/
/
/
/

طريق الشعب

كشفت عضو في مفوضية حقوق الإنسان، عن ان رواتب الرعاية الاجتماعية للنساء الارامل متوقفة منذ حوالي 6 أشهر، وعدت هذا الاجراء انتهاكا للحقوق. فيما اعتبرت رئيسة رابطة المرأة العراقية، ان عدم دفع رواتب الارامل -الزهيدة اصلاً- يزيد اوضاعهن تعقيدا ويدفع بهم نحو المجهول.

وبحسب منظمة اليونسيف، فأن في العراق أكثر من مليوني ارملة واكثر من 4 ملايين يتيم.

6 أشهر بلا رواتب!

وطالبت عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاتن الحلفي، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتدخل لإعادة اطلاق رواتب الرعاية الاجتماعية للنساء، المتوقفة منذ ستة اشهر.

وقالت الحلفي في تصريح لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة والظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها الكسبة من الرجال، نجد ان المرأة التي تفتقر الى المعيل لم تستلم راتبها من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ ستة اشهر أي منذ بداية العام الحالي".

وذكرت انه بحسب إدعاء الوزارة فإن تأخر تسليم الرواتب جاء بسبب "العمل على تحديث المعلومات"، مستدركة: "لكنهم تناسوا اننا في منتصف عام 2020، فعن أي تحديث يتحدثون!؟".

ونوهت الحلفي الى ان "رواتب الرعاية الاجتماعية حق كفله الدستور لجميع شرائح المجتمع المهمشة، وعلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التدخل في أسرع وقت، لوضع حد لهذه الانتهاكات. فهناك الكثير من النساء بدون معيل وهن بحاجة ماسة الى هذه المبالغ البسيطة، ناهيك عن الحياة الصعبة التي فرضتها تداعيات وباء كورونا".

ورجت عضو مفوضية حقوق الإنسان، من الجهات المعنية "التفكير في العائلات والنساء، خاصة أولئك الذين يمرون بظروف صعبة، وحُجبت عنهم الرواتب، التي هم اليوم بأمس الحاجة إليها".

اوضاع معقدة وحرمان من الحقوق

من جانبها، أكدت رئيسة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، أن عدم صرف رواتب الارامل لمدة 6 اشهر يزيد من اوضاع هذه الشريحة تعقيدا.

وقالت مروكل في تصريح لـ"طريق الشعب" أن الرواتب التي تتلقاها الارامل من الرعاية الاجتماعية، هي في الأساس مبالغ زهيدة قياسا بالاحتياجات اليومية للفرد والأسرة، وأن قطع تلك المبالغ، يضع الارامل واسرهن في مأزق كبير، لاسيما مع تعقيدات الاوضاع الحالية بسبب جائحة كورونا، وعدم توفر فرص العمل وشبه تعطل الحياة. واضافت أن غالبية الارامل يرعين أطفالهن الايتام، فكيف تضع الدولة تلك الاسر المنكوبة في موقف محرج وكارثي هكذا؟ 

داعية رئاسة الحكومة ومجلس النواب إلى العمل فورا على اعادة صرف رواتب الارامل والايتام وتعويضهن عن الظلم الذي لحق بهن جراء توقف رواتبهن لمدة 6 اشهر.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل