/
/

ساحة التحرير تمتلئ بالمحتجين
طريق الشعب
احتشد مئات المحتجين في ساحة التحرير، مساء الجمعة، رافعين شعارات: لا للمحاصصة، لا للفساد، محاسبة الفاسدين، توفير الخدمات لا لاستخدام العنف ضد المحتجين.
وكانت هناك منصة امام نصب الحرية في ساحة التحرير حيث ردد المتظاهرون الاهازيج والردات الشعبية والنشيد الوطني.
ورغم سلمية التظاهرة، اقدمت القوات الامنية على اطلاق خراطيم الماء الساخن وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المحتجين، والرصاص الحي في الهواء. كما قاموا بمطاردة حشود المتظاهرين اثناء انسحابهم وتم اعتقال عدد منهم.

**********

متظاهرو ذي قار والمثنى يعتزمون استئناف احتجاجاتهم مساء اليوم
طريق الشعب
دعت تنسيقيتان للمتظاهرين في محافظتي ذي قار والمثنى، جميع المحافظات المحتجة بما فيها العاصمة بغداد، الى الاستعداد لمظاهرة موحدة تنطلق مساء اليوم الاحد.
وقالت تنسيقية "منتفضو محافظة ذي قار" في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مظاهرات موحدة ستنطلق يوم الاحد 22 تموز في جميع المدن المنتفضة اضافة الى بغداد وبتوقيت واحد هو الساعة السادسة مساء".
ودعا البيان الى "إيقاف جميع المطالَب والتأكيد على مطلب واحد فقط هو (إسقاط الفاسدين)"، مردفا بالقول انه "ليس لدينا مطلب غيره وكل من يطالب بالخدمات والتعيينات لا يمثل الا نفسه اما مطلب إسقاط ومحاكمة الفاسدين فهو مطلب شعبي ومطلب وطن"، حسب تعبير البيان.
كما اعلنت اللجنة المنظمة لتظاهرات المثنى، والتي تضم ناشطين وشيوخ عشائر، عن المضي بتنظيم تظاهرة سلمية في مركز المحافظة اليوم الاحد، وفيما أكدت على سلمية التظاهرات وعدم المساس بالممتلكات العامة، أشارت إلى وجود تنسيق مع القوات الأمنية لمنع محاولات إثارة الفوضى والقيام بأعمال تخريبية.
وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي، إن التظاهرات ستستمر إلى حين تحقيق جميع المطالب التي رفعت سابقا، مؤكدة على أن أي وفد للتباحث مع الحكومة المركزية حول تلك المطالب يجب أن يضم ممثلين عن التظاهرات.
وأضافوا أن الحكومة المحلية يجب أن تتحمل مسؤوليتها خلال هذه الفترة من خلال عدم التصعيد وتجنب الاحتكاك بالمتظاهرين .

***********

تظاهرات كربلاء: توفير الخدمات وتعيين العاطلين ومحاسبة الفاسدين
عبد الواحد الورد
خرج المئات من اهالي كربلاء مساء امس الاول الجمعة، إلى ساحة التربية وسط المدينة، في تظاهرة احتجاجية، وسط اجراءات امنية مشددة وانتشار كثيف لقوى الامن والشرطة الاتحادية.
حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الشعب مصدر السلطات والجماهير اقوى من الطغاة" و"اعادة كتابة الدستور واعادة النظر في النظام السياسي بات ضرورة قصوى" وايضا" طلبة جامعة كربلاء يحملون الحكومة مسؤولية اراقة الدماء وسقوط الجرحى"، كما رفعوا شعارات منها"انا والجيش والشرطة ضد المندسين، و"طال الزمن او قصر فالشعب سوف ينتصر" وغيرها.
الناشط المدني حسين صبري القى كلمة في المتظاهرين طالبهم فيها بسلمية التظاهر وعدم الاعتداء واحترام الحريات والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
ردد المتظاهرون هتافات واهازيج شعبية" اطلع يا شعب لتكول شعليه،باسم الدين باكونه الحرامية"و"نحجي صدك ماكو ثقه نوابنه للمشنقه".
بعدها تحركت التظاهرة باتجاه مبنى المحافظة والمجمع الامني، مرددين الهتافات والهوسات الشعبية، وامام مبنى المحافظة، القى الناشط المدني ايهاب جواد الوزني مطالب المتظاهرين وهي: اعادة كتابة الدستور بأياد وطنية عراقية، توفير حصة كربلاء من الطاقة الكهربائية، الاستغناء عن العمالة الاجنبية وتوفير فرص عمل للعاطلين، وتفعيل قانون "من اين لك هذا" ومحاسبة الفاسدين والسراق، وايضا الاهتمام بالقطاع الزراعي والصناعي.

***********

متظاهرو السماوة يطالبون بتحسين الخدمات وإعادة الأموال المسروقة وتوفير فرص عمل
 عبدالحسين السماوي
نظم التيار المدني وقفه احتجاجية عصر يوم أمس الأول، في كورنيش السماوة، طالب خلالها المحتجون الحكومة بتحسين الخدمات وخاصة الكهرباء والماء وتوفير فرص العمل للعاطلين ومحاسبة الفاسدين.
الناشط المدني خالد أحمد جعفر قال لـ"طريق الشعب": إن التيار المدني لم يتوقف عن التظاهر السلمي منذ انطلاق الاحتجاجات الشعبية ومازالت التظاهرات متواصلة بسبب الفساد والفشل في الخدمات والبطالة والمحاصصة الطائفية.
وأضاف خالد نطالب بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للشباب العاطلين وتفعيل قانون الخدمة المدنية ورفض المحاصصة الطائفية والسياسية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة.
وأكد على الاستمرار في التظاهر السلمي ومواصلة الحراك الجماهيري من أجل فضح الفاسدين وكشف محاولاتهم اليائسة بتعطيل الحراك الجماهيري السلمي وإلصاق التهم غير الصحيحة بالمتظاهرين الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة من كهرباء وماء وتوفير فرص عمل للعاطلين .
الناشطة المدنية ساهرة عبد الأمير (أم بشار) تحدثت قائلة: للأسف الشديد إن سياسيي العراق لم يستمعوا لمطالب الشعب العراقي فهم يتحركون من أجل امتيازاتهم الخاصة فقط والتي أنهكت ميزانية الدولة من رواتب ضخمة جداً وايفادات مستمرة وآخرها تقاعدهم الذي وقعه رئيس الجمهورية والشعب يتلظى جوعاً دون أخذ الاعتبار لهذا الشعب الذي قدم الغالي والنفيس من أجل دحر الإرهابيين الدواعش وتحرير المحافظات التي استولى عليها الدواعش.
وشددت الناشطة ساهرة على سلمية التظاهر وطالبت القوات الأمنية بحماية المتظاهرين وعدم رميهم بالغازات المسيلة للدموع وإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.
ومن الجدير بالذكر أن المظاهر المسلحة من المدرعات والسواتر الترابية والجنود المسلحين تملأ أحياء السماوة وخاصة في تقاطعات الشوارع ومداخل الدوائر الحكومية في المحافظة مما ولد جوا من الرعب والاستياء عند أهالي المثنى.
وقد خلف التصدي الامني للمتظاهرين السلميين الأحد الماضية حسب تصريح لدائرة صحة المثنى في مدينة السماوة أربعة شهداء و 188 جريحاً من المدنيين والقوات الأمنية .

*************

تظاهرة الناصرية.. حشود غاضبة تطالب بتوفير الخدمات
باسم صاحب
تظاهر عشرات الآلاف من أبناء مدينة الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي ، رافعين شعارات مختلفة تطالب بتوفير الخدمات وإطلاق التعيينات ومحاسبة الفاسدين والابتعاد عن المحاصصة والطائفية.
وصدحت حناجر المحتجين بحب العراق، انطلقت مجاميع منهم باتجاه مجلس المحافظة وأخرى إلى محل إقامة محافظ ذي قار حيث رددت شعارات تطالب بإقالته إلا أن قوات مكافحة الشغب فرقت هذه الأصوات الوطنية بخراطيم الماء الحار والاطلاقات النارية دون خسائر تذكر .
المتظاهر والمتحمس جدا ستار العبودي قال لـ"طريق الشعب": أنا فخور جدا أن أقف اليوم ضمن هذه الجماهير التي لبت نداءنا في المشاركة في التظاهرة وهي تطالب الحكومة بتوفير الخدمات وهمنا الأول إقالة محافظ ذي قار وغلق مقرات الأحزاب الفاسدة التي نهبت خيرات العراق وزرعت الطائفية ودمرت مفاصل الحياة بمحاصصتها المقيتة.
وأضاف العبودي "على الحكومة أن لا تستهين بتظاهراتنا وسوف نستمر ونجعلها اعتصامات مفتوحة حتى تلبى كافــة مطالبنــا المشروعة".

**************

جماهير النجف تواصل الحراك وتطالب بالتغيير والاصلاح
احمد عباس الجنابي
بإصرار لم يلن وتحد لكل قوى الفساد خرج عصر يوم الجمعة، الالاف من ابناء محافظة النجف الى ساحة ثورة العشرين لتعبر عن سخطها وغضبها من سياسة الاحزاب المتنفذة في الحكومة المحلية والمركزية ولعدم الايفاء بالوعود التي قطعت للمواطنين.
هذا وقد طالبت الجماهير النجفية الغاضبة المعنيين من المسؤولين بتبني سياسة جديدة تسير بهم نحو تحقيق الاصلاح المنشود لبناء عراق ديمقراطي ننعم فيه بحياة حرة كريمة.
وصدحت حناجر النساء والرجال كبارا وصغارا لتردد خلف الناشط المدني عليوي الميالي (كل وعودكم تخدير للتنفيس صغتوها / صار اسنين متعذبين داعش انتوا جبتوها / احنا بعد ما نسكت كل اموالنا بكتوها/ الفاسد لا يتحايل كلنا نثور عليه).
بعدها شكل المحتجون كراديس سائرة تردد وبصوت واحد مدوي ( نسكت تبقون تبوكونه / ومن نتظاهر تعتقلونه / ما نسكت هيهات -- مرتفعه الاصوات / زمرة سراق حكمتونا).
وقد شهدت هذه الجمعة خروج مجاميع شبابية جديدة وشيوخ ووجهاء وعشائر لتقف الى جانب المتظاهرين ليكونوا صفا واحدا منيعا بوجه الفساد والمفسدين ولتنادي بالكف عن استخدام العنف تجاه المتظاهرين الذين خرجوا في سوح التظاهر ليطالبوا بالخدمات وايضا للمطالبة بالكشف عن الجناة الذين اعتدوا على المتظاهرين ومحاسبة من قتل المتظاهرين الشباب واطلاق سراح المعتقلين.

************

الكوت تريد القصاص من الفاسدين
طريق الشعب
طافت تظاهرة كبيرة شوارع مدينة الكوت، مساء أمس الأول، تطالب بالخدمات والقصاص من الفاسدين.
وتجمهر المحتجون أمام مبنى مجلس محافظة واسط منددين بتردي الخدمات وتدهور الاوضاع في المدينة وعموم العراق.
وتناولت الهتافات نظام المحاصصة وتدهور الكهرباء.
وشارك في التظاهرة شباب وشعراء شعبيون وشيوخ.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل