/
/
/
/

  إلى  / الحكومة العراقية

ومؤسساتها المعنية، والجهات الأقليمية ذات الشأن والأمم المتحدة ومؤسسات الدولية

 ندين ونستنكر القصف العشوائي الذي يتعرض له جبل سنجار بشكل متكرر من قبل طيران العدوان التركي، حيثُ وفي كل مرة يؤدي الى وقوع أضرار مادية وبشرية، كما اصبح الآن مألوفا لدى الجميع أن ما أصاب الأيزيديين في سنجار بعد الأحداث الأخيرة التي حدثت في 3 أغسطس 2014 على أيادي تنظيم داعش الإرهابي من القتل والتهجير والنزوح القصري والاغتصاب وتفجير منازلهم بسبب هويتهم الدينية، بأنه يرتقي الى الأبادة الجماعية حسب ميثاق الامم المتحدة، ويذكر حسب مصادر رسمية إلى انه تم خطف حوالي ٧٠٠٠ شخص من النساء والرجال والأطفال في تلك الاحداث، ولازال العدد الأكبر منهم يعانون في سجون داعش الإجرامي دون ان تنظر الحكومات العراقية المتعاقبة والمجتمع الدولي بعين الاعتبار لهم و للقضية الايزيدية بشكلٍ عام ولمعاناة الايزيديين في ظل القصف  الجوي الذي يتعرض له جبل سنجار    .

ولا يخفى عن الجميع أنه منذ  القدم  ‪يتعرض الشعب الايزيدي لتهديدات مستمرة وقصف متكرر من قبل العدوان التركي وحيث اقدم على احتلال جميع القرى الايزيدية في شمال شرق سوريا وقام بافعاله الاجرامية ضد أبناء الديانة الايزيدي من القتل وخطف النساء وبيعهن وحرق مزارعهم .

لذا نخشى ان يحدث في سنجار ما حدث بأيزيدي عفرين في شمال سوريا وان تتكرر تلك السيناريوهات الشنيعة بحق الايزيديين في سنجار ..

 وعند مقارنة دور المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ذات الشأن في حماية هذه الاقلية الدينية ، نراهم   يمثلون دور المتفرج لا أكثر، فينظرون لقضيتنا كقصة حزينة يتعاطفون معها بعد القائها في المنابر او مشاهدة صورة حية منها ، دون أن التحرك بخطوة فعلية وعمل جاد للتقليل من معاناة اهلنا في سنجار  وعفرين وتحقيق العدالة لهم ..

اليوم سنجار  بحاجة إلى مواقف وعمل فعلي على ارض الواقع من الحكومة المحلية وكذلك المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني

وكل من له شأن بأيقاف هذا القصف  على جبل سنجار.

 وهذه الأعمال الإجرامية تسببت في عرقلة عودة النازحين إلى مناطقهم ، وتصبح سداً منيعاً امامهم، كما تسببت في تأخير إعادة اعمار المدينة وتنفيذ المشاريع في المنطقة . .

لذا نحن كمنظمات المجتمع  المدني في العراق نطالب ونناشد المجتمع الدولي والحكومة العراقية  بتدخل عاجل لأيقاف هجمات العدوان التركي على اراضي العراق كافة ، وان يتم حظر الطيران فوق سماء سنجار بشكلٍ خاص, 

20/6/2020

 

الموقعون :

*رابطة دعم المرأة الأيزدية

*ملتقى نساء الأقليات في العراق

* منظمة الأصدقاء لتنمية المجتمع

* مركز بناء أزالة العنف ضد المرأة

* شبكة النساء العراقيات

* منظمة المرأة العراقية و العربية

* منظمة هوراس

*منظمة سنابل المستقبل

*منظمة ابناء سنجار الأنسانية

*منتدى سنجار الثقافية

* منظمة جسر الشباب

 *منظمة TRT لدورات التعليم

*منظمة سانرايز

* منظمة نابو

* منظمة جيلان

* منظمة الايزيدية للثوتيق

* منظمة ايزيدخان الخيرية

* منظمة سنجار لذوي اشخاص الأعاقة

* رابطة المرأة العراقية

* منظمة دارين

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل