/
/
/
/

من اجل حصر السلاح بيد الدولة وإقامة الدولة المدنية 

تمر بلادنا بظروف استثنائية صعبة، تستدعي الوقوف عندها ومراجعتها خصوصاً ان البلد يتعرض إلى أسوأ أزمة صحية في تاريخه الحديث، تلك الأزمة التي تهدّد حياة الآلاف من أبناء وطننا الأم، إضافة إلى الوضع الاقتصادي المتردّي، والسياسي المجهول وغير المستقرّ، الذي يعرّض البلد للخطر ويهدّد مستقبل ابنائه.  

لقد مضى على تشكيل الحكومة المؤقتة أشهر قليلة وما زالت عمليات الاغتيال السياسي- التي كان ضحيتها أكثر من 700 شهيد من الناشطين - مستمرة آخرها جريمة اغتيال الباحث والصحفي العراقي المعروف هشام الهاشمي بدمٍ بارد، والتي لم يكشف عن مدبريها لحد الان.

ولا تزال عمليات اختطاف الناشطين والصحفيين مستمرة على قدم وساق، احدثها اختطاف الناشطة الألمانية هيلا ميفيس مديرة القسم الثقافي في معهد غوته الألماني ببغداد من أحد شوارع العاصمة العراقية. 

إنَّنا إذ ندعم الجهود التي ترمي لتعزيز سلطة القانون، والسيطرة على سلاح المليشيات المنفلتة، وحصر السلاح بيد الدولة فقط لمنع انزلاق البلد إلى الهاوية، والمجهول، والاقتتال الداخلي، نتطلع إلى خطوات أكثر جديةّ، وأكثر حسماً، واقتراباً من مصال ح الجماهير الواسعة من خلال تحديد جدو ل زمني للانتخابات العامة، بعد إقرار قانون انتخابي عادل تحت إشراف مفوضية انتخابات مستقلة ونزيهة، وتحت إشراف دولي مباشر. 

 وكذلك العمل الجاد لخلق بيئة سلمية من خلال تفتيت أسس الدولة العميقة، ونزع السلاح من المليشيات والحركات السياسية، وربط كلّ (الفصائل والكتائب والأفواج المسلحة) بالقوات المسلحة العراقية في الجيش والشرطة الاتحادية، والكشف عن قتلة المتظاهرين، وتحرير المختطفين، وتقديم الجناة إلى المحاكم العادلة.  

إن الجالية العراقية في كندا تقف دائما إلى جانب تطلعات شعبنا، ومطالبه المشروعة، ومع الحراك الجماهيري في ساحات التحرير؛ لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير حياة كريمة للعراقيين جميعاً، من خلال دولة مدنية تحترم الجميع، وتكون بعيد ة عن استحواذ الأطراف المُتحزِّبة على أسس طائفية، ذات الولاء لدول الجوار المعروفة للجميع. 

الموقعون حسب الحروف الابجدية 

الحركة الديمقراطية الاشورية – كندا 

الجمعية الايزيدية لحقوق الانسان في كندا 

الجمعية المندائية الكندية

جمعية مار اوراها الكلدانية – وندسور 

جمعية ملتقى العراق - مونتريال 

رابطة الفنانين والأدباء العراقيين في كندا 

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا 

الشيوعيون العراقي ون في كندا

منظمة علينا تعتمدون ضد العنف 

المسرحيون العراقيون - كتشنر 

ناشطون عراقيون في كندا

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل