/
/
/
/

شهدت ٥ محافظات، مؤخراً، تظاهرات احتجاجية كبيرة طالبت بتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد، فضلا عن توفير الخدمات. فيما كان لخريجي كليات الهندسة الصوت الاحتجاجي الأعلى من خلال تنظيمهم عددا من الفعاليات الاحتجاجية المطالبة بإنصافهم.

اعتصامات في البصرة

في محافظة البصرة، واصل خريجو كليات الهندسة اعتصامهم، امام مقر شركة نفط البصرة، للمطالبة بتوفير فرص عمل.
وأمهل المعتصمون وفق بيان لتنسيقيتهم، تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، “وزارة النفط أسبوعا واحدا للرد على الكتاب الموجه من قبل شركة نفط البصرة بخصوص مطالب المعتصمين”، مجددين تأكيدهم على “استمرار الاعتصام الذي دخل يومه الـ 55 دون تحرك حكومي حقيقي تجاه المطالب”.
ورفض البيان، حسب وصفه “التسويف والمماطلة تجاه المطالب، والاعتداء على المتظاهرين”، مهددين، بـ ” رفع دعوى قضائية ضد كل من يتطاول على سلمية الاعتصام”.
يُشار الى إن العشرات من المواطنين في قضاء المدينة، نصبو خيامهم، امام موقع صمام الانبوب الناقل لإنتاج حقل غرب القرنة الثاني، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في الشركات النفطية العاملة هناك، والكف عن استقدام العمالة الاجنبية.

اغلاق شركة نفط ذي قار

من جانبهم، اغلق المئات من خريجي الكليات الهندسية والتقنية والادارية والمعاهد، ابواب شركة نفط ذي قار للمطالبة بتوفير فرص عمل.
وبيًن المتظاهر حيدر قاسم، لـ ”طريق الشعب”، إن “اغلاق ابواب الشركة مستمر منذ بداية الاسبوع الحالي، بعد عدم الاستجابة للمطالب رغم التظاهر والاعتصام امام ابواب الشركة”، مطالباً الحكومة المركزية وشركة النفط بـ ”توفير فرص عمل لهم، تتناسب مع اختصاصاتهم”.
في الأثناء، اغلق محتجون في قضاء سوق الشيوخ، مبنى قائمقامية القضاء للمطالبة بإقالة القائم مقام حيدر الياسري ومدراء الدوائر الحكومية، بسبب تردي واقع الخدمات في القضاء.
وذكر الناشط المدني علي خشن، لـ” طريق الشعب”، أن “القضاء يعاني من سوء في الخدمات، وتفشي الفساد، وسط عدم قدرة القائمقام على إقالة مدراء الدوائر الفاسدين”، مطالباً بـ”إقالةالقائمقام وجميع مدراء الدوائر الخدمية في القضاء، وتعيين شخصيات كفؤة ونزيهة بدلاً عنهم”.

اعتصام في ميسان والديوانية

الى ذلك، جدد العشرات من المهندسين في محافظة ميسان، اعتصامهم امام مبنى شركة نفط ميسان، بعد يوم من اعتقالهم والافراج عنهم.
وقال المتظاهر محمد حميد، لـ”طريق الشعب”، أن “حملة الاعتقالات والترهيب والتعامل بوحشية معنا، لن تمنعنا من مواصلة اعتصامنا والمطالبة بحقوقنا المشروعة، وفقا للدستور والقانون”.
من جهتهم، نظم العشرات من خريجي كليات الهندسة في محافظة الديوانية، اعتصاما أمام شركة المنتجات النفطية للمطالبة بتوفير فرص العمل.
واوضح مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من خريجي كليات الهندسة في المحافظة، نظموا اعتصاما امام شركة المنتجات النفطية، للضغط على الجهات الحكومية من اجل تحقيق مطالبهم المتمثلة بتوفير فرص عمل لهم”، مبينا، إن “خريجي كليات الهندسة يتظاهرون منذ أكثر من ١٠ أشهر، دون الاستجابة لمطالبهم”.

تظاهرة في المثنى

وفي سياق احتجاجات المهندسين، تظاهر العشرات من خريجي كليات الهندسة في محافظة المثنى، للمطالبة بتوفير فرص العمل لهم.
واشار المتظاهر مرتضى قاسم، في حديث لـ ”طريق الشعب”، الى “استمرار تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم، وانصاف خريجي كليات الهندسة واعادة الهيبة لها، بعد ان فقدتها بسبب سياسة الحكومات المتعاقبة التي اهملت المهندس العراقي، واعتمدت بشكل كامل على الاستيراد، وعدم تشغيلها للمعامل والمصانع الوطنية”.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل