تابعت المنظمات والجمعيات الديمقراطية العراقية في الدنمارك بقلق واهتمام متزايد القرار المجحف الذي اصدرته وزارة التعليم العالي، والقاضي بمنع عمل ونشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق. المنظمة الطلابية المهنية العريقة التي أسست في نيسان عام 1948 والتي انبرت لمهمة الدفاع عن حقوق الطلبة في تعليم حر ومجاني، رافعة شعارها العتيد (في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل)، الشعار الذي كان جاذبا لألوف الطلبة المناضلين على مدى 75 عاما. وفي الوقت الذي كانت فيه السلطات المتعاقبة تمعن بمصادرتها لحقوق الطلبة وتعسفها تجاه الشعب واذلاله، انخرط الطلبة بقيادة اتحادهم للمساهمة بالنضال الجماهيري المساند لحقوق الشعب مقدمين العديد من الشهداء والكثير من التضحيات.

ان منظماتنا العراقية الديمقراطية في الدنمارك اذ تستنكر بشدة قرار وزارة التعليم العالي التعسفي الذي مثل تجاوزا متعمدا للحريات العامة التي كفلها الدستور العراقي. والذي بإحالة تنفيذه إلى الاجهزة الامنية، فقد شكل مخالفة اخرى متعمدة للدستور ولقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود المظاهر الامنية والعسكرية داخل الحرم الجامعي.

 اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق هو صوت طلابي مهني ووطني لا يمكن لاحد اسكاته، وما محاولات اسكات هذا الصوت الغيور، الا تعبير عن حقد دفين ازاء كل ما هو ناصع ونقي في بلدنا الحبيب العراق.

ان قرار منع عمل ونشاط اتحاد الطلبة العام لن يجعل من مناضليه، الا أكثر اصرارا على مطالباتهم في تحسين الحياة الطلابية واصلاح العملية التعليمية التي وصل تقييمها إلى مستويات واطئة مخيفة، نتيجة اغراقها بحملة الشهادات المزورة، اضافة للممارسات الطائفية والمحاصصاتية، والتي ادت إلى استفحال الفساد الذي صار علامة ظاهرة في عمل وزارة التعليم العالي.

نعلن وبشدة استنكارنا ورفضنا لهذا القرار الظلامي الذي يريد النيل عبثا من حرية ونضال اتحاد الطلبة العام في نشاطه وعمله من اجل مستقبل أفضل للعملية التعليمية في العراق، كما ونطالب الرئاسات العراقية بالتدخل فورا لإلغاء قرار وزارة التعليم العالي المخالف للدستور، انطلاقا من موقع الرئاسات ومسؤوليتها في الحفاظ على الدستور وحمايته.

الموقعون

  1. تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
  2. الحركة الديمقراطية الاشورية في الدنمارك
  3. رابطة المرأة العراقية في الدنمارك
  4. منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك
  5. فرقة بابل الغنائية العراقية
  6. جمعية ما بين النهرين في الدنمارك
  7. جمعية ساندوها لحقوق المرأة العراقية
  8. منظمة الحزب الشيوعي الكوردستاني في الدنمارك
  9. الجمعية المندائية العراقية في الدنمارك
  10. الجمعية الديمقراطية العراقية
  11. رابطة الانصار الشيوعيين في الدنمارك