/
/
/
/

صلاح الصكر

يوم السبت المصادف  30/3/2019 كان يوما استثنائيا في مدينة لوند السويدية، في قاعة مزدانة بصور قادة الحزب فهد وسلام عادل واللافتات التي تمجد الحزب في عيده الخامس والثمانين ، التقى جمع رائع من أبناء  العراق شيوعيين وأصدقاء ومؤازرين، ممثلو أحزاب سويدية ومنظمات مجتمع مدني عراقية في  السويد ، من مدينتي مالمو و لوند ومدن جنوب السويد التقوا جميعا ليحتفلوا بالعيد  الخامس والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.                                           الفنان صلاح الصكر عربف الحفل  مرحبا بالحضور بأسم منظمة  الحزب الشيوعي العراقي / جنوب السويد – لوند ومالمو  ويشكر لهم تلبية الدعوة والحضور للاحتفال بالعيد  الخامس والثمانين  لتأسيس حزب الطبقة العاملة العراقية، حزب الكادحين عمال وفلاحين  ومثقفين ثوريين ، حزب الشهداء الغيارى الميامين، حزب فهد وسلام عادل والعبلي ، ودعا الحضور للوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية والديمقراطية العراقية. تستمر الوقفة للنشيد الوطني العراقي .لتدخل مجموعة وبتنسيق جميل من الرفيقة ثريا بطي ( أم براعم ) تحمل الشموع والأعلام الحمر تنشد ياحزب ألأحرار ياحزب ألأبطال ليستقبلها جمهور الحضور بالتصفيق مشاركا ألأنشاد.

بدأ القسم الخطابي من الاحتفال بكلمة الحزب الشيوعي العراقي  القتها الرفيقة آذارعلك والتي أكدت فيها  على ان  الحزب الشيوعي العراقي وهو يواصل كفاحه الوطني والديمقراطي والاجتماعي، والتصاقه بمصالح الجماهير الشعبية وتبنيه لمطالبها في العمل والأمن والأمان، وتأمين الخدمات الأساسية والتعليم والصحة والمساواة، ومكافحة الفساد المستشري، والنضال ضد كل أشكال التمييز الطائفي والعرقي والإثني والمحاصصات تحت أية صيغة كانت، ولن تثنيه عن ذلك أية صعوبات وعراقيل، مهما كان نوعها. في وتوفير مستلزمات العيش الضرورية التي تكفل كرامة الإنسان وتصون حقوقه المدنية، وتحقق لجميع مكوناته الامن والرفاه.

كما تليت برقيات وردت الى ألأحتفال من أحزاب سويدية وعراقية ومنظمات مجتمع مدني ، أشادت جميعها بدور الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه الوطنية وتضحياته على مدى عقود من تأريخ سفره النضالي وكفاحه من أجل الدفاع عن مصالح الطبقات الفقيرة والمعدمة وتحقيق الحريات ودولة العدل والقانون .كما القى ممثل حزب اليسار كلمة قصيره محييا الحزب الشيوعي العراقي ودوره النضالي وتضامن حزب اليسار معه.

كما اعتدنا في احتفالات الشيوعيين العراقيين لابد ان تكون الأغنية  الوطنية التي تتغنى بالوطن وألأنسان حاضرة حيث الفنان محفوظ البغدادي ومجموعة من الشابات والشباب  وفرقته الموسيقية والفنانة ثريا بطي التي أطربت الحضور بأغانيها السياسية والتي نالت استحسان الحضور.  وللشعر دوره في الأحتفال حيث قدم الفنانان صلاح وسلام الصكر  قصيدة  ظل البيت لمطيره للشاعر سامي عبدالمنعم بشكل مسرحي اشرك الجمهور والتي جاء فيها: 

     حيران الشعب مايدري شنهو الراي

      لاعنده أمن لا كهرباء لا ماي

كما قرأت قصيدة للشاعر رحيم العراقي وقصيدة شمعة مضاءة بنور المحبة للشاعر رحيم لعراقي والتي كتبها للمناسبة وجاء فيها: 

ايها القلب الحنون العاشق

أيها الضمير الشريف ... الصادق

يا أجمل من تأرجح على أعواد المشان

   .وقد شارك الفنان ابو لارا مجموعة من الاغاني العراقية 

  كما شاركت الفنانة شروق بمجموعة أغان أطربت الحضور وخلقت أجواء فرح تفاعل معها الجمهور  . الفنان كاظم الداخل تبرع بلوحة فنية بيعت بالمزاد . ليختتم الحفل الفنان المتالق محمد الركابي وفرقته الموسيقية بجميل ألأغاني ولتي أطربت الحضور حتى منتصف الليل.

  كما قدمت منظمة الحزب في لوند ومالمو  عددا من شهادات التثمين للخدمات الجليلة والتضحيات التي قدمتها وقدمها عدد من ألأخوات وألأخوه لخدمة شعبنا وبلدنا العزيز في مدينة لوند ومالمو  وجنوب السويد عموما. 

كما تخلل ألأحتفالية القاء الكلمات القصيرة والصور الشعرية التي تمجد الحزب في عيده. ومنها مقاطع من قصيدة الشاعر  يحيى السماوي احفاد عروه ابن الورد والتي جاء فيها

يكرهون ألأستغلال 

كراهة الشجرة للفأس

يحبون العدالة

حب العشب للربيع

وحيثما ساروا

تنهض المحبة من سباتها...وعدد من الهوسات للشاعر آشتي فاضل. منها

شما مرت سنينك يبقة بيك الحيل

شباب انته ولعمرك جيل يسند جيل

متوهم الظن جلجل عليك الليل

حزب حسين منور فكره وكل الدنية تسولف بيه

كما وصلت برقيات تهنئة من: 

الجمعية الثقافية المندائية - لوند 

رابطة الديمقراطيين العراقيين

رابطة المرأة العراقية

البرلمان الكردي الفيلي

رابطة الانصار الشيوعيين في جنوب السويد

الحزب الشيوعي السويدي   

  حزب توده ألأيراني 

فرقة ينابيع المسرحية                                                                              

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل