/
/
/
/

بثت صفحة منتدى النجف الاجتماعي على موقع فيسبوك، الثلاثاء الماضي، جلسة حوارية الكترونية حول "دور المرأة في ظل جائحة كورونا"، تفاعل معها العديد من المهتمين في شؤون المرأة.
أدار الجلسة السيد علي العبودي، وافتتحها قائلا أنه في ظل ازمة كورونا وإجراءات الحجر المنزلي وتوقف أعمال المواطنين جراء قرار الحظر الوقائي، زادت التزامات المرأة وتضاعفت بين مهام البيت الاعتيادية، وتوعية الاسرة بمخاطر الفيروس وتوجيهها بالالتزام بالإرشادات الصحية احترازا من الوباء.
أول المتحدثين في الجلسة كانت الناشطة السياسية سهاد الخطيب، التي أشارت إلى أن المرأة تتحمل عبء مهام المنزل وحاجات الأسرة، بالرغم من التزاماتها الأخرى خارج المنزل.
وأضافت قائلة: "كوني امرأة، هناك التزامات كثيرة أمامي، كوظيفتي مديرة مدرسة وناشطة سياسية، كذلك مسؤولة منظمة مجتمع مدني وربة بيت"، متابعة قولها: "لدي في ظل جائحة كورونا مهام ومسؤوليات كثيرة، من تكافل اجتماعي ومساندة الجهات الصحية والقوات الأمنية. وهذا يمثل تحديا كبيرا في ظروف الحظر الصحي".
السيدة وفاء الربيعي، المغتربة في ألمانيا، ساهمت في الجلسة موضحة أن المرأة "حمالة أسى"، وأن هناك مسؤوليات كثيرة تقع على عاتقها في ظل أي أزمة تواجه المجتمع، مشيرة إلى أن "المرأة العاملة المغتربة، بذلت خلال فترة الحظر الصحي، جهدا أكبر، كون أطفالها صاروا لا يذهبون إلى المدارس، وهنا يتوجب عليها رعايتهم في البيت، بالإضافة إلى عملها خارج المنزل".
وشاركت في الجلسة الإعلامية أنفال ناجي، التي تحدثت عن دور الإعلام في بث الوعي الصحي، من خلال تواصله مع الجهات الصحية ونقل تعليماتها إلى المجتمع، ما يضمن توعيته من خطر الفيروس، موضحة أن الإعلام كشف عن طاقات في الملاكات الصحية، بذلت جهودا كبيرة في تذليل خطر الجائحة.
وأضافت قائلة أن "مسؤوليتنا كإعلاميين تضاعفت خلال هذه الفترة. فالجائحة غيرت نمط حياتنا، ونحن لا نملك سلاحا ضدها سوى الوقاية منها وتوعية المجتمع في هذا الشأن"، لافتة إلى انه "أسسنا منصات إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، مهمتها نشر الوعي الصحي والتعريف بالممرضات اللاتي يقمن بدور كبير في تخفيف معاناة المرضى المصابين بالفيروس".
آخر المتحدثات في الجلسة، كانت السيدة ملاذ الخطيب، التي تحدثت عن دور المرأة وجهودها الكبيرة في ظل أزمة كورونا، مشددة على أهمية "تفعيل القوانين التي تناهض العنف ضد المرأة".
وفي سياق الجلسة، ألقى المشاركون الضوء على دور المرأة في التكافل الاجتماعي، ومساهمتها في توزيع السلات الغذائية على العائلات الفقيرة المتضررة من الأزمة، فضلا عن دعمها الملاكات الصحية في مواجهة الجائحة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل