التقى ممثلو المنظمات العراقية الكندية للمجتمع المدني (د. موفق أحمد، الأستاذ صفاء البلادي، الأستاذ ريسان محسن)، القائم بأعمال السفارة العراقية الأستاذ حيدر الشمري و القنصل العام الدكتور غسان شاكر في العاصمة الكندية اوتاوا، يوم الخميس المصادف 20 تموز- يوليو 2023، وقامت بتسليمهما مذكرة موقعة من المنظمات (تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية، تجمع المندائيين الديمقراطيين في كندا، المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان، ملتقى العراق- مونتريال) تدين القرار الجائر الذي صدر من وزارة التعليم العالي، الذي تضمن حظر عمل و نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، وقد تخلل اللقاء حوار ونقاش حول تاريخ الاتحاد العريق وأبدى الاستاذان استعدادهما لتوصيل المذكرة إلى الجهات المسؤولة المعنية في العراق.

أوتاوا

20 تموز 2023

مذكرة الاحتجاج

السيد رئيس جمهورية العراق المحترم

السيد رئيس مجلس النواب العراقي المحترم

السيد رئيس الوزراء العراقي المحترم

لا أحد يستطيع إسكات صوت اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق!

تابعنا بقلق واهتمام متزايد القرار المجحف الذي اصدرته وزارة التعليم العالي، والقاضي بمنع عمل ونشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق. المنظمة الطلابية المهنية والوطنية العريقة التي تأسست في 14 نيسان عام 1948، و التي انبرت لمهمة الدفاع عن حقوق الطلبة المهنية والاجتماعية ومن أجل تعليم حر ومجاني، رافعة شعارها العتيد (في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل)، الشعار الذي كان جاذبا لألوف الطلبة المناضلين على مدى 75 عاما.

لقد فشلت كافة محاولات السلطات المتعاقبة في منع نشاطات اتحاد الطلبة العام ونضالاته في الدفاع عن حقوق الطلبة وقضايا شعبنا الوطنية وقدم العديد من الشهداء والكثير من التضحيات خلال تاريخه النضالي البطولي، وستفشل أي محاولات جديدة للنيل منه، فالاتحاد يمثل صوت طلابي مهني ووطني لا يمكن لاحد اسكاته، وما محاولات اسكات هذا الصوت الغيور، الا تعبير عن حقد دفين ازاء كل ما هو ناصع ونقي في بلدنا الحبيب العراق.

أن منظماتنا العراقية الديمقراطية في كندا تستنكر بشدة قرار وزارة التعليم العالي التعسفي الذي مثل تجاوزا متعمدا للحريات العامة التي كفلها الدستور العراقي، و الذي أحيل تنفيذه إلى الاجهزة الامنية، و شكل مخالفة اخرى متعمدة للدستور ولقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود المظاهر الامنية والعسكرية داخل الحرم الجامعي. ان قرار منع عمل ونشاط اتحاد الطلبة العام لن يجعل من مناضليه، الا أكثر اصرارعلى مطالباتهم في تحسين الحياة الطلابية واصلاح العملية التعليمية التي وصل تقييمها إلى مستويات واطئة مخيفة، نتيجة اغراقها بحملة الشهادات المزورة، اضافة للممارسات الطائفية والمحاصصاتية، والتي ادت إلى استفحال الفساد الذي صار علامة ظاهرة في عمل وزارة التعليم العالي.

أن منظماتنا تعلن وبشدة استنكارها ورفضها لهذا القرار الظلامي الذي يريد النيل عبثا من حرية ونضال اتحاد الطلبة العام في نشاطه وعمله من اجل مستقبل أفضل للعملية التعليمية في العراق، كما ونطالب الرئاسات العراقية بالتدخل فورا لإلغاء قرار وزارة التعليم العالي المخالف للدستور، انطلاقا من موقع الرئاسات ومسؤوليتها في الحفاظ على الدستور وحمايته.

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا

قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية

تجمع المندائيين الديمقراطيين في كندا

المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان

ملتقى العراق- مونتريال