جايين نغير.. البصرة تستاهل أكثر

تستحق محافظة البصرة ان تكون واحدة من ابهى وأجمل محافظات العراق، وان تأخذ حصتها العادلة من الاموال التي توفرها للعراق على مدى سنوات، واستثمار مواردها وخيراتها الوفيرة للنهوض بواقعها العمراني والخدمي.

ولكونها مسروقة من اهلها بفعل الفساد والادارة الفاشلة على مدى عقدين، تستحق ان نعمل على تغيير واقعها من خلال برنامج حقيقي، يضع في اولوياته مواردها المالية الكبيرة لتنفيذ مشاريع ستراتيجية في كل المجالات.

  1. وضع خطة لإعمار مركز المحافظة والأقضية وتبني آلية فعالة للمتابعة والتنفيذ.
  2. وضع استراتيجية فعالة لمكافحة الفساد وتفعيل دور ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة والتصدي لممارسات هدر المال العام واحالة المشاريع الكبرى وفق معايير وضوابط تراعي المصلحة العامة ومبدأ الشفافية.
  3. اعتماد مبدأ الكفاءة والنزاهة والاخلاص في تولي الوظائف العامة والمسؤوليات في جهاز الدولة بعيدا عن المعايير الحزبية الضيقة.
  4. الإفادة من وجود الشركات الأجنبية العاملة في القطاع النفطي في تطوير البنية التحتية وخاصة في مجال الصحة والتعليم والمرافق الخدمية.
  5. الاهتمام بالشباب واشراكهم في الشأن العام وتنمية وتوظيف طاقاتهم في الابداع والبناء ومعالجة البطالة وتوفير فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم.
  6. مكافحة المخدرات حيث تحولت البصرة الى منفذ لتسرب المخدرات والاتجار بها وتزايد نسبة المتعاطين في أوساط الشباب وتحولها الى خطر يفتك بالمجتمع ويتسبب بارتفاع معدل الجريمة.
  7. مكافحة التلوث الناجم عن استخراج النفط وانبعاثات الغاز في الحقول النفطية وتسببها بانتشار أمراض السرطان والحساسية والأمراض المختلفة في مناطق شمال البصرة.
  8. الاهتمام بالقطاع الزراعي ودعم الجمعيات الفلاحية في توفير التجهيزات الزراعية والأسمدة وتحويل البصرة الى سلة غذاء تؤمن حاجة أبنائها والمحافظات الجنوبية.
  9. تأهيل المنشآت الصناعية الحكومية (الحديد والصلب، البتروكيماويات، الأسمدة...) لغرض اسهامها في عمليات اعادة الاعمار وتحويلها الى ركائز في النهضة الاقتصادية والتصدي لمحاولات تعطيلها.
  10. الاهتمام بقطاع التربية والتعليم في مراحله المختلفة (رياض الأطفال، الابتدائي، المتوسط والاعدادي) وتنشيط دور الاشراف التربوي في مراقبة أداء الادارات الدراسية في القطاعين الحكومي والأهلي.
  11. معالجة وانهاء مشكلة ملوحة المياه ومنع زيادتها وتسرب مياه شط العرب الى البحر ما يلحق ضررا فادحا بحياة البصريين ومصادر رزقهم وعيشهم، والاستعانة بالخبرات الأجنبية في معالجة هذه المشكلة.
  12. معالجة التجمعات العشوائية، والتي تشوه وجه المدينة وتتسبب بمعاناة آلاف العوائل القاطنين فيها، اذ لا تتوفر الشروط الصحية والانسانية ما يحتم معالجتها بتخصيص قطع أراض سكنية ودعم السكن واطئ الكلفة.
  13. دعم مشروع ميناء الفاو الكبير والاسهام في مراقبة انجاز المشروع الذي تواطأت الحكومات المتعاقبة منذ أكثر من عشر سنوات على تعطيله.
  14. الاهتمام بالمنافذ الحدودية وتحويلها الى واجهة حضارية تليق بالعراق ومكافحة الفساد والمحسوبية فيها.
  15. البصرة حاضرة الثقافة والابداع في الآداب والفنون، وفيها مرافق سياحية ما يتطلب الاهتمام بالمؤسسات الثقافية (اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، جمعية التشكيليين، قصر الثقافة والفنون ونقابة الفنانين)، ودعم الفعاليات الثقافية وصيانة المباني التراثية.

 المرشح: قاسم حنون تركي المالكي

المحافظة: البصرة

تحالف قيم المدني – 203

التسلسل: 2