الى الأعزاء عائلة الفقيدة اعتقال الطائي المحترمين

 بمزيد من الأسى والحزن تلقينا نبأ رحيل الفنانة التشكيلية والروائية والإعلامية المبدعة والعراقية الجسورة اعتقال الطائي، في منفاها الذي اضطرت للعيش فيه بعد ان حجب الطغاة عنها نور الحرية لسنين طوال، دون أن يتمكنوا من قهرها او حرف ما اتسم به مسارها الثقافي والسياسي من قيم وطنية وتقدمية، تجسدت في مواجهة الدكتاتورية داخل الوطن وخارجه، وتنمية الذائقة الفنية للناس ووعيهم بالجمال، مخترقة بصبر وتحدٍ أسوار الجلادين وقتامة العيش في الغربة، موقنة من انتصار راية الحلم الإنساني الاصيل، التي تمسكت بها وتمثلت قيمها في حياتها ونتاجها وعملها، وهو ما واصلته بعد سقوط الطغاة، وسعت اليه في مسار بناء غد أفضل للعراق وشعبه .

في هذه الخسارة المؤلمة يشاطركم الشيوعيون واصدقاؤهم مشاعر الرحيل المؤلم، ويعربون لكم ولكل محبّي واصدقاء الفقيدة، عن خالص العزاء والمواساة، ويؤكدون أن سيرة المبدعة الراحلة تبقى شمعة أخرى، تتقد ليبصر بها الناس درب الخلاص، ويقيموا دولة الحرية والقانون والمؤسسات والعدالة، وضمان حقوق الانسان.

للفقيدة طيّب الذكر، وللجميع جميل الصبر.

  المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

6 كانون الأول 2023

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وداعاً د. اعتقال الطائي

 بألم وحزن عميق غادرتنا يوم 2023.12.05 في بودابست الفنانة والإعلامية والكاتبة التقدمية البارزة د. اعتقال الطائي أثر مرض عضال في الرئة التي عانت منه منذ 2006 الذي لم يمهلها طويلاً. وقد اشتهرت د. اعتقال الطائي في البرنامج السينما والناس في بداية السبعينات، والذي كان برنامج اً تلفزيونياً ناجحاً، حيث حصلت على أفضل مقدمة برنامج تلفزيونياً.

وبسبب المضايقات من قبل أجهزة النظام الصدامية وحملة تبعيث دوائر الدولة، اضطرت لمغادرة العراق الى هنغاريا علم 1979 , حيث تم قبولها في أكاديمية العلوم المجرية كلية الفنون الجميلة قسم الفن السينمائي، وانهت الماجستير والدكتوراه بأطروحة عنوانها (الفلم بين النظرية والتطبيق) في عام 1985 وبعدها عملت في المعهد العالي للسينما والمسرح لمدة سنتين.

وقامت بترجمة أشعار لأشهر الكتاب   والشعراء والقصص المجرية الى اللغة العربية، كم قامت بتقديم شعراء وكتاب عرب كنجيب محفوظ وفؤاد التكرلي الى مجلات مختصة   بالأدب العالمي وقدمت حلقات للإذاعة المجرية حولهم. وساهمت في كتابة سيناريو وحوار فيلم الكارتون (حي بن يقظان) بالاشتراك مع الفنان الراحل بسام فرج وفنانين عراقيين ومجريين. ونشرت عام 2010 كتاب ذاكرة الأشياء وهي فصول من سيرتها الذاتية، والذي ترجم الى اللغة الإيطالية.

وفي عام 2015 نشرت مجموعتها القصصية (عندما نحب) ثم رواية (الأرملة).

لعائلتها ومحبيها وأصدقائها خالص المواساة وعاطر الذكر ولروحها السلام.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا

بودابست. 2023.12.5.   

عرض مقالات: