مؤتمر "بيري"* متعدد التخصصات. 

عقد المعهد البريطاني في أنقرة المؤازر في "بيري" مؤتمرا هجينا بالعنوان المدون أعلاه على مدى يومين متتالين، 15-16 مارس (آذار) 2024 ، في مقرّ الأكاديمية البريطانية ، لندن.

أدناه ترجمة لعَرض مسبق وإعلان ولجدول أعمال المؤتمر:

يواجه العالم أزمة مياه غير مسبوقة بسبب أنماط الطقس المتطرفة بشكل متزايد ، وممارسات إدارة المياه غير المستدامة ، والإفراط في استخدام الموارد المتاحة ، والنمو السكاني الأسي. في العديد من المناطق التي تعمل فيها معاهد البحوث الدولية البريطانية (BIRI) ، أصبح تأثير أزمة المناخ ملموسا أكثر فأكثر وهناك حاجة ماسة إلى إعادة النظر في ممارسات إدارة المياه الحالية. وفي هذا السياق، يتزايد وعي واضعي السياسات والمخططين بالأهمية المحتملة للممارسات السابقة. كان للعديد من الأنظمة القديمة طول عمر أكبر بكثير من البنية التحتية الحديثة وكانت في كثير من الأحيان أكثر استدامة بطبيعتها، استهلاك طاقة أقل ، وسهولة التشغيل والصيانة ، ووجود المزيد من هيكليات الحكم المجتمعي.

نظرا لأن تحديات اليوم لا يمكن مقارنتها بشكل مباشر بتحديات عالم ما قبل الصناعة - وفي معظم الحالات لا يمكن ببساطة إعادة تنشيط الحلول القديمة أو تكرارها - هناك حاجة إلى تبني نهج متعدد الأوجه يتضمن رسم خرائط للمشاكل والمواقف الحالية تجاه المياه واستخدامها والتحقيق في كيفية استجابة المجتمعات السابقة لتحدي الإدارة المستدامة للموارد المائية ، وكذلك النظر في السياقات الجيولوجية والجغرافية. يمكن تطوير النماذج بناء على النتائج المجمعة لإبلاغ التخطيط وصنع السياسات المناسبين ثقافيا. نظرا لأن تحديات اليوم لا يمكن مقارنتها بشكل مباشر بتحديات عالم ما قبل الصناعة - وفي معظم الحالات لا يمكن ببساطة إعادة تنشيط الحلول القديمة أو تكرارها - هناك حاجة إلى نهج متعدد الأوجه يتضمن رسم خرائط للمشاكل والمواقف الحالية تجاه المياه واستخدامها والتحقيق في كيفية استجابة المجتمعات السابقة لتحدي الإدارة المستدامة للموارد المائية ، وكذلك النظر في السياقات الجيولوجية والجغرافية. يمكن تطوير النماذج بناء على النتائج المجمعة لإبلاغ التخطيط وصنع السياسات المناسبين ثقافيا.

تشمل مبادرة (BIRI) للإدارة المستدامة للمياه جميع معاهد البحوث البريطانية الدولية الثمانية (BIRI) وتجمع علماء الآثار وعلماء البيئة والمؤرخين والمهندسين وعلماء الاجتماع وأصحاب المصلحة الآخرين معا للتحقيق في كيف يمكن لتبنّي نهج متعدد التخصصات وأقاليمي وعميق الوقت أن يؤدي إلى فهم أفضل للآثار المتعلقة بالمياه لتغير المناخ والتحديات الحالية الأخرى ، وكذلك كيف يمكن التخفيف من حدتها. تشمل مبادرة (BIRI) للإدارة المستدامة للمياه جميع معاهد البحوث البريطانية الدولية الثمانية (BIRI) وتجمع علماء الآثار وعلماء البيئة والمؤرخين والمهندسين وعلماء الاجتماع وأصحاب المصلحة الآخرين معا للتحقيق في كيف يمكن لتبنّي نهج متعدد التخصصات وأقاليمي وعميق الوقت أن يؤدي إلى فهم أفضل للآثار المتعلقة بالمياه لتغير المناخ والتحديات الحالية الأخرى ، وكذلك كيف يمكن التخفيف من حدتها.

جدول الأعمال: اليوم 1

المقدمة. فانديبوت ، ل.

الجلسة 1. الآثار التطبيقية لإدارة المياه - القضايا والإمكانات المفاهيمية. الرئاسة: دنكان كينان جونز.

 إمكانات علم الآثار غير المحققة: سد الثغرات التأديبية من أجل التنمية المستدامة. لانسلوتي ، سي و إس بياجيتي.

نحو مرونة المياه من خلال التآزر: دور علم الآثار والزراعة والاستدامة من أجل نهج شامل لادارة المياه المستدامة في  العلا الواقعة في الجبال القاحلة في شمال غرب المملكة العربية السعودية. مورابيتو ، ل. ، م. ه. فيلاسكو ، ج. طومسون ، ت. ستامبولي ، س. غطاس ، ر. فوت وسي كون. 

 الهيدرولوجيا الأثرية التطبيقية. الإدارة التقليدية للمياه في الأردن، البادية الجنوبية الشرقية – إمكانات إعادة التأهيل. (عبر الإنترنت) ويلبروك ، ك. ، ه. هياجنة ، أ. السليمان ، ب. كيلهولز و ه. ج. ك. جبل.  

استراحة

  1. 2. إدارة المياه في السياقات الحضرية السابقة - رؤى للمستقبل. الرئاسة: كاثرين غاتيري. المياه في اسطنبول: الارتقاء إلى مستوى التحديات ، دروس من الفترة الانتقالية البيزنطية / العثمانية. كرو. ج و ل. فانديبوت .

إطار منهجي تشاركي لإحياء الثقافة المفقودة: جمع مياه الأمطار في إسطنبول. بيكر إي. و أ. إلهان.

 الدروس المستفادة من المناظر المائية المغولية: نمذجة وتقييم المشهد الهيدرولوجي في شاهجهان أباد في الهند. علم آي و سي إيه بيتري.

 البنية التحتية للمياه الرومانية القديمة والتكيف طويل الأجل: رؤى من البحوث متعددة التخصصات. موتا ، د. ، م. كرابر ، د. كينان جونز ، م. مونتيليون وإي بولر.

الغداء

المناظر الطبيعية الهشة: ماضي وحاضر ومستقبل استخدام المياه في سهل قونية، تركيا. آسا ، إم ، جيه وينرايت ، دي موتا وإي بيكر ، إف.

الأمن المائي في تركيا: دروس من الماضي يجب تعزيزها، المرونة الاجتماعية والبيئية في مواجهة تحديات المستقبل. ج شنكول وآخرون.

لماذا لا يعد السماح للماء بتآكل التربة فكرة سيئة دائما: كيف تمكن المزارعون في كونسو بإثيوبيا وإنغاروكا بتنزانيا من إدارة التربة والمياه لعدة قرون ، وما تعلمنا هذه الممارسات عن الحفاظ على التربة والمياه اليوم. د ستمب.

استراحة

  1. 4. حوكمة المياه وتاريخ البنية التحتية: الرئاسة مارتن كرابر.

تسخير الموارد المائية في المناطق القاحلة: دراسة حالة سهل نيريز، محافظة فارس، إيران. ح مرادي.

جمع المياه القديمة في مارماريكا الواقعة في الساحل الشمالي الغربي في مصر كنموذج من أجل إدارة مستدامة ومتكيفة للموارد الطبيعية الشحيحة. فيتر ، ث. و أ. - ك. ريجر.

العواقب غير المقصودة, الصراع والقدرة على الصمود في تطوير الري على نطاق صغير في  ماراكويت، كينيا. ديفيز ، إم ، دبليو كيبكور و إس لون روكليف.

اليوم 2

  1. 5. مياه التراث. الرئاسة بول لين.

البنية التحتية للمياه والأماكن العامة: استكشاف ما هو دائم: إرث نوافير الشرب كأجهزة لصنع الأماكن في روما. أ. طومسون.

  ألعاب إدارة المياه. إيجين ، جي ، ألفا.

التراث المائي في أيفاليك في تركيا: فهم الحلول المستدامة لنظام تقييم الأداء. د. ديسان، أ مكراتسز، ي كجل، ي كورسن.

استراحة

  1. 6. الأنهار الإيطالية: الإيكولوجيا التاريخية والإدارة وجمع المياه.

الرئاسة ستيفن كَي.

نهر أنين (لاتيوم ، إيطاليا) من العصر الروماني إلى اليوم: نموذج لإدارة المياه. باروليني  سي.

 وادي أطول نهر في إيطاليا، نهر بو وإدارة المياه في العصور الوسطى: الطريق الطويل إلى عدم الاستدامة (القرن 9 - أوائل القرن 16). كامبوبيانو  م.

الاستدامة على الأنهار الرومانية. بانون سي.

الغداء

7- معرفيات وتكنولوجيات الشعوب الأصلية.

الرئاسة: لوتغارد فانديبوت.

 جمع المياه الجوفية باستخدام أنظمة نقل المياه القديمة في المناطق القاحلة في سياق تغير المناخ. ثامر محمود الطائي. إدارة السدود والموارد المائية، جامعة الموصل، العراق.

الماء والأبنية الحضرية: نظام القناة وعملية تشكيل (مدينة)يزد، إيران. خرامي ، ن. ، أ. كاميز و م. أباي. (عبر الإنترنت) ،

استراتيجيات الاستجابة لشحّة المياه بين النساء المقيمات في المناطق شبه القاحلة في كاجيادو، كينيا. جاتيري  سي.

  1. 8. مستجمعات المياه عبر المكان والزمان.

الرئاسة: موريتس إرتسن.

دروس من جزيرة عطشى: نقص المياه والحلول التكنولوجية في جزيرة أيجينيا اليونانية القديمة والحديثة. بولينسكايا ، آي وك. فيلنتزا.

 تأمين إمدادات المياه في كنوسوس-إيراكليو على مدى ألفي عام. كيلي ، أ. ، كيلي ، أ. (عبر الإنترنت).

 واحات في شبه الجزيرة العربية: تحديات إدارة المياه على المدى الطويل. مقترح لنهج متكامل لهذه المناظر المائية. بوردو، ل. (عبر الإنترنت).

 إعادة التفكير في استخدام المياه: الاسترشاد بالماضي لحل التحديات الحالية في حوض إيواسو نغيرو في كينيا. جيتو ، ك.

المناقشة

المداخلات والأسئلة والأجوبة بقيادة م. إرتسن ، د. كينان جونز ، ب. لين و سي بيتري

"بيري" معاهد البحوث الدولية البريطانية التابعة للأكاديمية البريطانية.

ملاحظة من كاتب المقال: المساهمة الوحيدة من العراق هي الندوة الأولى في الجلسة 7 السابعة أعلاه عن الينابيع المائية الاصطناعية "كارێز" في كردستان. لم تتطرق هذه الندوة ولا العديد من المساهمات عن تركيا حيث منبع دجلة والفرات الى مشكلة المياه بين الدولتين المتشاطئتين بسبب تحكّم تركيا على حوالي 20 سدّة من السدود العملاقة وعشرات أخرى على النهرين العظيمين وروافدهما في داخل تركيا، الأمر الذي ذكرته للمؤتمر كمداخلة.  

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والخرائط الجغرافية والمقارنة راجع الرابط المدون أدناه.

Sustainable Water Management: Learning from the Past to Inform the Future | BIAA                

عرض مقالات: