طريق الشعب / برلين

شهدت مدينة أولدنبورغ مساء الجمعة 16 شباط 2024 حفلا لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي.

خالدون في ضمائر العراقيين يا شهداء الحزب الشيوعي.

هذا ما عبرت عنه قلوب وعيون الجمهور الذي حضر إلى صالة الاحتفال من رفيقات ورفاق وأصدقاء من الجالية العراقية.

ابتدأ الحقل عزف النشيد الوطني العراقي، ثم رحبت الرفيقة نازك عبد اللطيف بالحضور وطلبت منهم الوقوف دقيقة حداد إجلالا للشهداء. ثم ألقى الرفيق توفيق أبو زكي كلمة المنظمة والتي تطرق فيها إلى لوعة الفقدان التي تكوي الروح، وغصة الألم التي تعتصر القلب، وما يتركه الحزن في الذاكرة من مرارات. نحتفل كل عام بيوم الشهيد الشيوعي، ويبقى كل أحرار العراق مستذكرين معنا بفخر المآثر التي قدمها أولئك الغيارى فتية وصبايا الحزب، من كل فسيفساء الشعب العراقي. أنه اكبر من مآتم للندب، وأوسع من مناسبة للتعبئة، وأعمق من وقفة تأمل، وأشمل من فرصة للتضامن والتعاضد، أنه يوم للفخر بكوننا حزباً للشهداء، لا حباً بالموت، بل إدراكاً واعياً للحياة، لضرورة ان نسترخص الدم الغالي من أجل ان يعيش البشر بحرية وكرامة وعدل، ومن أجل ان تعود للإنسان أدميته المستلبة.

 ثم استذكر مآثر شهدائنا وعامة شهداء الحرية والوطن، الذين حلموا بعراق جديد يحفظ كرامتهم ومستقبل الأجيال، نستذكرها وبلادنا تشهد المزيد من التعقيدات والتدهور في ظل أزمة بنيوية، تزداد في ظلها معاناة المواطنين وبؤسهم، والخشية من المستقبل. وتطرق إلى ما تشهده الساحة السياسية من صراعات وتدني المستوى المعاشي وسوء الإدارة في كافة المؤسسات وما يواجه القوى الوطنية الديمقراطية من تحد كبير يتطلب توحيد القوى المدنية الديمقراطية. ان التجربة والدروس المستخلصة من تاريخ بلدنا المعاصر، تؤكد من جديد على أهمية وضرورة صد ومنع أي مظهر من مظاهر العنف وفوضى السلاح واللجوء إلى القوة والاكراه، ورفض اي وجود ميليشياتي خارج أطر الدولة ومؤسساتها الدستورية، وان يكون ذلك من ثوابت جميع الفاعلين في العملية السياسية الديمقراطية، ومختلف الاحزاب والقوى السياسية.

ان تحقيق هذا يتطلب المضي قدما على طريق الخلاص من نظام المحاصصة والطائفية السياسية والارهاب وبؤره، والتصدي بحزم للفاسدين والمفسدين والمرتشين، وبناء دولة المواطنة والقانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية، والتي تسند فيها المسؤولية العامة على وفق الكفاءة والنزاهة والوطنية، وإطلاق عملية التنمية الوطنية المستدامة وبناء اقتصاد قوي ومتنوع، وان يتمتع المواطن العراقي بحريته الكاملة وحياة كريمة لائقة، ما يشكل انتصارا للشهداء والضحايا وعوائلهم الكريمة التي عانت الكثير وما زالت وتتطلع إلى من ينصفها ويعيد اليها حقوقها.

وعلى شاشة تلفاز كبيرة من ضمن فقرات الاحتفالية عرضت ثلاثة افلام وثائقية عن التاريخ النضالي للحزب منذ تأسيسه وصور الرفيقات والرفاق الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والعدالة وحقوق الأنسان على مدى تاريخ حزبنا المجيد.

وكان للمقاطع الشعرية التي ألقتها الرفيقة نازك وقع جميل عند الحضور

واختتمت الاحتفالية بالنشيد الاممي .......ونقول للشهداء وهم يشكلون للعراق ظل نخيل باسق

نقول مجداً وسلاماً لهم.. لنهر الدم والدموع الذي روّى تراب بلادنا

نقول مجداً وسلاماً.. للفتية الذين جادوا بأنفسهم، وتركوا بسمات الفخر على وجوه وشفاه الاطفال

نقول مجداً وسلاماً.. للفتية والصبايا الذين أضاءوا لنا الطريق، ليبزغ فجر عراق الحرية والمساواة والسيادة والديمقراطية والسلام

فألف تحية اجلال واكبار لشهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء عموم الحركة الوطنية

وتحية تقدير واكبار لعوائلهم وتضحياتها الكبيرة

وعهداً على مواصلة النضال لتكملة المسيرة، نحو وطن حر وشعب سعيد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوم الشهيد الشيوعي في لينشوبنك

 طريق الشعب: لينشوبنك

قامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في السويد / لينشوبنك يوم السبت 17/شباط/2024 بإحياء مناسبة ذكرى استشهاد قادة حزبنا الشيوعي العراقي يوم 14 شباط 1949 بحضور عوائل الشهداء وأصدقاء الحزبين.

بعد الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية، والترحيب بالحضور، بدأ الحفل بنبذة قصيرة عن يوم الشهيد الشيوعي، وكلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي ألقاها الرفيق عوديشو انويا وجاء فيها (لذا كان بديهياً أن ننحني دوماً، اجلالاً وافتخاراً بهم: سلام عادل وجمال الحيدري والعبلي وأبو العيس وجورج تلو وحسن عوينة وعبد الرحيم شريف ونافع يونس وعائدة ياسين وصفاء الحافظ وصباح الدرة ونجية الركابي وابو فرات وسعدون وحيدر القبطان وابو كريم وخضر كاكيل وسعيد متروك وكاظم الجاسم، والالاف من اعضاء وكوادر حزبنا، وان نستلهم من تضحياتهم وعطائهم، دروس الوفاء للراية التي أبقوها خفاقة، وأن نصونها حتى يطلع فجر الخلاص من العبودية والاستغلال وتعاد للبشر آدميتهم المستلبة)، ثم كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني القاها الرفيق هيمن ومما جاء فيها (اننا لا نحزن في يوم الشهيد علينا ان نحتفل بشجاعتهم وأيمانهم في التضحية من أجل الوطن والشعب. وان الظروف العصيبة التي مر بها الحزب في كل المجالات برغم ذلك الحزب ناضل وقدم كواكب من الشهداء واليوم لازال يناضل ضد المحاصصة التي لم تكن تقدم حلاً للصعوبات الاقتصادية بسبب الفساد الذي يوسع دائرة الفقر الى مستويات عالية. الشعب في كردستان يعاني من الأمرين بسبب الخلافات بين بغداد وأربيل وعدم دفع رواتب الموظفين في الإقليم من ناحية أخرى وتضيق الحريات في المطالبة بالحقوق المكفولة في الدستور مما يؤثر على الوضع الأمني والاقتصادي والعلاقات بين الاقليم والمركز). أما كلمة عوائل الشهداء فألقاها الرفيق عصام جاء فيها (ان مسبرة الشهداء لن تتوقف، مادام هناك ظلم وھدر للحریات وامتھان لكرامة الانسان، في یوم الوفاء ھذا نستذكر جميع الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية، من أجل كرامة الانسان فمن ذكراهم نستمد العزم بمواصلة النضال من أجل

عراق ینعم بالسلم والامن، عراق ديمقراطي فيدرالي موحد.

وتخلل الحفل قصائد باللغة بالعربية والكردية القاها الرفيق آيار، وأحاديث عن الشهيد كاوه كرميان للرفيق دلير فخر الدين، وعن الشهيد بنيامين يوسف للرفيق عوديشو انويا، وتم توزيع الورود على عوائل الشهداء.