/
/
/
/

اختتمت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش –أيبرت الورشة التدريبية الثالثة من برنامج القادة الشباب للجيل الثالث وهي ورشة تدريبية بعنوان "التعايش السلمي  وبناء السلام" وذلك في مدينة النجف خلال الفترة 29اب -1ايلول2019.

شارك في الورشة التدريبية(24 شاب/ة)من عموم المحافظات العراقية، قام بتدريبهم الاستاذ خضر دوملي، حيث عرف في تدريبه عن واقع التعايش السلمي وفق رؤية الشباب ، و ما هو التعايش السلمي ، و كيفية المساهمة في تعزيزه وما هي مقومات العيش المشترك وفق أسس سليمة.

كما تم تناول التدريب تعزيز التشاركية في نشر مفاهيم التعايش السلمي و سلوكياته ، وكيفية المساهمة في بناء السلام في المجتمعات ما بعد النزاع والصراع ، و تحقيق الامن والذي يعد من العوامل الاساسية في تحقيق السلام و الاستقرار الامني، وما يتطلب ذلك من مرحلة للعدالة الانتقالية والتي  تبدأ  بأجراءات المسائلة والمحاكم " هي الاكثر تأثيرا والاهم للجميع "، وكذلك اعادة الاعمار وما يحققه من  استقرار اقتصادي ،وجبر الضرر من خلال التعويضات المادية والمعنوية التي  تحقق الثقة بالاجراءات الخاصة ببناء السلام والعدالة ، كما تم التأكيد على ان عملية المصالحة يجب ان تكون وفق سياقات تراعي المجتمعات ، "تأهيل الضحايا كمراعاة  العامل النفسي والمساعدة على الاندماج والتخلص من آثار النزاع" . وقد اعتمد التدريب على اسلوب التطبيقات العملية والتمارين من خلال مجاميع العمل التي ساهمت بإشراك جميع المتدربين بالنقاش الفاعل وذكر التجارب والامثلة المقاربة .

انتهت الورشة بعد يومين مكثفين من التدريب و الذي قيمه الشباب بالمفيد والسلس والمهم ، لما ينسجم مع مشاركاتهم ودورهم في فترات النزاع وتحقيق الاستقرار. بالاضافة الى ما عبر عنه الشباب المشاركين من سعادة بالغة لزيارتهم مدينة النجف الاشرف والتي تمثل الزيارة الاولى للعديد منهم، حيث تعرف المشاركين في اوقات ما بعد التدريب على الواقع الثقافي والديني والترفيهي في المدينة، والذي تمثل بزيارة المراقد الدينية والمساجد ومقبرة وادي السلام وبحر النجف والسوق والاحياء الشعبية والمولات التجارية ، فكانت بمثابة رحلة ثقافية مميزة للكثيرين لاسيما لأبناء الطوائف والاديان من غير المسلمين وللشباب القادمين من اقليم كوردستان، كما عبر الشباب عن شكرهم لادارة المنظمة وللمدرب المحترف ولزملائهم من المشتركين في برنامج القادة الشباب وخريجيه من محافظة النجف الذين رحبوا بضيوفهم اجمل واروع ترحيب وهم يرفعون هاشاتاك #النجف_موبس_مقبرة

ومن الجدير بالذكر ان برنامج القادة الشباب في العراق مشروع تنفذه منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت للسنة الثالثة في العراق كما تنفذه مؤسسة فردريش ايبرت في الاردن وفي دول عربية اخرى منذ سنوات . الهدف منه  هو الاستثمار في مجال بناء قدرات الشباب ورفع الوعي في ظل التغييرات في العالم العربي، وكذلك تعزيز التشبيك والتواصل بين الشباب المشاركين من مختلف المحافظات استعدادا للانخراط في السياسة والمجتمع المدني. لاسيما بعد النجاح الذي حققه البرنامج في دورته الاولى والثانية حيث تخرج منه ما يقارب الـ75 شاب/ة من الشباب الناشطين من عموم العراق اصبح لهم اليوم حضور مدني أكثر فاعلية .

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية / 3 أيـلول 2019

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل