/
/
/
/

كشفت مفوضية حقوق الانسان، امس الثلاثاء، عن احتجاز نحو 300 شخص من الاطفال والنساء الايزيديين كرهائن ودروع بشرية في منطقة باغوز السورية من قبل داعش، فيما أعلنت مديرية شؤون الايزيدية في إقليم كردستان، إحصائيات مفصلة عن جرائم تنظيم داعش بحق الايزيديين منذ الثالث من آب عام 2014.

رهائن ودروع بشرية

وقال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان علي ميزر الشمري، ان تنظيم داعش يحتجز نحو 300 شخص من الاطفال والنساء الايزيديين كرهائن ودروع بشرية في منطقة باغوز السورية بعد الضربات الموجعة والخسائر الكبيرة التي مني بها على يد قوات سوريا الديمقراطية.

قلق بالغ

واضاف الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نتابع بقلق بالغ هذه الاخبار التي نتلقاها من مصادر ومنظمات تطوعية اكدت لنا انها تعمل على التواصل مع المحتجزين لغرض التفاوض مع عصابات داعش الارهابية لإطلاق سراح تلك العوائل مقابل اموال طائلة".

التدخل الفوري

وناشد الشمري "الحكومة العراقية والامم المتحدة وقوات التحالف الدولي بالتدخل الفوري بشتى الطرق لأجل انقاذ حياة تلك العوائل واطلاق سراحهم حيث انهم يعيشون اوضاعا انسانية كارثية للغاية"، مؤكدا ان "عصابات داعش الارهابية يمكنها ارتكاب مجزرة جديدة بحقهم اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، اضافة الى تعرضهم للموت اثناء القصف الجوي والمعارك الدائرة هناك".

إحصائية معتمدة

في الاثناء، قالت المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الإحصائيات معتمدة لدى الأمم المتحدة"، مشيرة الى أن "عدد الايزيديين في العراق كان نحو 550,000 نسمة، وعدد النازحين من جراء غزوة داعش نحو 360,000 نازح".

عدد الشهداء

وأوضحت أن "عدد الشهداء في الايام الاولى من الغزوة 1293 شهيدا، وعدد الايتام الذي افرزته الغزوة كانت الايتام من الاب 1759، الايتام من الام 407، الايتام من الوالدين 359 ، الاطفال الذين قتل والديهم بيد داعش 220"، مبينة أن "المجموع الكلي للايتام 2745".

المقابر الجماعية

واشارت الى أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في شنگال (سنجار) حتى الان 71 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية"، موضحة أن "عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش بلغ 68 مزارا".

واشارت الى أن "عدد الذين هاجروا الى خارج البلد يقدر بنحو 100 الف ايزيدي"، لافتة الى أن "عدد المختطفين 6417 منهم 3548 أناث و 2869 ذكور".

عدد الناجين

واشارت الاحصائية الى أن "أعداد الناجيات والناجين من قبضة ارهابيي داعش كانت مجموعها 3371 منهم، النساء: 1165، الرجال: 337، الأطفال الإناث: 976، الأطفال الذكور:893"، ولفت الى أن "عدد الباقين بلغ 3046"، موضحة أن "من الاناث 1406 انثى، والذكور1640".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل