/
/
/
/

طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان في البصرة، عن معدل شهري مفجع ومخيف للاصابات السرطانية في المحافظة، حيث افصحت عن تسجيل 800 إصابة قابلة للزيادة إلى أكثر من 1500 شهريا، متهمة الحكومتين المحلية والاتحادية بعدم وضع حلول حقيقية لمواجهة "الكارثة الإنسانية"، وفيما نبهت الى ان جرائم الاتجار بالبشر سجلت خلال الأشهر الأولى من عام 2019 ضعف ما تم تسجيله في العام 2018، اكدت ارتفاع حالات الانتحار في عاصمة العراق الاقتصادية.
وقد اقرت وزارة الصحة بوجود إصابات كثيرة بمرض السرطان في البصرة، غير انها اعتبرتها ضمن "المعدلات العالمية"، منبهة الى ان البصرة وفقا لتلك المعايير تعتبر "الثالثة" بعد بغداد ونينوى.

800 إصابة شهريا

وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان "معدل الإصابات الشهرية بمرض السرطان في المحافظة يصل إلى 800 حالة قابلة للزيادة إلى أكثر من 1500 شهريا في ظل عدم وجود تحرك جاد لمعالجة الملوثات في المحافظة".

28 موقعا ملوثا

وأشار التميمي إلى "وجود أكثر من 28 موقعا ملوثا في المدينة"، لافتا إلى ان هناك "وعودا من وزارة الصحة بنقل الملوثات إلى خارج المحافظة، لكن لم يجر تطبيق ذلك على ارض الواقع حتى الآن"، مشدداً على "ضرورة أن تتعامل الحكومة المحلية في البصرة والحكومة الاتحادية بشكل جاد مع ملف مرض السرطان الناتج عن الملوثات البيئية وبالأخص من الاستخراجات النفطية من قبل شركات جولات التراخيص على وجه الخصوص".

مناشدة الرئاسات

وطالب مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة، وزارة الصحة بالتأكد من مناشئ الأدوية السرطانية وكذلك العناية بمركز الأورام السرطانية في المحافظة من ناحية النظافة وتوفير الخدمات وفق نظام الفندقة، حسب قوله، مناشدا رئاسة الوزراء ومجلس النواب بالنظر إلى مشكلة الإصابات السرطانية في المحافظة بشكل جاد إزاء ما وصفه بالانتهاك الذي تتعرض له مئات العوائل البصرية نتيجة إصابة أبنائها بمرض السرطان.

كارثة انسانية

ورجح التميمي، ارتفاعا في معدلات إصابة مواطني البصرة بالامراض السرطانية خلال الاشهر القادمة، في حال لم تسارع الحكومة الى وضع حلول حقيقية لمعالجة المصابين وانهاء ملف المواقع الملوثة.

الصحة تعترف ولكن

من طرفه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي، نقله الموقع ذاته، إن الوزارة لا تنكر وجود حالات إصابة كثيرة بمرض السرطان في البصرة، لكن وفقا للمعدلات العالمية الطبيعية وذلك بناء على الكثافة السكانية، حيث تأتي بغداد بالمرتبة الاولى ومن ثم نينوى (قبل عمليات النزوح) ومن بعدها البصرة.

معلومات غير دقيقة

وعن معدل إصابات السرطان التي تطرق لها مكتب حقوق الإنسان في البصرة، قال البدر انها غير دقيقة ولم تعتمد المعايير العلمية، مطالباً المكتب بتزويد وزارة الصحة بالمعيار الذي اعتمده في تحديد نسب الإصابة بمرض السرطان في البصرة، موضحاً انه لا توجد في الطب إحصائيات شهرية وإنما يتم الاعتماد على الجهة المخولة والوحيدة بذلك، وهو مجلس السرطان في تحديد معدلات الإصابة في البلد.

ارتفاع معدلات الانتحار

وفي سياق ذي صلة، كشف مكتب حقوق الانسان في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "وجود أكثر من ٦٠ محاولة للانتحار وأكثر من ١٠ حالات انتهت بالموت خلال الربع الأول من السنة الحالية ما يدعو إلى الوقوف بشكل جاد ازاء هذه الحالات وأسبابها"، مطالبا الحكومة المحلية بـ"تشكيل لجنة فاعلة تشارك فيها الجهات صاحبة الاختصاص، على ان تمتلك الصلاحيات الكاملة فيما يخص متابعة ملف الانتحار، والعمل على إيجاد الحلول الحقيقية عبر البرامج التي تؤدي إلى حماية المجتمع بكل شرائحه وشريحة الشباب بشكل خاص باعتبارها احد اهم الموارد البشرية".

الاتجار بالبشر

وشدد مدير المكتب مهدي التميمي، على "ضرورة تفعيل قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم ٢٨ لعام ٢٠١٢ وخصوصا المادة ٤ منه"، منوها الى ان "اللجنة العليا لمكافحة الاتجار بالبشر وبرئاسة محافظ كل محافظة من محافظات العراق لم تعقد سوى اجتماعا واحدا في البصرة منذ عام ٢٠١٢. مع اننا ذكرنا في بيان سابق، وصول اعداد الجرائم في الربع الأول من هذا العام فقط إلى ضعف ما تم النظر فيه لعام ٢٠١٨ كاملاً".

تجارة وتعاطي المخدرات

واكد التميمي أهمية "المتابعة الجادة لتداعيات ظاهرة المخدرات وانعكاساتها السلبية على شريحة الشباب. ما يتطلب الإسراع في حسم افتتاح المصحة الخاصة بالمتعاطين لمعالجة حالات التعاطي والتي هي في ازدياد".

149 حالة انتحار
في 2019

وفي السياق ذاته، قالت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اسباب زيادة حالات الانتحار في الآونة الاخيرة هي اقتصادية واجتماعية ونفسية، وبتأثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي لعبت دورا في الترويج لحالات الانتحار".
واوردت احصائية عن حالات الانتحار للسنوات الماضية، اشارت الى ان "عام 2017 شهد تسجيل 185 حالة، فيما كانت الحالات لعام 2018 بواقع 319 حالة، و149 حالة لعام 2019".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل