/
/
/
/

طريق الشعب
عقدت النقابات والاتحادات المهنية والعمالية في العراق، اجتماعاً لمناقشة التطورات الحاصلة في العراق، مؤكدة موقفها الداعم لانتفاضة تشرين ورفضها كل أساليب القمع والترهيب التي يتعرض لها المتظاهرون السلميون.
وفي ما يلي نص البيان:
اما وقد ارتوت ارضنا بدماء زكية سالت في ذي قار والنجف الاشرف وباقي المحافظات واخرها مجزرة السنك والخلاني في بغداد. هذه الدماء التي اثمرت خطوة أولى نحو إعادة الوطن الى أبنائه حين استقالت الحكومة منصاعة الى قرار ساحات الاحتجاج والتظاهر وبعد ان أعلنتها المرجعية الرشيدة صيحة صريحة بعجز السلطة عن اتخاذ أية خطوة باتجاه التصحيح والتغيير.
نحن نقابات واتحادات العراق باعتبارنا جزءا من الحراك الشعبي تواجدنا ونتواجد وسنبقى متواجدين في ساحات السلم مشاركين جيلا ابهر العالم بقدراته اللامحدودة لإعادة الكرامة الوطنية وافشال محاولات تخريب النفوس.
الان وبعد التغيير الأول نؤكد بياناتنا السابقة وما جاء فيها من خطوات عملية لعبور عنق الزجاجة. هذه الخطوات التي تطابقت مع إرشادات المرجعية الرشيدة وكثير من المواقف الوطنية الحقة، ولابد ان نطرح ما نراه قابلاً للتنفيذ ولا يتقاطع مع أسس الديمقراطية باعتبارها جزءاً من الحراك الجماهير.
ونحن هنا نطرح رؤيتنا للخطوات العملية التي تكفل الوصول الى نتائج تتوافق مع ما سال من دم عراقي زكي لحياة حرة كريمة وعدالة اجتماعية.
اولاً : يقوم السيد رئيس الجمهورية بتكليف رئيس وزراء وفق معايير ساحات التظاهر على ان يلتزم ووزراؤه بعدم الترشيح للانتخابات القادمة.
ثانياً : يشكل رئيس الوزراء حكومة انتقالية تعمل بصلاحيات موسعة دون تدخل السلطة التشريعية.
ثالثاً : تتولى الحكومة المهمات التالية:
1 – حصر تأمين حماية ساحات التظاهر والاعتصام بالجيش العراقي.
2 – تقديم كل من نفذ او وجه او أصدر امراً او شارك في قتل واصابة المتظاهرين عن طريق لجان مستقلة متخصصة بالتحقيق القضائي وبفترة زمنية لا تتجاوز 30 ثلاثين يوماً.
3 – اطلاق سراح المختطفين والمعتقلين.
4 – وضع خطة آنية لتنشيط القطاعين العام والخاص لضمان توفير فرص عمل للعاطلين.
5 – اعلان ملفات الفساد الكبرى واحالة الفاسدين الى القضاء.
6 – إعادة تشكيل كافة الهيئات المستقلة وفق معايير ساحات التظاهر.
7 – إقرار قانون انتخاب عادل ومنصف يلقى موافقة جماهير الشارع وتكليف خبراء متخصصين لإيضاح منافع ومضار الأنظمة المقترحة.
8 – حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة تحت اشراف دولي.
9 – حصر السلاح في يد الدولة بإجراءات عملية معلنة للشعب.
10 – الحفاظ على سيادة الدولة العراقية وتأمين استقلالية القرار الوطني.
اخيراً نجدد الدعوة الى الاستمرار في التظاهر السلمي وابتعاد الاحتكاك مع القوات الأمنية وعزل المندسين أصحاب الأغراض التخريبية، وسننطلق بتظاهرة مشتركة من نقاباتنا واتحاداتنا يوم الثلاثاء 10/12/2019 الساعة الثالثة مساءً من ساحة النصر باتجاه ساحة التحرير.
المجد والخلود لشهداء العراق والشفاء العاجل للجرحى.
عاش العراق
اتحاد الصناعات العراقي/ الاتحاد العام للتعاون/ اتحاد المقاولين العراقيين/ نقابة الأطباء/ نقابة التمريض/ نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية/ اتحاد نقابات العمال في العراق/ نقابة ذوي المهن الصحية/ نقابة أطباء الاسنان/ نقابة الصيادلة/ نقابة المعلمين/ نقابة المهندسين/ اتحاد الحقوقيين العراقيين/ نقابة الاكاديميين/ اتحاد الجمعيات الفلاحية التعاونية/ النقابة الوطنية للصحفيين/ نقابة المحامين/ نقابة الجيولوجيين / نقابة الأطباء البيطريين/ نقابة الصحفيين العراقيين/ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق/ نقابة الفنانين العراقيين.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل