/
/

تظاهرات البصرة تتجدد والاعتصامات مستمرة

 طريق الشعب
جدد أهالي البصرة تظاهراتهم للمطالبة بتحسين الخدمات وتشغيل العاطلين عن العمل وطرد الفاسدين..
وأكد المتظاهرون في تجمع أمام مبنى المحافظة، أمس الأول، ضرورة تنفيذ مطالبهم التي تركزت على تحسين واقع الخدمات في عموم البصرة وتوفير فرص عمل للعاطلين وإيجاد حلول لمشكلة ملوحة المياه التي تعانيها المحافظة، فضلا عن تحسين الكهرباء.
كما اكدوا ان تظاهراتهم ستستمر لحين تنفيذ مطالبهم التي تنصلت عنها الحكومة المركزية.. ورفع المحتجون لافتات تضمنت شعارات: " هاي الحكومة الفاسدة منريدها، محاسبة الفاسدين، التغيير، اصلاح النظام، توفير ماء صالح للشرب، معالجة ازمة الكهرباء، وتوفير فرص عمل للعاطلين".
وفي البصرة ايضاً، يستمر اعتصامان واحد لأهالي الهوير في منطقتهم، والثاني لأهالي منطقة باهلة المعتصمين أمام حقل القرنة١.

عصيان مدني

وقال علي البصري أحد أعضاء تنسيقيات محافظة البصرة في اتصال هاتفي مع مراسل RT إن “هناك تشاورات ونقاشات بين تنسيقيات البصرة والمحافظات الأخرى بهدف اللجوء إلى العصيان المدني للضغط على الحكومة من أجل تنفيذ مطالب المتظاهرين”. وأضاف: “إن الأيام المقبلة ستشهد تحديد موعد العصيان المدني، وننتظر مناقشة المقترح مع تنسيقيات العاصمة بغداد من أجل الاتفاق على كل شيء، ومنها التوقيت”.

تظاهرة نسوية

ونظم عدد من النساء الممثلات لبعض النقابات والاتحادات في البصرة، أمس السبت، وقفة امام مبنى ديوان المحافظة، تضامناً مع مطالب المتظاهرين في المدينة.
وقال عدد من المشاركين بالوقفة إن الوقفة تأتي لدعم المتظاهرين ومطالبهم المشروعة كونهن أيضا متضررات من نقص الخدمات، وطالبن ايضاً بمحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات في المحافظة.
كما دعت ممثلات النقابات إلى مشاركة جميع النساء مع المتظاهرين في الحقوق الشرعية والقانونية التي اقرها الدستور والمواثيق الدولية.
هذا وشهدت محافظة البصرة تظاهرات ووقفات ومسيرات طالبت بتحسين الخدمات الاساسية للمواطنين وتوفير فرص العمل فضلاً عن محاسبة الفاسدين في مفاصلة الدولة.

************

محاكمة الفاسدين مطلب أهالي النجف
 
احمد الجنابي
تظاهر المئات من المواطنين، أمس، وسط محافظة النجف، فيما طالبوا بمحاسبة الفاسدين وتحسين واقع الخدمات بالمحافظة.
وردد المتظاهرون بعد ان شكلوا الكراديس الاهازيج والردات خلف المتظاهر احمد الموسوي: (ياحكومة الشعب يملك هالقرار/ بلحظة ليل الفاسد انكلبه نهار/ يا لصوص وقتلة... بالفشل متواصلة/ بشيب وبشبان هذا الشعب ثار / وساحة العشرين هاي اخبارهه) و (يا علي الكرار يا صوت العدل / حيف باسمك صار يحكمنا النذل / شلون ترضى ياعلي... بهالعصابة نبتلي / وانت أبو الأحرار بيكم نمتثل / وساحة العشرين هاي اخبارهه).
بعدها اجتمع المتظاهرون ليرددوا بصوت واحد مدوي خلف الناشط والمتظاهر عليوي الميالي (اصلاح الدولة غايتنا احنا ننشد التغيير / وساحات التظاهر تشهد النه وساحة التحرير / ما نقبل شخص يندس غايته التخريب والتجيير / ونكدر للطغمة انلاويهة).
وختمت التظاهرة بقراءة النشيد الوطني ورفع العلم العراقي عاليا.

***********

اعتصام الناصرية في يومه السادس

 باسم صاحب
دخل اعتصام أبناء الناصرية يومه السادس على كورنيش المدينة وبالقرب من مبنى المحافظ، واكد المعتصمون انهم سيستمرون باعتصامهم حتى تحقيق كافة مطالبهم المشروعة.
هذا ويذكر أن المطالب التي يراد تحقيقها تتعلق بإقالة المحافظ أولا وتوفير فرص العمل والخدمات ومحاسبة الفاسدين ، وقامت بعض العوائل بإيصال المواد الغذائية والماء إلى المعتصمين.
وفي المقابل لم يقم أي مسؤول سواء أكان تشريعيا أم تنفيذيا بزيارة المعتصمين للاطلاع على مطالبهم.

************

التظاهرة الجماهيرية في بابل تتحول إلى مهرجان للشعر الشعبي
 
لفتة الخزرجي
احتشد المواطنون في محافظة بابل، مساء الجمعة، مطالبين بالخدمات ومحاسبة الفاسدين.
الوقفة الاحتجاجية لجماهير بابل تحولت الى مهرجان للشعر الشعبي حافل بالقصائد الهادفة للتغيير ومحاربة الفساد.
وجرى الهتاف بصوت عال على ضرورة فضح الفاسدين الكبار ومحاكمة حيتان الفساد وتقديمهم للقضاء.
واشاد المحتجون بتنسيقيات التظاهرات في المحافظة وطالبوها بالمزيد من الضغط على المسؤولين لتوفير الخدمات الاساسية والضرورية للمواطنين.
وصرح الناشط المدني بهجت الجنابي بأن الوفد الذي قابل رئيس مجلس الوزراء لا يمثل اهالي محافظة بابل او المتظاهرين بل يمثل الجهات الرسمية ومن يسير في فلكها من المستفيدين من الوضع الحالي والفوضى التي تعم البلاد، مؤكدا على الاستمرار بالظاهرة والمطالبة بحقوق الشعب حتى بناء الدولة العراقية الجديدة على أسس بعيدة عن المحاصصة والفساد.

*************

استمرار التظاهرات الشعبية في الكوت
 
شاكر القريشي
تظاهر المئات من أهالي مدينة الكوت عصر يوم الجمعة أمام مجلس محافظة واسط مطالبين بتحسين الواقع الخدمي في المحافظة والكهرباء وكذلك المطالبة بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم للمحاكم.
والقى عدد من الناشطين المدنيين كلمات في التظاهرة وألقى بعض الشعراء قصائدهم، حاثين المواطنين على المشاركة بشكل أكبر.
من جانبه، تحدث تحسين العتابي أحد ممثلي اتحاد نقابات عمال واسط، قائلاً: ان مشاركة العمال ضرورية جدا من أجل إيقاظ الحس العمالي عند هذه الطبقة المحرومة وإيصال صوتها إلى المسؤولين لتحقيق الضمان والعمل الاجتماعي. المتظاهر سجاد حسين رئيس نقابة العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ذكر ان هناك أكثر من ١٠٠٠ متعاقد مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لم تعدل رواتبهم بالرغم من مرور أكثر من سبع سنوات على خدمتهم.

************

البغداديون يواصلون احتجاجاتهم
 
طريق الشعب
تظاهر حشد من البغداديين يوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتحسين واقع الخدمات وتشكيل الحكومة المقبلة.
وطالب المتظاهرون بتحسين واقع الخدمات ومحاربة الفساد والبطالة وتشكيل الحكومة المقبلة بسرعة.
وكانت القوات الأمنية قد قطعت الطرق المؤدية الى ساحة التحرير.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل