/
/
/

طريق الشعب
ضيّف فرع رابطة المرأة العراقية في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، أخيرا، الباحث الموسيقي ستار الناصر الذي قدم محاضرة بعنوان "عزوف النسوة عن المشاركة في المشهد الغنائي العراقي – الأسباب والمعالجة".
المحاضرة التي احتضنها مقر فرع الرابطة في مركز الناحية، والتي أدارتها السيدة سميرة عابد القس يونان، حضرها جمع من عضوات الرابطة والناشطات المدنيات والمهتمات في الشأن الفني.
وقد استذكر الناصر في مفتتح محاضرته العديد من المطربات اللاتي كان لهن أثر في المشهد الغنائي العراقي منذ تشكل الدولة العراقية عام 1921، مبتدئا بمطربات حقبة العشرينيات أمثال جليلة أم سامي ومنيرة الهوزوز.
بعدها تطرق إلى المطربات اللاتي ظهرن في المراحل التالية، ومن بينهن سليمة مراد وسلطانة يوسف وأحلام وهبي وعفيفة اسكندر، حتى أنوار عبد الوهاب وسيتا هاكوبيان.
وأضاف قائلا ان الظروف الملائمة التي كانت قد أنجبت هذا العدد الكبير من المطربات المتميزات اللاتي رفدن المشهد الغنائي بأجمل الأغنيات، لم تعد قائمة اليوم، مشيرا إلى ان ذلك يعود لأسباب عديدة، أهمها الأحداث السياسية المضطربة والحروب التي شهدها البلد في المراحل السابقة حتى المرحلة الحالية، فضلا عن تسلط الأنظمة الدكتاتورية القمعية على الفن والفنانين.
ولفت المحاضر إلى ان هناك وسائل عديدة متاحة اليوم أمام المواهب الفنية، يمكنها مساعدتها في تنمية قدراتها وطاقاتها، موضحا ان من أهم تلك الوسائل، البرامج التعليمية الموسيقية المتوفرة على شبكة الانترنيت، والتي يمكنها تنمية الطاقات الفنية.
ودعا الناصر في ختام محاضرته العائلات العراقية إلى عدم الوقوف في وجوه أبنائها وبناتها الموهوبين في مجال الغناء، والذين يمتلكون أصواتاً جميلة. كما دعا إلى دعم تلك المواهب وتنميتها، سواء عن طريق الدراسة الأكاديمية في المعاهد المتخصصة بالعلوم الموسيقية، أم من خلال التثقيف الموسيقي الذاتي.
وفي الختام قدمت السيدة سميرة عابد القس يونان، باقة ورد باسم فرع الرابطة، إلى الباحث الموسيقي ستار الناصر.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل