/
/
/

محتجو ميسان: تظاهراتنا مستمرة حتى تنفيذ المطالب

 كرار خضير
خرج المئات من أهالي محافظة ميسان مساء يوم الجمعة، في تظاهرة انطلقت من أمام مستشفى الزهراوي باتجاه مبنى محافظة ميسان.
وطالب المتظاهرون بتنفيذ مطالبهم المشروعة التي هي من متطلبات الحياة الطبيعية من خدمات ماء وكهرباء وكذلك توفير فرص عمل للشباب حيث إن محافظة ميسان تعد أعلى محافظة في نسبة البطالة بين الشباب في العراق .
و عبر المتظاهرون أيضا عن رفضهم تشكيل الحكومة القادمة من الوجوه نفسها ونهج المحاصصة الطائفية نفسه الذي هو أساس الفساد في البلاد معبرين عن ان الإصلاح والتغيير بات ضروريا .
وكانت هناك كلمة للمتظاهرين ألقاها الأستاذ فيصل غازي جاء فيها إن التظاهرات سلميه ومستمرة الى حين تحقيق مطالب المتظاهرين وسوف يكون هناك تصعيد بأساليب التظاهر في حال عدم تحقيق المطالب بما يتلاءم مع سلمية التظاهرة .
وكانت هناك قوة كبيرة من الشرطة وقوات مكافحة الشغب قد أحاطت بمبنى المحافظة.

*************

العشرات يتظاهرون في ساحة التحرير وسط اجراءات امنية مشددة
 
طريق الشعب
احتشد المئات من البغداديين في ساحة التحرير وسط بغداد يوم الجمعة، مطالبين بتوفير الخدمات ومحاسبة المفسدين، فيما اشار الى اتخاذ القوات الامنية اجراءات مشددة لتوفير الحماية لهم.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، إن "العشرات من المواطنين تظاهروا، في ساحة التحرير بمنطقة الباب الشرقي وسط بغداد، مطالبين بتوفير الخدمات للمواطنين ومحاسبة المفسدين في المؤسسات الحكومية".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الامنية طوقت التظاهرة وشددت من اجراءاتها لحمايتهم".

************

استخدام القوة لتفريق تظاهر في الحمزة الشرقي

طريق الشعب
فرّقت قوات الشرطة مساء الخميس، بالقوة تظاهرة للعشرات من المحتجين المطالبين بإجراء الاصلاحات في البلاد.
واحتشد المتظاهرون وسط قضاء الحمزة الشرقي للمطالبة بتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد المتفشي في دوائر الدولة وتقديم المتهمين بالفساد الى العدالة.
وقامت قوات الشرطة بتفريق المتظاهرين بالقوة بعد احتجاز عدد منهم بحسب مقطع فيديو نشرته شبكة روداو الإعلامية.

**************
المدحتيون تظاهروا ضد الفساد ولانجاز المشاريع المتوقفة
 
طريق الشعب
طافت ناحية المدحتية في محافظة بابل عصر امس السبت تظاهرة حاشدة، طالب المشاركون فيها بمحاربة الفساد وتلبية المطالب المشروعة لجماهير الناحية على صعيد الخدمات وانجاز المشاريع التي طال انتظارها.
ورفع المتظاهرون لافتات تدين الفساد المالي والاداري، وتطالب بالاسراع في انجاز طريق المدحتية – الشوملي، وانجاز مشروع الماء الكبير في قضاء الهاشمية، وتأمين حصة اكبر من الطاقة الكهربائية للناحية.
وطالب ابناء المدحتية المتظاهرون ايضا باكمال انشاء مستشفى المدينة، التي لم ير مبناها النور حتى اليوم، رغم كل الوعود السابقة التي صدرت عن المسؤولين في مركز المحافظة.

*************

المئات يتظاهرون وسط النجف تحت شعار "مستمرون حتى التغيير"

 احمد عباس الجنابي
تظاهر المئات من المواطنين، الجمعة، وسط محافظة النجف حاملين شعار "مستمرون حتى التغيير"، فيما اكدوا ان هناك خطوات تصعيدية خلال الاسابيع المقبلة اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.
هذا وقد طالبت الجماهير النجفية الغاضبة المعنيين من المسؤولين بتبني سياسة جديدة تسير بهم نحو تحقيق الاصلاح المنشود لبناء عراق ديمقراطي تنعم فيه بحياة حرة كريمة ومطالبتهم بتوفير ابسط الحقوق لهم (الماء والكهرباء والخدمات وفرص العمل ومكافحة الفساد وتقديم المفسدين للقضاء واسترداد الاموال المنهوبة منهم).
وصدحت حناجر النساء والرجال كبارا وصغارا لتردد خلف الناشط المدني عليوي الميالي (بالألفين وتلاثة كلها تعاونت وتحالفت ضدنه ، ابو الدينار والتومان يطلب ثار من عدنه ، ويه الغازي ايد بأيد ولا واحد الساعدنه ، نشور والله انشور، ويانه الكاظم والعباس).
وبعدها شكلوا الكراديس لتردد وبصوت واحد مدوي ( انتم من سرق الأموال وانتم من أهدر ، منكم ساءت هالأحوال والبلد اتدمر ، بعتونا بأرخص الاثمان ... بالدولار و بالتومان ، بيكم من داعش امثال، بل انتم اخطر ،الله .. الله واكبر ) و ( أصوات الشعب الجبار تهتف فالترحل ، ما نقبل بالضيم، أحرار نبقى وما ننذل ، الشعب اتكاتف ايد بإيد ... تغيير وتجديد انريد ، ما نرضى الفاسد يندار بالكتلة الأكبر ، الله ... الله وأكبر ).
بالإضافة الى ذلك رفعت الشعارات ضد المتنفذين لعدم الاهتمام الجاد بهم وتقديم الحقوق لهم ومطالبتهم بالعمل على سن وتشريع القوانين الكفيلة بحمايتهم .
ونادى المحتجون بالكف عن استخدام العنف تجاه المتظاهرين الذين خرجوا في سوح التظاهر ليطالبوا بالخدمات وايضا للمطالبة بالكشف عن الجناة الذين اعتدوا على المتظاهرين ومحاسبة من قتل المتظاهرين الشباب واطلاق سراح المعتقلين .
إلى ذلك، تظاهر عدد من ابناء ناحية الحرية في محافظة النجف عصر يوم الجمعة . وبمشاركة من اعضاء تنسيقية النجف للحراك . تم رفع لافتات وترديد شعارات ادانة السلطات المحلية والمركزية والمطالبة بمحاكمة الفساد والمفسدين وتقديمهم للقضاء .

*************

الكربلائيون يطالبون بالخدمات وبحكومة اصلاحية
 
عبد الواحد الورد
نظم حشد من أهالي كربلاء، الجمعة، وقفة احتجاجية وسط المحافظة مطالبين بتحسين الخدمات وتشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة.
كما طالبوا بتفعيل المادة 36 من الدستور، والتي تنص على عدم القيام باي نشاط مسلح او شبه مسلح للأحزاب السياسية في العراق.
وحمل المتظاهرين لافتات تقول "لا بديل عن ارادة الشعب ..حكومة وطنية مستقلة بعيدة عن المحاصصة والحزبية"، وايضا "لعنة الشعب العراقي ستلاحقكم".
كما رفعوا شعارات جاء فيها "قانون الاحزاب يمنع القيام بنشاط مسلح او شبه مسلح للأحزاب المشاركة في العملية السياسية في العراق". واخرى "كلا لتكميم الافواه".
حسين صبري احد ناشطي التيار المدني تحدث وسط الجمهور، داعيا المواطنين الى التظاهر والتعبير عن الرأي والمطالبة بحقوقهم المشروعة ،وعدم السكوت.
تحدث بعده الناشط الحقوقي بشار التميمي عن حقوق الانسان، ومطالبا بمعارضة فعالة داخل البرلمان، وفي حالة عدم وجود هذه المعارضة فالجماهير هي المعارضة البديلة هنا في ساحة الاحتجاج،
من جهته اكد الناشط المدني ايهاب جواد الوزني على ان سلاحنا الماضي هنا في ساحة الاحتجاج هو الكلمة الحرة والتظاهر السلمي، وطالب بحضور جماهيري كثيف، مستنكرا ما جرى للمتظاهرين في محافظة البصرة من قتل وتعذيب و متضامنا مع مطالبهم المشروعة.

***********

تظاهرة واسط: الخدمات وفرص العمل
اطريق الشعب
تظاهر حشد من ابناء مدينة الكوت يوم الجمعة، في ساحة مجلس المحافظة مطالبين بتوفير الخدمات وفرص عمل ونبذ نظام المحاصصة الطائفية واعفاء مدراء البلدية والكهرباء في المحافظة.
وندد المتظاهرون بمقتل محتجين على يد القوات الامنية. وشهدت التظاهرة عدة كلمات لبعض المتظاهرين وهتافات الناشط علي طاهر.
وفي ناحية الاحرار بمحافظة واسط، تظاهر العشرات من أبناء الناحية، أمام مبنى مديرية ناحية الأحرار، مطالبين بحقوقهم المسلوبة.
والتقى وفد تفاوضي يمثل ابناء الحي، بمسؤول المتابعة في ديوان المحافظة الأستاذ حسين مرعيد وكذلك رئيس المجلس البلدي للناحية الأستاذ مجتبى ونائبه والأستاذ داوود عضو المجلس المحلي ومسؤول لجنة الطاقة والسيد لطيف الياسري عضو مجلس محلي ومسؤول لجنة الخدمات.
بعدها تم الاتفاق معهم على تنفيذ مطالب المحتجين الممكنة، وإن لم تنفذ سيكون اعتصاما أمام شركة حقل الاحدب النفطي.

**********

جماهير بابل تعلن تضامنها مع شهداء (لقمة الخبز)
 
محمد صادق المحاويلي
خرجت جماهير بابل معلنة تضامنها مع شهداء (لقمة الخبز) في وقفه جماهيرية غاضبة مساء يوم الجمعة امام مبنى محافظة بابل.
واعلنت الجموع عن تضامنها مع الشهداء والمطالبة بمحاكمة القتلة والمجرمين والاستجابة لمطالب الشعب العادلة والمشروعة.
وقد تحولت ساحة الحرية في بابل الى منبر سياسي لجميع المتحدثين عن هموم شعبهم السياسية والوطنية والخدمية المتنوعة.
وكان للشعراء دور في هذه الوقفة حيث القى الشاعر بهجت الجنابي قصيدة ندد فيها بالسكوت وعدم تنفيذ مطالب الجماهير. والشاعر طارق حسين الذي القى قصيدة تغنت بحب الوطن.
والقى الدكتور سلام حربه كلمة ندد فيها بالفاسدين والمستهترين بحقوق الشعب وقال نحن المتظاهرين سوف نقلع جذور الفاسدين ونغيرهم ولا نستجدي من اية دولة ان تقف مع الشعب العراقي.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل