/
/
/
/

طريق الشعب

تزايد الزخم الاحتجاجي المطالب بتوفير فرص العمل، وتحسين واقع الموظفين، ومكافحة الفساد، وتعيين شخصيات كفؤة لإدارة المحافظات، خلال اليومين الماضيين، في محافظات عدة، فيما استذكر الطلبة شهداءهم الذين سقطوا خلال الانتفاضة من خلال تنظيم مسيرة احتجاجية كبيرة.

اعتصامات في العاصمة

في بغداد، زادت أعداد المعتصمين امام الدوائر الحكومية للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، ان “المئات من خريجي كليات الهندسة نظموا تظاهرة راجلة في منطقة الكرادة لتستقر امام بوابة المنطقة الخضراء للمطالبة بتوفير فرص العمل وانصاف خريجي كليات الهندسة”، مشيراً الى “استمرار اعتصامات خريجي كليات العلوم السياسية، والإعلام، والسياحة وغيرهم من الخريجين في مختلف الاختصاصات”.

وفي البصرة ايضا

من جانبهم، نظم العشرات من المتعاقدين مع وزارة الصحة وقفة احتجاجية امام مستشفى الموانئ في البصرة للمطالبة بتعيينهم على الملاك الدائم. وأشار المحتج حسين منصور في حديث لـ”طريق الشعب”، الى أن “الرواتب التي نتقاضها زهيدة جداً، مقارنة بما نتعرض له من مخاطر اثناء أداء الواجب في ردهات علاج المصابين من وباء كورونا”، منوهاً الى “إصابة عدد كبير من العاملين بصفة عقد في المستشفى بالوباء”. وطالب منصور، الحكومة في “الالتفات لمعاناتهم وتنفيذ مطالبهم”.
في السياق، جدد حملة الشهادات العليا تظاهرتهم أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وذكر المتظاهر علي مهدي لـ”طريق الشعب”، ان “مطالبنا تتركز على توفير وظائف وفرص عمل لحملة الشهادات العليا، وانصافنا من خلال فسح المجال أمامنا لخدمة بلدنا”، مبيناً ان “المحافظ وعد خلال لقاء جمعه بالمتظاهرين في وقت سابق بتلبية المطالب، ولكن لم يتحقق شيء من ذلك”.

المحاضرون في ذي قار

الى ذلك، تظاهر العشرات من المحاضرين في محافظة ذي قار للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وبين المتظاهر حيدر العكيلي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “المحاضرون في المدارس يواصلون تظاهراتهم طيلة الفترة الماضية، بغية الحصول على فرصة التعيين الدائم بعد سنوات طويلة من العمل بشكل مجاني في المدارس”، مطالبا المحافظة بـ”التنسيق مع وزارة التربية من اجل تخصيص الدرجات الوظيفية الشاغرة في المدارس للمحاضرين”.
في الأثناء، تظاهر العشرات من المواطنين في قضاء الفهود للمطالبة بتعيين قائمقام جديد للقضاء بعيداً عن المحاصصة.
ونوه الناشط المدني علي خشن، الى أن “المتظاهرين نصبوا خيمتهم امام مبنى القائمقامية معلنين عن اعتصام مفتوح وتصعيد سلمي رافض لإجراءات المحافظة بتسمية مرشحين لإدارة القضاء وفق نهج المحاصصة”.

مسيرة الديوانية

من جانب آخر، طاف طلبة جامعة القادسية، شارع المواكب وسط مدينة الديوانية، في مسيرة حاشدة للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وكشف قتلة المتظاهرين.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، بأن “الطلبة نظموا مسيرة كبيرة، تقدمتها صور شهداء الانتفاضة، للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، وكشف قتلة المتظاهرين، ورفض التدخل الخارجي في الشأن العراقي، واحترام سيادة البلاد”.
واضاف القصير، ان “موظفي الأجور اليومية في ديوان المحافظة واصلوا تظاهراتهم أمام المقر البديل للمحافظة، احتجاجا على التأخير في صرف رواتبهم، وللمطالبة بتخصيص الدرجات الوظيفية الناتجة عن الحذف والاستحداث لهم”، مبيناً ان “المتظاهرين قطعوا جسر شارع الثورة وسط مركز المحافظة”.

تظاهرة السماوة

في غضون ذلك، تظاهر عدد من اهالي قرية سيد جبار في مدينة السماوة، احتجاجا على نقل مشروع للصرف الصحي من منطقتهم إلى منطقة أخرى.
وأستغرب المتظاهر عودة الجياشي في حديث لـ”طريق الشعب”، “نقل المشروع من منطقتهم الى منطقة ثانية رغم الوعود الحكومية بتنفيذ المشروع والمباشرة به منذ ١٠ سنوات”، مطالباً “بلدية السماوة والحكومة المحلية في الاسراع بالاستجابة لمطالبهم”.

اعتصام طلبة جامعة الكوفة

وعلى خلفية إصدار كلية العلوم في جامعة الكوفة أمراً ادارياً برسوب عدد من طلبة الكلية في الدراسة المسائية بسبب عدم تسديد الاجور الدراسية.
كشف الطالب علي مظهر لـ”طريق الشعب”، عن “تنظيم اعتصام امام بوابة الجامعة للمطالبة بإنهاء تكليف عميد كلية العلوم على خلفية قرار الرسوب لمجموعة من طلبة الدراسة المسائية بحجة عدم دفعهم الأجور”.
يُذكر أن العشرات من المواطنين في قضاء المقدادية التابع لمحافظة ديالى قاموا بقطع طريق خانقين - المقدادية للمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية التي تعاني نقصها غالبية الوحدات الادارية وأبرزها الماء والكهرباء والطرق.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل