/
/
/
/

طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات الطلابية في معظم محافظات العراق، أمس الأربعاء، متزامنةً مع القمع المستمر ضد المتظاهرين، حيث نظم الطلبة مسيرات ضخمة انطلقت من المقاعد الدراسية وصولاً الى ساحات الاعتصام، مرددة شعارات تندد بالمحاصصة الطائفية، وتطالب باستقالة الحكومة.

مسيرات طلابية في بغداد

وشهدت بغداد، تجمعاً في ساحة الاندلس ضم طلاب جامعة اوروك والاسراء والمنصور والرشيد والتحق بهم لاحقاً طلبة الجامعة التكنولوجية، متوجهين الى ساحة التحرير في مسيرة ملأت شوارع بغداد باللون الابيض، فيما شارك معهم، طلبة مجمع باب المعظم والمستنصرية وجامعة بغداد.

وطالب المحتجون باستقالة الحكومة فوراً وانهاء المحاصصة الطائفية والاثنية وانتخاب مفوضية انتخابات مستقلة، في حين أفادت الانباء بتنظيم تجمعات لطلبة المدراس الاعدادية في مناطق بغداد الجديدة والعامرية والاعظمية ومدينة الصدر متضامنةً مع مطالب المتظاهرين.

طلبة ديالى يتظاهرون

وفي ديالى، تظاهر المئات من الطلبة مع نقابة المعلمين، في مسيرة انطلقت من المدارس صوب ساحة الفلاحة حيث يتجمع المتظاهرون هناك.

وبحسب مراسلنا محمود العزاوي، فأن "الطلبة عبرّوا عن استيائهم من انتشار التعليم الاهلي وضعف المؤسسات التعليمية الحكومية وقلة اعداد الابنية المدرسية والتخبط الواضح في تطوير المناهج الدراسية"، مضيفاً ان "الطلبة كانت لهم مطالب سياسية تمثلت في "استقالة الحكومة واصلاح ‏العملية السياسية والتأكيد على ضرورة استقلالية القرار العراقي". 

تجمع ساحة الصدرين 

وفي السياق، تجمع في النجف، صباح أمس، طلبة جامعة الكفيل الاهلية وكلية الطوسي والكلية الاسلامية والفرات الاوسط التقنية الهندسية امام جامعة الكوفة وانطلقوا باتجاه ساحة الصدرين بمشاركة عدد من الاساتذة الجامعيين، رافعين لافتات كتب عليها "ماكو وطن.. ماكو دوام".

وذكر مراسلنا في النجف انه تمت اقامة عدة نشاطات اهمها ندوات تثقيفية تعريفية بالدستور من طلبة كلية القانون، فضلاً عن توزيع الأدوية على المتظاهرين وقيام طلبة طب الأسنان بفحوصات طبية. ‏‏مضيفاً إنه "اشتركت في الاحتجاجات الطلابية اكثر من 16 مدرسة في المحافظة".

إضراب القادسية

وفي غضون ذلك، واصل طلبة الجامعات والمعاهد والاعداديات والثانويات في القادسية إضراباتهم واعتصاماهم منذ يوم الاحد الماضي.

وقال مراسلنا في الديوانية، ان "الطلبة توافدوا الى ساحة ‏الساعة التي يتجمع فيها المتظاهرون على شكل مجموعات تحمل لافتات تعريفية ‏بمدارسهم وكلياتهم، مرددين هتافات تعلن تضامنهم مع مطالب ‏الجماهير".

وذكر ان "الطلبة طالبوا باستقالة او اقالة الحكومة الحالية وتغيير قانون الانتخابات وتشكيل مفوضية مستقلة، كما أكدوا على ضرورة الكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم ‏للقضاء والكف عن ممارسات القمع وتكميم الأفواه". ‏

مسيرة بابلية مهيبة

و‏في بابل، انطلقت مسيرة حاشدة من ‏مقر نقابة المعلمين، اتجاه ساحة التظاهرات مقابل مجلس المحافظة، ‏شارك فيها الآلاف من مختلف النقابات وطلبة المدارس والجامعات.

وأفاد مراسلنا، في بابل، محيي الدين محمد علي، أن "المسيرة اشترك فيها جمع غفير من التربويين ويقدر عددهم بـ 15 الف متظاهر من ‏الكوادر التعليمية، مطالبين بتغيير نهج المحاصصة وتغيير محافظ بابل كرار العبادي".

المعلمين في ذي قار

وعلى صعيد متصل، استمر طلبة جامعات ذي قار في اضرابهم عن الدوام، لتلتحق بهم نقابة المعلمين.

وذكر مراسلنا، في ذي قار، باسم صاحب، ان "اعداد المتضامنين مع انتفاضة الطلبة والشباب تقدر بالآلاف من الكوادر التربوية وأن جميع مدارس المحافظة مستمرة في اضرابها عن الدوام"، موضحاً أن "المتظاهرين طالبوا بإقالة الحكومة والغاء مجالس المحافظات اضافة الى تغيير ‏قانون الانتخابات وتغيير المفوضية بكوادر مهنية وفقا لبيان نقابة المعلمين". 

وأوضح صاحب، أن "نقابة المعلمين في ذي قار اعلنت الدخول في إضراب مستمر حتى تحقيق المطالب الشعبية".

واسط والمثنى

‏وفي المقابل، أفادت الأنباء من واسط بأن نقابة المعلمين نظمت مسيرة حاشدة انضم اليها طلبة المدارس الاعدادية مطالبين بمحاكمة قتلة المتظاهرين. ‏

وذكر مراسلنا في واسط، ان " الآلاف من طلاب المدراس والمعاهد والكليات اضربوا عن الدوام وذهبوا بمسيرة راجلةٍ الى مبنى محافظة واسط، منددين باستخدام أساليب العنف ضد المتظاهرين"، بينما "تظاهر طلبة الاعداديات في اقضية ونواحي المحافظة وتحديداً في النعمانية والصويرة والعزيزية".

‏ ‏أما في المثنى، فقد نظم المئات من طلبة المدارس والجامعات وبالتعاون مع اساتذتهم تظاهرة سلمية كبيرة.

وافاد مراسلنا في السماوة، عبد الحسين السماوي، بأن "المتظاهرين طالبوا بمحاكمة الفاسدين والقتلة، وإطلاق سراح ‏المعتقلين من الناشطين المدنيين والصحفيين الذين تم اختطافهم من قبل جهات مجهولة، رافعين لافتات تطالب ‏بإلغاء مجالس المحافظات وامتيازات المسؤولين".

البصرة

وفي البصرة، تدفق آلاف الطلبة الى ساحة الاعتصام، نزامناً مع دعوة نقابة المعلمين الى التظاهر.

وأوضح مراسلنا في المحافظة، احمد ستار العكَيلي، ان "المتظاهرين رفعوا شعارات تندد بالقمع والقتل الذي ‏جوبه به المعتصمون كما طالبوا برحيل الحكومة ومحاسبة الفاسدين". كما استمر في الأضراب كل من: "مجمع كليات باب الزبير، مجمع كليات كرمة علي، الكلية التقنية، المعهد التقني، جامعة شط العرب، ‏كلية الكنوز الجامعة، كلية طب الأسنان، واعداديات الكفاح، والمركزية، ‏والتجارة، والصناعة وثانوية المتطورة وثانوية المعقل ومدرسة المائدة للبنات".

طلبة ميسان يتظاهرون

إلى ذلك، نظم الطلبة والكوادر التدريسية في محافظة ميسان تظاهرة شاركت فيها أعداد كبيرة من القطاع التربوي والتعليمي، بضمنهم اعضاء نقابة المعلمين.

وقال مراسل "طريق الشعب" مهند حسين، ان "المتظاهرين ساروا الى مبنى محافظة ميسان مرددين شعارات تنادي بإقالة الحكومة المركزية ومحاسبة الفاسدين".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل