بعد قراءتي الثانية يحق لي أنا أقول كأن هذه القصائد نوعاً مِن الامالي أملتها المعشوقة على العاشق، والمعشوقة هي التي قامت بتمكين العاشق، على التصنيع الشعري وانتاج مهيمنة مجموعته الشعرية (إطلالة شمس) وأقول ليس من التأويل بل من خلال المقبوس الشعري التالي

( مفتون بك

فرشتُ لك عمري سجادة / 25 حرائق القلب)

(*)

 الخيبة موجودة في (حرائق القلب) وهي خيبة غامضة ومن نتاج المعشوقة وليس العاشق. وفي قصيدة (دعوة للإحتفال بعيد الحب) هناك التمنع التقليدي للأنثى وفي (ذات يوم) الحب المعطّل لأسباب غامضة أيضا

(*)

يحق لي أن أقول عن (إطلالة شمس) :  قلادة ثمينة من خرزات ملونة بلون واحد بهيج وموجع  والصوت الواحد في القصائد هو صوت متفرد بالمحبة والأسى والقصائد تسلك طريقين في طريق شعري واحد : تستعيد كرنفالات الحب وفجأة تستعد للقبر

إذن كأننا بين فعل واحد من الحروف ذاتها : يستعيد / يستعد بمعنى يتأهب

(*)

قصائد القبر هي الضفة الثانية من قصائد الحب، واحيانا يتشاركان في الضفة الواحدة

  • في القصيدة الأولى( نديمي ذات اختناق/ 9).. بعد عدة سطور من المناجاة الغزلية، يسأل العاشق معشوقته (هل حلمي أمتد بي إلى تابوت)
  • في (رحيل نحو بوابة حزن أخرى) يعلن الشاعر(لِم َ كل التوابيت تأخذ شكل أحلامي/ 37)
  • في (المرفأ) يخبرنا الشاعر(البحر مقبرةٌ غادرها سكانها/42)
  • في (إرهاصات يوم زفافها) يصبح العرس مقبرة ً

(عندما كنتِ تجلسين بقربه

  والمركبة تسير بك نحو مقبرتك الجديدة/ 51)

 (*)

 

ثم نكون أمام قصائد عنواناتها مقبرة ، (أسفار ما قبل القبر/53) (الوهم والمقبرة/ 57)

(*)

هناك قصائد تشير إلى داخل القبر قصيدة ( الوصية) يقول الشاعر مخاطبا أقرب الناس إليه

(أخي عماد

 عندما سأكون تحت التراب

ضع شاهدة ً على قبري

وأكتب عليها

هنا يرقد

من غرق موتا بحبك /55)

وكذا الحال في قصيدة ( زيارة خاصة) يقول العاشق مخاطبا معشوقته

عندما ألحد

وينهال عليّ التراب

مسّي قبري بيديك

فأنا لستُ بحاجة إلى رأفة القبر/64)

في قصيدة(سخرية القدر) يقول العاشق لها(كيف أصنع تابوتي/67)

وهناك قصيدة (أمنيات ما قبل الموت) يخاطب العاشق معشوقته

(أوصيك ِ

  أن تلبسي السواد

فهو يضفي عليك جمالا يُعذبني أكثر/ 74)

في قصيدة (رثاء لعيد الحب) يخاطبها الشاعر

(الأزاميل التي حفرت بها مسكنك بالقلب

   ماتزال تغتال رأسي / 77)

وفي قصيدة( مأتم) نكون مع صدمة التلقي، فالحبيبة تتسلل خلسة لملاقاة حبيبها لتستقر في شغاف قلب حبيبها، فنكون مندهشين مثل العاشق حين تتسلل مخبئة ً تحت ثيابها لوازم السفر لحبيبها الحي الولهان

(الكفن

  والكافور

والسدر

وتابوتا بائدا

 وثوبا أسود

  وأقراصا ً مدمجة لعبد الباسط عبد الصمد

    وخيمة كبيرة تتسع لكل الخائبين مثلي

لتقيمي العزاء/ 85)

هنا يكتمل الحكي الشعري ومن ص86 إلى ص114 محض هوامش شعري على المتن

(*)

تميزت القصائد بنوع من السجال بين العاشق والمعشوقة، وهو سجال يحتوي الامتاع والمؤانسة، ويستحق التأمل

  • معن الموسوي/ إطلالة شمس/ دار السامر – دار أمل الجديدة/ العراق- البصرة/ سوريا – دمشق/ ط1/ 2022
  • في ختام الجلسة سلمت اللجنة الثقافية في محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي شهادة شكر وتقدير للشاعر معن الموسوي

*الورقة المشاركة في الامسية الاحتفالية التي أقامها ملتقى جيكور الثقافي بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون  22/2/ 2022

عرض مقالات: