليه راجعون".
*******

مؤسسة السجناء السياسيين

نعت فقيدها الراحل المعتقل السياسي والشاعر الكبير ابراهيم الخياط
الذي لقي مصرعه إثر حادث سير في محافظة دهوك سائلين الله سبحانه وتعالى ان يتغمده رحمتهِ الواسعة ويسكنه فسيح جناتهِ ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان
عمل الخياط مديرا للإعلام في وزارة الثقافة عام 2005، ثم عضوا للمكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق والناطق الإعلامي باسم الاتحاد، ومن ثم امينا عاما للاتحاد، وله ديوان (جمهورية البرتقال)، واعتقل وسجن لانتمائه الى خطوط المعارضة ضد النظام السابق.
*********

السفارة السعودية

قدمت السفارة السعودية في بغداد تعازيها للشعب العراقي في وفاة امين سر اتحاد الادباء والكتاب في العراق ابراهيم الخياط إثر حادث سير مؤسف.
وقال بيان صادر عن السفارة:
‏ببالغ الحزن والأسى.
‏ترفع سفارة خادم الحرمين الشريفين في بغداد تعازيها الى الشعب العراقي في وفاه الشاعر إبراهيم الخياط الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق. وبموته يودع العراق قامة أدبية شامخة.
‏إلى جنة الخلد يا غيمة أمطرت فأثمرت ثم غابت في سلام مع الراحلين.
*********

السفارة الأردنية تعزي

السادة/ مجلس النقابة الوطنية للصحفيين في جمهورية العراق
باسمي وباسم كافة أعضاء السفارة الاردنية في بغداد نعزيكم في وفاة المغفور له بإذن الله الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، نبعث لكم ولسائر عائلته الكريمة بصادق تعازينا الحارة سائلين المولى عز وجل ان يتغمده واسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
السفير
د. منتصر جعفر الزعبي
*******

كان يشيع الحميمة والالفة

عرفت ابراهيم في العام 2003 عندما كان الاستاذ مفيد الجزائري وزيرا للثقافة.
خضعت لقاءاتنا المتباعدة الى الصدفة، لكن الحميمية والألفة والمودة التي كان يشيعها ابراهيم توحي بصداقة عميقة راسخة لا يمثل اللقاء، حتى لو كان عابرا، الا مناسبة للتعبير الصادق عن عمقها.
غياب ابراهيم بهذه الطريقة المأساوية صدمة كبيرة، لا يسعني معها الا تقديم التعازي لعائلته وأصدقائه ومحبيه، فقد رحل وهو يحمل معه كما هائلا من الحب.

د. حسن الجنابي
سفير العراق في تركيا
******

النائب هيفاء الأمين

بألم شديد وحزن كبير أعزي نفسي وعائلة وجميع رفاق واصدقاء ومحبي الأستاذ ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء العراقيين، الذي رحل اليوم إثر حادث مروري. رحيلك خسارة كبيرة للثقافة العراقية.
رحم الله الفقيد الكبير والصبر الجميل لنا جميعا.
*****

الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب

الأخ الأديب الأستاذ/ ناجح العموري المحترم
رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الشاعر الكبير إبراهيم الخياط الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق-رحمه الله-، باسمي وباسم مجلس إدارة وأعضاء الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، أتقدم إليكم بخالص العزاء والمواساة في فقيدكم، وإلى ذويه واصدقائه والوسط الثقافي.
نبتهل إلى المولى -عز وجل- أن يتغمد الفقيد واسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم وأهله الصبر والسلوان.
كما نتمنى الشفاء العاجل للشاعر عمر السراي، الذي كان رفقة الراحل.
وتفضلوا فائق التقدير والاحترام

م.سعيد بن محمد الصقلاوي
رئيس الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء
الأمين العام المكلف للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب
******

وداعاً إبراهيم الخياط

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشخصية الأدبية والوطنية والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، نتيجة حادث سير مؤسف على طريق أربيل.
رحل إبراهيم الخياط عن عمر يناهز التاسعة والخمسين وهو في اوج عطائه الادبي والمهني، ان فقدانه خسارة كبيرة لا تعوض في هذا الزمن الصعب والرديء. وخاصة ان شخصية الاديب إبراهيم الخياط تحمل كما كبيرا من النبل والأخلاق بشهادة القاصي والداني، هذا الرحيل المبكر سيؤدي الى فراغ كبير في الساحة الأدبية والثقافية العراقية وفي رئاسة اتحاد الادباء.
رحل إبراهيم الخياط وبداخله هم اسمه العراق، والذي نال منه قسطا وافرا من السجون والمعتقلات في زمن النظام السابق.
في نفس الوقت نتمنى الشفاء العاجل للشاعر عمر السراي وان يخرج من المشفى معافى.
الذكر الطيب الدائم لإبراهيم الخياط والصبر والسلوان لأهله ومحبيه وزملائه.
ستكون دائما في ذاكرتنا أبا حيدر.

هيئة المتابعة لتنسيقيات
التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
*******

الحركة الاحتجاجية (مستمرون)

تنعى فقيد الوطن والثقافة الشاعر والأديب الامين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق صاحب أول قصيدة للحركة الاحتجاجية أطلقها عام ٢٠١٥
وهذا مقطع منها وبحزن شديد نرددها اليوم
كل الارهاب ...... باطل
بعث المقبور...... باطل
دكتاتوريـــــة..... باطل
خنق الحرية...... باطل
دولة طوائف ..... باطل
تحصيص الدولة.. باطل
خرق الدستور.... باطل
بلوعة وحزن شديدين تنعى الحركة الإحتجاجية في العراق فقيدها الراحل والمناضل والاديب الملتزم الحر إبراهيم الخياط، و نقول يا لهول المصيبة التي قطعت نياط القلب بنار فقدك المفاجئ، لقد تركت إرثاً نضاليا وثقافيا ثراً في كل مفصل من مفاصل حياتنا اليومية وفي كل الإحتجاجات الشعبية، كنت محتجاً جسوراً، وسموتَ بأخلاقك ونضالك سامقاً ورفعت صوتك المثقف في الأدب والحركة الإحتجاجية في كل محفل ولجته عالياً، جميعنا ندرك أننا نموت بأي شكل من الأشكال، الا إن رحيلك وبهذه السرعة أوجعنا ، كنا نعتقد إنه لم يحن وقتك بعد لكننا اخطأنا في الحساب، ترحل عنا محفوفاً بباقة ورد من اتحاد الادباء والكتاب ومن أحرار الحركة الإحتجاجية وكل من كتب وعلق في الصحف وقنوات التواصل الإجتماعي ببطاقات هي اقرب لبوح مشاعر صادقة، تستحق كل هذا الكم من المحبة، ولعلك بهذا الرحيل المفاجئ تريد ان تخبرنا بانك الرابح الوحيد من فراقنا، بعد ان نقشت أسمك في ارواحنا وضمائرنا وذكرياتنا، لروحك الممتلئة طيبا وعطرا من بساتين البرتقال، السلام والطمأنينة الأبديان لروحك الطاهرة وسيبقى ذكرك وتأريخك النضالي وتراثك محفورا في ذاكرة ووجدان العراقيين وسوح الاحتجاج في العراق الابي .. لنا جميعا جميل الصبر في هذا المصاب الجلل.

#التيار_المدني_ مستمرون
*******

النقابة الوطنية للصحفيين

بحزن وألم شديدين، فجعنا بنبأ وفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط، إثر حادث مروري مؤسف وقع في إقليم كردستان.
جاء الرحيل في الوقت الذي كان فيه الفقيد في ذروة عطائه الأدبي والثقافي، إذ قدّم طيلة مسيرته في اتحاد الأدباء منجزاً إبداعياً يعتز به أهل الثقافة في العراق.
وكان الفقيد ذا حضورٍ واضح في المشهد الصحفي أيضاً، إذ دبّج العديد من المقالات الاسبوعية التي نُشرت في الصحف العراقية المختلفة.
درس الفقيد في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ونال شهادة البكالوريوس فيها، ثم الماجستير.
نتقدم بخالص التعازي والمواساة للأوساط الثقافية والادبية والصحفية، بفقدان أحد منارات الأدب والثقافة في العراق.
الذكر الطيب للفقيد ذي الخلق الرفيع والأدب الجم.
والصبر والسلوان لعائلته وأصدقائه ومحبيه.

مجلس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق
******

رابطة المرأة العراقية

انه سر الحياة بأحزانه وأفراحه، يرحل الشعراء والكتاب والمثقفين وتبقى الأفكار والأشعار والقصائد والكلمات تخلد ذكرهم ، فاجعة كبيرة على امتداد الأدب والثقافة العراقية ، بحزن وألم شديدين تلقينا نبأ وفاة الأديب والشاعر الأستاذ ابراهيم الخياط الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق أثر حادث مروري مؤسف ، ابراهيم الخياط صاحب القلم والكلمة والقصيدة التي تشع بالحياة والحب والمدنية والإنسانية، برحيله نكون قد فقدنا علماً من أعلام الثقافة وخسرنا عموداً من أعمدة الأدب والكتابة ، تاركاً لنا مسيرة حافلة بالعطاء والمستوى الثقافي الراقي.
لا يسعنا بهده الفاجعة الأليمة إلا ان نتوجه لعائلته وأصدقائه وزملائه ورفاقه بخالص العزاء والمواساة، وان يلهمهم ويلهمنا الصبر والسلوان بهذا المصاب الجلل، لروحه السلام والذكر الطيب.

سكرتارية رابطة المرأة العراقية
****

خسارة للثقافة العراقية

اتحاد الكتاب العراقيين في السويد ببالغ الألم والحزن ينعى الشخصية الثقافية التقدمية والوطنية، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر والكاتب المبدع، إبراهيم الخياط، الذي توفي في حادث سير على الطريق بين مدينتي أربيل ودهوك.
رحيله المفاجئ شكل خسارة للثقافة العراقية، ولاتحاد الأدباء والكتاب، وللوطن، وترك وقعا مؤلما على الوسط الأدبي في العراق.
تعازينا الحارة الى عائلته ومحبيه
الذكر الطيب والرحمة له

اتحاد الكتاب العراقيين في السويد
******

وداعاً ابا حيدر

بحزنٍ شديدٍ يدمي القلوب، تلقينا خبر وفاة الشاعر والكاتب والأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين، إبراهيم الخياط، صديق اتحادنا واخ كبير للكثير من اعضائه.
بخسارة الخياط فقد العراق والوسط الثقافي، اسماً ابداعياً مُهماً بقي منحازاً طيلة حياته لشعبه وقضاياه العادلة، وداعماً لنضالات الحركة الشبابية الديمقراطية، ومساهماً جاداً في مئات النشاطات الثقافية والفنية بمختلف أشكالها وأماكن إقامتها.
لا يسعنا والحزن يغمرنا، إلا أن نُعزي أنفسنا وذويه ومُحبيه بهذا المصاب الأليم، وأن نؤكد للخياط الذي فارقنا في حادثٍ مؤسف، حُبنا لطريقه الذي مضى به، وسلوكه الذي اتخذه، ووطنيته العالية التي بقيت ناصعة كوجهه واسمه وتاريخه.
وداعاً يا "رئيس جمهورية البرتقال".
وداعاً يا صوت السلام والحب والاغاني الجميلة.

مكتب السكرتارية العام
اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي
*****

ستظل معنا روحاً ومنهجاً

بمزيد من الحزن تنعى منظمة انا عراقي انا اقرأ لفقدها رمزاً من رموز الثقافة العراقية وعلماً من اعلام الحركة الادبية، الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق الاستاذ ابراهيم الخياط، ولا يمكننا ان ننسى دعمك وحرصك ومتابعتك معنا في كل موسم من مواسم مهرجان انا عراقي انا اقرأ وهذا دليل على حرصك ومتابعتك واهتمامك للمشهد الثقافي العراقي، ستظل معنا روحاً ومنهجاً في مواجهة قوى الجهل والتخلف، خسرناك صوتاً وطنياً ومثقفاً واعياً وانسانا يبث السعادة والابتسامة لكل من عرفه، الصبر والسلوان لنا ولأهلك. والذكر الطيب لمسيرتك الابداعية والثقافية

منظمة انا عراقي انا اقرأ
*********

"رئيس جمهورية البرتقال" وداعاً

بألم كبير وحزن بالغ، تلقينا خبر وفاة ابراهيم الخياط، الشخصية الوطنية، والامين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين، الداعم الكبير لاتحادنا.
فقد الوسط الثقافي العراقي اليوم أحد قاماته الكبيرة، الذي عرف بمواقفه الوطنية في مواجهة الدكتاتورية، وقوى الظلام الطائفية، متمسكاً بمبادئه، منحازاً لشعبه، في كل المواقف الوطنية.
ليس أمامنا سوى أن نعزي أنفسنا ومحبي الفقيد المصاب الأليم.

مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام
في جمهورية العراق

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل