/
/

محمد الكحط –ستوكهولم-

تصوير: علي البعاج

لثلاثةِ  أيام متتالية أحيت رابطة الأنصار في ستوكهولم وشمال السويد أيام الثقافة العراقية ، للفترة من 1-3 حزيران/يونيو 2018 ، بحضور متميز من أبناء الجالية العراقية بوجود السفير العراقي الاستاذ احمد الكمالي وعدد من الضيوف السويديين ومن أمريكا اللاتينية، وبحضور ضيف الشرف المخرج رعد مشتت. تم الترحيب بالحضورمن قبل رئيس الرابطة سعد شاهين.

 في اليوم الأول كان للشعر مكانه، حيث أستمع الحضور للعديد من قصائد الشعراء جاسم محمد، ابراهيم عبد الملك، زيدون مشتت في قراءات شعرية باللغتين العربية والسويدية، تفاعل الجمهور مع نصوص الشعراء، وطالبهم بالمزيد من القصائد.

تم تكريم الشعراء بباقات الورد.

وفي اليوم الثاني من أيام الثقافة العراقية عرض فلم "صمت الراعي" للمخرج رعد مشتت وبطولة نخبة من الممثلين العراقيين منهم محمود أبو العباس وشيماء خليل، آلاء نجم، مرتضى حبيب، سامر قحطان، إنعام عبد المجيد، وغيرهم. التصوير لزياد تركي والموسيقى لدُرَيد فاضل والمونتاج لمحمود مشتت.

كان لعرض الفلم لأول مرة في السويد تأثير كبير على جميع من شاهده، فقد أثار الوجع والألم العراقي الدفين، وكان الفلم بذاته وثيقة إدانة كبيرة للمجرمين الطغاة. أنتهى الفلم ولم يستطع أحد من الحضور كبت دموعه، لما لإداء الممثلين من قوة تأثير كبيرة جعلت الأحداث وكأنها تبدو حقيقية، وكان للحوار الذي دار بعد الفلم مع المخرج المبدع رعد مشتت والممثلة شيماء خليل وبأدارة المخرج فاروق داود أهمية كبيرة لمعرفة خبايا قصة الفلم ومادار خلف الكواليس، والصعوبات التي واجهت الفلم ولا زالت تواجهه ليصل الى جمهوره الفعلي.

تكرر المشهد في اليوم الثالث وبحضور متميز جداً، حيث جرى حوار جديد مع الجمهور الذي حضر لهذا اليوم، تم تكريم المخرج رعد مشتت والممثلة شيماء خليل من قبل الرابطة والجمهور بباقات الورد.

أنقضت الأيام الثقافية بسرعة على أمل ان تتواصل النشاطات الثقافية للرابطة، وكانت محطة لألتقاء الأنصار مع بعضهم ومع جمهورهم من أبناء الجالية العراقية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل