/
/
/

اختتمت الأحد الماضي على مسرح "بيير بولتز سال" في العاصمة الألمانية برلين، فعاليات الدورة السنوية الثانية من "أيام الموسيقى العربية" التي أعد برنامجها وأشرف عليها الموسيقار نصير شمة.
وتسعى "أيام الموسيقى العربية" إلى تقديم صورة بانورامية عن الثقافة العربية من خلال حوار بين مختلف الفنون، تلعب فيه الموسيقى دورا أساسيا – بحسب الموسيقار شمة.
وكانت الفعاليات قد افتتحت الجمعة الماضية، بمعرض تشكيلي شخصي للفنان السوري ناصر حسين، استمر طيلة أيام الفعاليات عارضا أعمالا ترتكز على لغة بصرية مكثفة، وتعبر عن عزلة الكائن الإنساني.
وفي مساء اليوم ذاته، أقيمت حفلة موسيقية أحياها الفنان الفلسطيني منعم عدوان بصحبة مجموعة من العازفين، وقدم فيها قصائد ملحنة لجلال الدين الرومي ومحمود درويش.
أما اليوم الثاني من "أيام الموسيقى العربية"، فقد انطلقت فعالياته صباحا بعرض عشرة أفلام سينمائية قصيرة، يسرد كلٌّ منها قصة متكاملة في ثلاث دقائق فقط. وقد أشرف عليها المخرج العراقي حكمت البيضاني. فيما عرض بعدها فيلم بعنوان "لندن غدا" للمخرج نمر راشد، يتناول رحلة فتى يحاول العبور إلى بريطانيا.
وشهد مساء اليوم ذاته، حفلا موسيقيا أحيته "فرقة القانون"، التي تضم الفنان بسام ستار وخمسة من تلاميذه. وقدمت الفرقة معزوفات تمثل مزيجا بين الموسيقى الشرقية والغربية.
أما اليوم الأخير، فقد انطلقت فعالياته بعد الظهر بقراءات شعرية للشعراء غسان زقطان ورشا عمران وياسر الزيات وعادل خزام، لتختتم الفعاليات مساء اليوم ذاته بحفل موسيقي أحياه الموسيقار نصير شمة برفقة مجموعة من العازفين، وهم كل من الإسبانيين عازف الغيتار كارلوس بنيانا وعازف الإيقاع ميغيل إنخل، والباكستانيين عازف السيتار أشرف شريف خان وعازف الإيقاع شهباز حسين.
وفي لقاء صحفي مع الموسيقار شمة على هامش الفعاليات، ذكر ان تجربة "أيام الموسيقى العربية" كانت قد انطلقت في العام 2017 بإشرافه، وانها تضمنت وقتها قراءات شعرية وعروضا سينمائية وحفلات موسيقية، مضيفا انه سعى في فعاليات العام الجاري، إلى تقديم برنامج شامل عبر عينات فنية عربية مختارة بعناية، تمثّل تجارب مميزة تستحق أن يسلط الضوء عليها.
وأضاف قائلا انه يصر على تنظيم هذه الفعالية كونها تقع في صلب نشاطه الثقافي والإنساني، متابعا قوله انه "في مثل هذه الفترة الحرجة، أشعر أن مسؤوليتنا كمثقفين تصبح أكبر في أن نقدم صورة تعبّر عن روح الثقافة العربية، لا سيما أنه يجري اليوم تشويهها من قبل جماعات متطرفة لا تؤمن بالحياة".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل