/
/
/
/

واصل الآلاف من الخريجين واصحاب العقود والأجور اليومية، في بغداد والمحافظات، في الأيام الماضية، اعتصاماتهم وتظاهراتهم، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وصرف رواتب اصحاب العقود والأجور اليومية.

مسيرة واعتصامات في بغداد

شهدت العاصمة بغداد، تظاهرات احتجاجية كبيرة لعدد من الخريجين، فيما تواصلت اعتصامات العدد الآخر منهم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “المئات من خريجي كليات الهندسة، نظموا مسيرة احتجاجية، انطلقت من أمام نقابة المهندسين متجهة صوب مقر مجلس الوزراء، للمطالبة بتوفير فرص العمل، والتقليل من الاعتماد على العمالة الاجنبية، وإقرار قانون لحماية المهندسين”، مشيراً الى أن “المهندسين هددوا بتنظيم اعتصام في بداية الأسبوع المقبل في حال عدم تلبية مطالبهم”.
واضاف رضا، أن “العشرات من خريجي كليات القانون اعتصموا امام بوابة المنطقة الخضراء للمطالبة بتوفير فرص العمل، ورفع معدلات القبول في كليات القانون وتقنين عدد الخريجين في هذا الاختصاص”، لافتا الى “استمرار اعتصام خريجي الهندسة الكيمياوية أمام وزارة النفط، وعدد آخر من الاعتصامات في أماكن متفرقة”.

مطالبات بتوفير فرص العمل

وفي الناصرية، أقدم العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد، على قطع شارع الحبوبي وسط المدينة، لمطالبة دائرة صحة المحافظة بشمولهم بالتعيين المركزي وتخصيص نسبة لهم من درجات الحذف والاستحداث.
وذكر المتظاهر محمد ناصر في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “هذه الخطوة هي تصعيد احتجاجي بسبب التهميش وعدم الاستجابة لمطالبنا”، منوهاً الى أن “اعتصامهم مستمر منذ عدة أسابيع، أمام دائرة صحة المحافظة، ورغم المناشدات العديدة لكنها لم تلق أذانا صاغية”.
يُذكر أن العشرات من خريجي المعاهد والكليات التقنية أغلقوا مداخل شركة نفط ذي قار في تصعيد احتجاجي للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في الشركة..
في الأثناء، نظم العشرات من اصحاب الأجور اليومية، في دائرة بلدية قضاء الرفاعي، التابع لمحافظة ذي قار، وقفة احتجاجية للمطالبة برفع أجورهم وتوطينها.
وأشار المتظاهر حمزة جبار، في حديث لـ”طريق الشعب”، الى أن “رواتبنا قليلة جداً ولا تسد رمق عوائلنا، فصلاً عن عدم تغطيتها تكاليف المعيشة الصعبة، في الوقت الذي نقدم فيه خدمات كبيرة للدائرة”.

تظاهرات للمهندسين في الكوت والديوانية

في غضون ذلك، تظاهر عدد من مهندسي النفط امام مبنى شركة نفط الوسط في مدينة الكوت للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وطالب المتظاهر حسنين المشايخي، عبر “طريق الشعب”، بـ” تأسيس شركة نفط واسط أسوة بباقي المحافظات المنتجة للنفط، لتساهم بتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة في مختلف الاختصاصات وخاصة خريجي هندسة النفط”.
من جانبهم، واصل خريجو كليات الهندسة في محافظة الديوانية، اعتصامهم أمام مصفى الشنافية النفطي للمطالبة بتوفير فرص العمل أو درجات وظيفية.
وقدر المعتصم محمد المياحي، في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “عدد المعتصمين حوالي ٢٥٠ مهندسا يواصلون اعتصامهم أمام المصفى، منذ عدة أشهر، دون اية استجابة تذكر”، مطالباً “وزارة النفط والحكومة المركزية بتحمل مسؤوليتها وتوفير فرص العمل للخريجين”.

احتجاجات في المثنى

من جانب آخر، أغلق عدد من موظفي العقود أبواب دائرة صحة المثنى، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ ٣ أشهر.
وبيّن المتظاهر مرتضى الحجيمي في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “اغلاق أبواب الدائرة جاء بسبب تجاهل مطالبنا، وعدم التجاوب معها من قبل دائرة الصحة والحكومة المحلية”، مبيناً أن “الوضع المادي لأغلب إصحاب العقود لا يحتمل تأخير صرف الرواتب طيلة هذه المدة”. يُشار الى أن العشرات من المزارعين في المحافظة، تظاهروا أمام مبنى مديرية الزراعة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية عن تسويق محصول الحنطة، مؤكدين أن الموسم الزراعي المقبل بات مهددا بالخطر بسبب تأخر صرف المستحقات المالية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل