صدر المجلد 15، العدد 3 للعام 2021 من اصدار دار نشر كتب "انتيليكت" بتاريخ  العام 2021 وبالترقيم الدولي للدوريات ISSN 2515- 8538. تصدر المجلة شبه الفصلية 3 مرّات في السنة ويقع هذا العدد في 161 صفحة من القطع المتوسط. حقوق الطبع بالإنجليزية محفوظة حسب الرابط المدون أدناه. المحرران الثابتان هما الأكاديمي طارق اسماعيل والأكاديمية جاكلين اسماعيل الاستاذان بجامعة كالغري في كندا. الافتتاحية بعنوان ملاحظات المحرر، تأليف طارق اسماعيل. ادناه ترجمة لملخصات المقالات التالية :

  1. 9/12: رد فعل الحرب على الجريمة: الآثار الدولية والداخلية المترتبة على هجمات 11 أيلول

تأليف ريتشارد فالك ودانيال فالكوني. يحلل هذا المقال بشكل نقدي ردود فعل حكومة الولايات المتحدة على هجمات 11 أيلول/سبتمبر على مركز التجارة العالمي والبنتاغون، وزارة الدفاع، مع إيلاء الاهتمام للسياسات العدائية التي بدأت في 12 أيلول/سبتمبر. وحجتها الرئيسية هي أن ما حدث باسم الأمن كرد فعل على الهجمات كان أكثر ضررا على الموقف الأمريكي في العالم من الهجمات نفسها. والاستنتاج الذي تم التوصل إليه هو أن الدرس غير المستفاد من حرب فيتنام يساعدنا على فهم التدخلات العسكرية الفاشلة وعمليات بناء الدولة كما تم سنها بشكل مأساوي في العراق وأفغانستان.

  1. السياسة البريطانية تجاه الشيعة العراقيين خلال الحرب العالمية الأولى. تأليف خوان كول. مع الهجوم البريطاني على العراق العثماني خلال الحرب العالمية الأولى، ركزت لندن ونيودلهي على الشيعة في البلاد، متخيلين أنهم يستطيعون دمج مراكز السلطة الشيعية في الهند البريطانية. كان الشيعة العراقيون موضع منافسة بين العثمانيين السنة والبريطانيين المسيحيين. خلال الحرب، 1914-1918، استخدم الجنرالات والإداريون البريطانيون سلسلة من الصور للمسلمين الشيعة العراقيين، من براغماتية ومن المرجح أن تكون مستعدة للتعاون مع إمبراطورية قوية ومنتصرة، إلى غير ميؤوس منها. خلال الحرب، أزعم أن المسؤولين استخدموا مجموعة من الصور للشيعة العراقيين لأغراض خاصة بهم ولمعنويات الجمهور الحضري وكذلك للدعاية بين المستعمَرين. في بعض الأحيان ان معتقدات المستشرقين البريطانيين بأن الشيعة يمكن استمالتهم من العثمانيين السنة قادتهم إلى كارثة.
  2. الهوية الإسلامية والتنمية بعد العثمانيين: الشرق الأوسط العربي. تأليف أوزاي محمد. إن النواة الإسلامية الغنية بالنفط، العالم العربي، بعيدة كل البعد عن عالم عادل وإنساني، وهو ما يتعارض تماما مع الوعد الكبير للإسلام، وهو عقد اجتماعي مثالي بدأه النبي نفسه. هذه المقالة هي ملخص لكتاب سيصدر قريبا في العام 2022 من قبل روتليدج. ويستخدم إطارا عثمانيا جديدا للتحليل النقدي لشرح التحديات المعقدة التي تواجه العالم الإسلامي اليوم. قد لا يكون الجميع سعداء بالنهج العثماني الجديد الذي تم اختياره. ويرغب المؤلف القول بأن دراسته ليست معادية للعرب أو الإسلام، بل هي عمل واقعي اجتماعي فقط، معتمدا على أحدث البيانات الإحصائية والتاريخية قدر الإمكان.
  3. شرعية القيود التي تفرضها المصارف اللبنانية على الودائع: بين التحديات والممارسات. تأليف سالم يعقوب. يعاني لبنان منذ عامين تقريبا من تراجع اقتصادي حاد، وهو الأسوأ منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990). وقد أدى ذلك إلى انهيار مالي كامل، مع خسائر مادية كبيرة تكبدها البنك المركزي اللبناني. كما أنه أجج الاحتجاجات ضد الفساد المستشري الذي تعاني منه البلاد. منذ بداية الأزمة المصرفية في لبنان التي اتسمت بنقص السيولة وتوقف البنوك عن التعامل بالدولار الأمريكي، ظهرت المخاطر المحيطة بالودائع الخاصة بالمواطنين المقيمين وغير المقيمين، وكذلك بالأجانب. وأدى ذلك إلى تفاقم غياب الإجراءات لتحديد مصير الودائع والتشريعات المعمول بها التي تحمي هذه الودائع. تتناول هذه المقالة الاختلالات الناتجة في النموذج المالي وتوضح عدم قانونية الإجراءات أو القيود التي تتخذها البنوك. وبالتالي، تستكشف هذه المقالة وسائل حماية حقوق المودعين والخطوات القانونية التي يتبعها المودعون لاسترداد أموالهم أو على الأقل للحفاظ على ما تبقى منها.
  4. كلية الملك فيصل: مبادرة تعليمية في بغداد، انتهت في العام 1948 . تأليف غازي عبد الكريم.  يجري تحليل الظروف التي كان يمكن أن تؤدي إلى زوال مبادرة تعليمية فريدة من نوعها للحكومة العراقية في الأربعينات من القرن الماضي أنشئت في بغداد لمدرسة ثانوية للنخبة تحمل اسم كلية الملك فيصل. وكان الهدف منه توفير برامج تعليمية خاصة مع الرعاية حصرا للطلاب الموهوبين من طلاب المدارس الثانوية الذين تم اختيارهم من جميع أنحاء البلد. ويعمل التحليل على إظهار مثال بغيض على الكيفية التي يمكن بها أن يتضرر مشروع تعليمي مخطط لخدمة المصالح الوطنية الطويلة الأجل بشكل لا رجعة فيه بسبب المشاحنات السياسية التافهة بين طلابه الشباب. وهو يبين كيف كان من الممكن رعاية العقيدة السياسية والدينية والطائفية أيضا من خلال المصالح الخارجية التي تستهدف الطلاب الشباب الذين كان مقدرا لهم إلى حد كبير أن يكون لهم مستقبل مشرق للغاية.
  5. تاريخ أعمال الساعات في العراق. تأليف سعد ن جواد. هذا المقال الاجتماعي والتاريخي عن أعمال الساعات في العراق، والأسر التي شاركت فيه ومساهمتها في المجتمع. ويناقش هذا البرنامج إدخال الساعات الشخصية والساعات المنزلية إلى العراق، فضلا عن حياة وسلوك شريحة هامة من المجتمع العراقي. كما أنه يفسر بعض العادات والسلوك والتقاليد التي تميز بها المجتمع العراقي خلال نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين، وكذلك بعض الأحداث السياسية الإشارية التي وقعت في ذلك البلد.

ويتضمن العدد عَرض لكتب والملخصات عبارة عن عنوان الكتاب وتاريخ اصداره، واسم المؤلف واسم الكاتب كما في أدناه، مع تدوين الترقيم الدولي للكتاب والسعر والرابط الالكتروني لتفاصيل النشر.

  1. مستنقع في الحرب الأهلية، كتاب من تأليف جونا شولهوفر- وول (2020). عَرض عيسى بلومي.
  2. أرشيف نظام صدام حسين بين المصادر التاريخية والموضوعات.

أ) الاستيلاء على أرشيف صدام حسين للفظائع ، تأليف بروس مونتغمري (2019).

ب) دولة القمع: العراق في عهد صدام حسين ، تأليف ليزا بلايدس (2018).         

  ج) الإكراه في الدين: صدام حسين، الإسلام، وجذور التمرد في العراق ، تأليف صموئيل هلفونت (2018)  عَرض مايكل بريل.

  1. المرأة والكتابة ودولة البعث العراقية: خطابات متنافسة في المقاومة والتعاون، 1968-2003، تأليف حوراء الحسن (2020). عَرض ماتيو محمد فرزانة.
  2. . غير حُرّ: العمل المنزلي للمهاجرين في الدول العربية، تأليف راتشيل سالازار باريناس (2022) عَرض غادة هاشم تلحمي.

  1. الأمر الذي يخطئ فيه الغرب بشأن الشرق الأوسط: لماذا الإسلام ليس المشكلة، تأليف عمر تاسبينار (2021) عَرض جانيس ج تيري.   
  2. المثقف العام: حياة الحاج المواطن، تأليف ريتشارد فالك (2021) عَرض جانيس ج تيري.   
  3. في الاستذكار: ويليام حداد (1939-2021) تأليف طارق اسماعيل.
  4. في الاستذكار: لمياء عباس عمارة (1929-2021) تأليف سلام يوسف.
  5. في الاستذكار: نعيم قطان (1928-2021) تأليف غوين هوفر.

16 الفهرست

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه

Intellect Books | Journal of Contemporary Iraq & the Arab World

عرض مقالات: