/
/
/

طريق الشعب
اعلن في العاصمة القطرية فوز الروائي عبد الكريم العبيدي، محرر الصفحة الثقافية في "طريق الشعب"، بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الرابعة 2018 عن روايته "اللحية الأمريكية – معزوفة سقوط بغداد".
وجاء اعلان فوز الزميل العبيدي، بالجائزة، وهي الأكبر من نوعها عربيا، في حفل توزيع الجوائز الذي جرى، أمس الأول الاثنين، في العاصمة القطرية الدوحة في ختام المهرجان الثقافي الكبير الذي نظمته بهذه المناسبة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وشهد فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية عديدة.
وفي أول تصريح للروائي عبد الكريم العبيدي بعد الفوز، خص به جريدتنا-جريدته قال "تشرفت وسعدت بتمثيل العراق في هذا المحفل العربي والعالمي ورفعت راية وطني لحظة الفوز بهذه الجائزة الثمينة التي فرضت شكلها الخاص على الجوائز العربية والعالمية وفتحت أفقاً مزهراً لي ولبقية الفائزين للنفاذ في نخبة الابداع السردي".
وأضاف "أظن أن هذه الجائزة تمكنت من تحديد الحقل الدلالي الابداعي لي كروائي، وجعلتني أتلذذ باكتشافها مساحة الإبداع لروايتي الفائزة، من فئة الروايات غير المنشورة، ووضعتها مباشرة داخل هالة الفوز الكبير وجعلتني أحتفي به".
وبين العبيدي أن "هذا التحفيز المبهر مكنني من التحقق من التقاط اشارات الابداع من الطرف الآخر واستكشاف تميزه وجودته، وفق آليات لجان متخصصة وعالية المستوى، اتسم أعضاؤها المنتخبون بالحيادية والانصاف والحكم السديد في ادراك جودة النص وفق منهج نقدي رصين ومنظومة قواعد اجرائية اتبعت، على مدى عام، جملة من الحلقات السرية المحكمة، وأشرفت على عمليات الفرز المتسلسل والانتقاء المدروس والتصنيف ومن ثم ترشيح الروايات الفائزة من بين هذا الكم الهائل من الروايات العربية المشاركة".
واردف الزميل العبيدي، "ستزداد سعادتي حينما أشهد حفل توقيع روايتي في العاصمة القطرية الدوحة في العام القادم بعد طباعتها ونشرها وترجمتها الى اللغتين الانكليزية والفرنسية والاشراف على تسويقها وإطلاقها نحو العالمية".
وأوضح أن "المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الرابعة بلغت 1283 مشاركة، منها 596 رواية غير منشورة و562 رواية نُشرت في العام 2017، و47 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة".
ونوه العبيدي، الى أن "مجموع جوائز الدورة الرابعة بلغ 575.000 دولار، وهي قيمة مالية كبيرة تتناسب مع أهمية جائزة كتارا للرواية العربية، باعتبارها أكبر وأضخم جائزة عربية. وبلغ مجموع جوائز فئة الروايات غير المنشورة 150 ألف دولار وحصل كل فائز من الفائزين الـ 5 على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار. وفئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار، وحصل كل فائز على مبلغ 60 ألف دولار، كما منحت 5 جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار لكل فائز في فئة الدراسات غير المنشورة، أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، فبلغ مجموعها 50 ألف دولار بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الـ 5".
وختم الروائي العبيدي حديثه قائلا "أهدي هذا الفوز الكبير الى وطني العراق والى أسرتي الحبيبة والى بيتي الثاني الأقرب الى قلبي جريدة (طريق الشعب)".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل