شهدت لاهاي يوم السبت23\10\ 2023 احتفالا بهيا، أقامته رابطة المرأة العراقية على قاعة جمعية النساء العراقيات، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الراحلة نزيهة الدليمي وبحضور عراقي وعربي واسع، كما حضره قنصل العراق، السيدة سوزان أحمد، ممثلة السفارة العراقية في هولندا. وقد أدار الحفل الرابطيتان أسحار الحيدري وباسمة بغدادي. وبعد الترحيب وقف الحضور دقيقة صمت حدادا على من رحلوا من الشهداء في العراق وغزة الباسلة. وقد تحول الاحتفال إلى مظاهرة تضامنية مع فلسطين، ورفرف العلم الفلسطيني عاليا في أجواء الحفل مع تصاعد الهتافات والأغاني نصرة للشعب الفلسطيني.

تم عرض شريط مصور عن حياة الفقيدة نزيهة، يصور مختلف المحطات التي مرت بها في حياتها. ومن حديث تلفزيوني مسجل سابقا، أطلت الراحلة عل الحضور، وهي تسرد معاناة المرأة العراقية، وتحكي قصة تأسيس رابطة المرأة العراقية. كما استمع الجمهور من خلال شريط مسجل إلى الرابطية نجية حسين الساعدي، وهي تتحدث عن جهود الدليمي في تأسيس الرابطة، وتسرد نماذج من سلوكها الإنساني في مواقف عديدة. وقدمت السيدة سوسن البراك، القادمة من برلين، عرضا لشخصية وسيرة نزيهة، كما قدمت نبذة تعريفية عن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي (اندع) ودور الراحلة نزيهة التي استطاعت أن تعكس قضية المرأة العراقية وتعرّفها عالميا. وجرى في الحفل التعريف بسيرة المناضلة خانم زهدي، صديقة الفقيدة نزيهة ورفيقتها في عملهما النسوي، والتي حضرت الاحتفال رغم مرضها.

للشعر حضور في الاحتفالية، فقرأت الشاعرة بلقيس حميد حسن قصيدة تتغنى بنضالات المرأة العراقية وقصيدة أخرى عن فلسطين. كما قرئت قصيدة للشاعر كامل الركابي. وتم في الحفل تكريم الرابطيات الناشطات، وفي الجانب الفني منه قدمت الفنانة ليليان، القادمة من براغ، مجموعة من الأغاني الوطنية والشعبية، بمصاحبة الفنانيْن محمد البيك وستار الساعدي، وصدحت حناجر الجمهور تجاوبا مع أنغام الموسيقى والكلمات الجميلة.

عرض مقالات: