تركز الانتاج (Concentration of Production): هو توسيع الانتاج، مركزة الانتاج وقوة العمل في مؤسسات متزايدة الضخامة. وتركز الانتاج، في ظل الرأسمالية، عملية عفوية يعتبر التسابق وراء الربح، والمزاحمة، قوى دافعة لها. وبمقدار ما تكون ابعاد المؤسسة ضخمة تقل، في الشروط الواحدة، تكاليف انتاج السلع، ويكون هذا الانتاج مربحا وقادرا على المنافسة ورغم ان تركز الانتاج يجري بشكل متواصل إلا ان وتيرته تزداد بشكل أكبر في أوقات الازمات الاقتصادية، عندما يتم القضاء على الكثير من المؤسسات الصغيرة التي لم تتحمل ضربات الازمة. كما يشتد تركز الانتاج في زمن الحروب، عندما يثري كبار أرباب العمل بسرعة بفضل تلبية الطلبيات العسكرية الحكومية. لقد ادى تركز الانتاج عند درجة عالية من تطوره، الى نشوء الاحتكارات. كما ان سيطرة الاحتكارات، في مرحلة الامبريالية، تسرّع، بدورها، تركز الانتاج.

ولابد أن نميز بين تركز راس المال وبين الشكل الاخر لتكوين رؤوس الاموال الكبيرة، ألا وهو تمركز الراسمال، حيث يتم ابتلاع العديد من المنشآت المغلوبة في المزاحمة من قبل منافسيها الظافرين (تمركز الرأسمال).

وتمركز الراسمال هو عملية تجميع رؤوس اموال في راسمال واحد اكثر ضخامة. فهنا لا يحدث نمو في الرأسمال الاجتماعي. فكل ما في الامر أن الراسمال يعاد توزيعه على الرأسماليين، وتركيزه في ايدي عدد محدود منهم . كذلك فان تمركز الرأسمال يحدث في حالة تكوين الشركات المساهمة. وثمة اسلوب شائع جدا في مجال تمركز الرأسمال ألا وهو انه من خلال صراع المنافسة يجري قسرا ابتلاع المؤسسات الصغرى الاقل احتمالا للمنافسة (السمكات الكبيرة تبتلع السمكات الصغيرة !!).

ورغم ان تركز وتمركز رأس المال عمليتان مختلفتان إلا انهما في الحقيقة مترابطتان ومتلازمتان، وهما يعنيان تكوين رؤوس أموال اكثر ضخامة.

يؤدي تركز الإنتاج الى نتيجة مزدوجة:

فهو من ناحية يؤدي الى تشديد استغلال الجماهير الكادحة وإثراء الرأسماليين تبعا لذلك.

ومن الناحية الاخرى فان تركيز الإنتاج يؤدي الى احتشاد العمال في المؤسسات الكبرى واتحادهم في منظمات بروليتارية ضخمة.

عرض مقالات: