/
/
/

تشييع مهيب للفقيد في النجف
احمد عباس
استقبل مثقفون وادباء وفنانون وشعراء وناشطون من منظمات المجتمع المدني في النجف فجر يوم الخميس 6 كانون الاول 2018، جثمان الشاعر والمناضل عريان سيد خلف عند سيطرة كربلاء - النجف، التي تقدمتها فرقة الجوق الموسيقي العسكري الرسمي لمحافظة النجف وعدد من سيارات النجدة حتى شارع الطوسي. وشارك في الاستقبال عدد من المسؤولين في المحافظة ومنهم الاديب الدكتور عادل البصيصي مدير عام تربية النجف. وتمت تغطية مراسيم التشييع اعلاميا من قبل عدد من الفضائيات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
************
محليات الحزب ومنظماته تعزي
بمزيد من الأسى والحزن نعت محليات الحزب الشيوعي العراقي ومنظماته، المناضل والشاعر الكبير. وتقدمت بأحر التعازي لأهله وذويه ولرفاق الحزب وابناء الشعب برحيل نخلة باسقة من نخيل العراق.
هذا واقيمت مجالس العزاء في البصرة والنجف والسماوة والديوانية والشطرة، اضافة الى تشييع رمزي مهيب في الناصرية.
***********
مجلس فاتحة للراحل في قلعة سكر
طريق الشعب
بحضور رسمي وجماهيري واعلامي واسع أقامت لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي وبالتعاون مع اتحاد أدباء وشعراء قلعة سكر مجلس فاتحة مهيب للرفيق الراحل عريان السيد خلف في حسينية الإمام جعفر الصادق وسط المدينة يوم الجمعة 7/12/2018 وكان الرفاق في مقدمة مستقبلي المعزين الذين اكتظت بهم قاعة الحسينية وسط تغطية إعلامية واسعة من قبل بعض الفضائيات، من بين الحضور الرسمي الرفيق الدكتور شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار والسيد عادل كنو معاون محافظ ذي قار والسيد كاظم جرو قئممقام القضاء والسيد مطشر حمود رئيس المجلس البلدي وعدد من الضباط والقادة الامنيين في المدينة وتخلل المجلس لقاءات اعلامية مع بعض ابناء المدينة الذين تحدثوا عن ولادة ونشأة وعائلة الفقيد باعتباره من ابناء المدينة القدماء حيث مسقط رأسه قلعة سكر. كان الحضور في المجلس حاشداً بما يليق بهذه الشخصية الكبيرة وما قدمه للوطن والشعب.
************
شعراء وشيوعيّو كربلاء يؤبّنون شاعر الشعب
رواد علي
أبّنَ شعراء وشيوعيّو مدينة كربلاء، الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، في جلسة تأبين أُقيمت يوم الجمعة 7/12/2018 بجامع البيّنة في المدينة.
وشهدت الجلسة حضور عدد غفير من شعراء المدينة ومثقفيها، كما شاركت محلية الحزب الشيوعي باستذكار الفقيد الراحل (تلِّ الورد)، حيث حضرَ جلسة التأبين سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء سلام القريني، ورفاق وأصدقاء الحزب، حيث ساد الحزن والأسى الذي خلّفه رحيل شاعر الشعب والفقراء. وقال الشاعر محمد عبد الخالق، أن "شعراء كربلاء ومثقفيها اتفقوا على إقامة هذه الجلسة التأبينية استذكاراً لجبل الشعر الشعبي العراقي وسيّده الشاعر عريان السيد خلف، وأكدوا أن الشاعر سيبقى حيّاً في ذاكرتهم وسيخلّدونه من خلال أمسياتهم وفعالياتهم الثقافية".
فيما قال الشاعر صفاء الصمت أن "الراحل عريان السيد خلف ليس شاعراً فحسب وإنما هو شاعر وثائر ومتمرّد، وكانت له مواقف مشرّفة في الدفاع عن حقوق المظلومين والفقراء، واستطاعَ أن يوصل صوتهم ويعبر عن معاناتهم".
*********
أبا خلدون وداعا
ببالغ من الحزن والأسى تلقينا اليوم نبأ وفاة الرفيق الشاعر عريان السيد خلف، هذه القامة الشيوعية والأدبية العالية التي تربينا على إبداعها الفني والأدبي والإنساني كانت مثالا لنا في حب الوطن والشعب والحياة الحرة الكريمة. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين بتعازيها القلبية لعائلة الفقيد ورفاقه وأصدقائه ومحبيه.
لك المجد والخلود فقيدنا ابا خلدون
ستبقى خالدا
اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
***********
عمت عين الليالي وهجم بيت الموت
يتخطى الرعيع وياخذ الماجد
عريان... كسانا بذاكرة خضراء يتلاقح فيها الوجدان الوطني بالطبيعة والعشق والحلم اليساري العتيد.
رحل ليبقى، ولتظل قامته أعلى من كل الأنظمة السياسية "القزمة" التي عايشها، إذ أعاد "عملقة" المخيال الشعبي بصور ورموز واستعارات، صارت جزءًا حميمًا من وجداننا الجمعي نحن فصيلة العراقيين النافخين دوماً في شعلة الأمل.
قامته الشعرية تستحق أن توضع في متحف عظماء الشعر إلى جانب الرموز الكبرى: مايكوفسكي، وناظم حكمت، وبابلو نيرودا، وغيرهم، ممن امتصوا آلام بلدانهم ثم أفرزوها فكراً جمالياً شاهقًا محرضًا للناس على إعادة إنتاج وجودهم الاجتماعي وفقاً لوعي أسمى بقضية الاجتماع البشري وغاياته.
بغيابك لم يتغير شيء، فحفرياتك في الوجدان والعقل باقية...، وسوف تتسع وتجد صداها كلما ظهر جيل جديد يعيد استلهام فكرة الوطن والحب والتغيير.
فراس كمال نظمي
****************
أبو خلدون ترك لنا بصمة

رحل ذاك الذي اثبت لنا بجهد عمره
ان الشعر الشعبي ليس مبتذلا
ولا مكرسا لامتداح الطغاة
اثبت لنا ان شاعر العامية او الفصحى يمكن ان يكون طبالا
يلهث وراء عطايا تيجان الرؤوس
او ان يكون عريان السيد خلف
يا ابا خلدون
تركت بصمة مضيئة في مشهدنا الثقافي
سلوى زكو
************
عريان حي

ما مات عريان، إنما شُبّه لنا.. عريان حي لا يموت مادامت في العراق حياة ومادامت في اجساد العراقيين قلوب محبّة وأرواح تهفو الى الكلمة الرقيقة والنغم الآسر.. المحبة لمن رسّخ في أفئدتنا محبة الخير والجمال والوطن والناس.
عدنان حسين
**********
وفاة شاعر كبير

ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الشاعر الكبير السيد عريان السيد خلف تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته والهم أهله وأصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان.
الحاج حاتم المياحي رئيس مؤسسة السجناء السياسيين السابق.
**********
عريان أحد أعمدة الشعر

ينعى الأطباء الديمقراطيون والمثقفون رحيل أحد أعمدة الشعر الشعبي الملتزم بقضايا الناس والوطن الشاعر الكبير والمناضل الفذ عريان السيد خلف الذي خسرنا بفقدانه قامة شعرية باسقة ومناضل لم يهاود ونخلة شامخة
لم تنحن للملمات.
كان رائعا وعظيما وكبيرا بكل شيىء
عنهم د. غالب الموسوي ود فلاح شهد العزاوي
*********
الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي قواعد وكوادر وقيادات

نعزيكم وأنفسنا برحيل الشاعر العراقي الكبير عريان سيد خلف، تاركا إرثا إنسانيا من الشعر الجميل الذي سجل مرحلة من تاريخ العراق معبراً عن هموم أهله ووطنه. يبقى عريان سيد خلف شاعرا وطنيا وقوميا واشتراكيا أمميا، قال من الكلمات والصور الشعرية ما سوف تتذكره الأجيال وما يتذكره رفاقه نورا يضيء دروب العتمة..
سلامة الغد بشعرك الإنساني وكلماتك المضيئة يا أبا خلدون.
رفيقكم
قاسم حول
**********
يموت عريان ويعيش سرّاق الأوطان
علي حسين
رحل عريان السيد خلف ليسدل الستار على مرحلة مضيئة من تاريخ القصيدة الشعبية. بدأ الفتى القادم من قرية على ضفاف نهر الغرّاف يكتب للحبّ والأمل ينتظر البشارة بوطن معافى: "أدك روحي.. نذر للجايب ابشاره"، ويطرح الأسئلة عن أحوال الناس والوطن: "متى الوكت الترده، ايبدل اطواره.. ومتى العايش غريب، ايأمّن ابداره"، وانتهى بعذابات المرض والخوف على بلاد تنتظر الفرج الذي تأخر موعده، من أجل أن يجلس فالح الفياض على كرسي الوزارة. لن يكتب أحد من بعده لدروب الحبّ التي تشابكت مع دروب السياسة.
ومثلما نتأمل في مرارات سيّد القصيدة الشعبية مظفر النواب، نتذكر تلك الجواهر من القصائد التي زيّن بها عريان السيد خلف حياتنا اليومية، نتذكر ذلك الفتى الذي حطّ الرحال من الناصرية قاصداً بيت الحزب الشيوعي في بغداد، الشاب الذي جاء يحمل هموم أهله، يكتب القصيدة ليصوغ منها صورة لوطن جديد، رافضاً الخنوع، فهو مثل حزبه: "نخلة البرحي الرفضت تطيح..اتطول شما تكص بيهَ المناشير".
عريان كان مغرماً بما يكتب، يعتقد أنّ القصيدة والأغنية ستصنعان بلداً يكون ملكاً للجميع، ومجتمعاً آمناً لا تقيّد حركته خُطب وشعارات"ايمانية"زائفة، ولا يحرس استقراره ساسة يتربصون به كل ليلة، ديمقراطية، تنحاز للمواطن لا للطائفة، وتنحاز للبلاد لا للعشيرة، عاش عريان السيد خلف أسير أحلامه ببلد أهله سعداء، لينتهي على سرير المستشفى يئنّ على بلاد تتلاعب فيها تغريدات أحمد الجبوري "أبو مازن" الذي قرر في لحظة أن "يهجم البرلمان" لأنّ وزارة الدفاع خرجت من بيت الكربولي.
عرف عريان السيد خلف تقنيّات كتابة القصيدة العامية من خلال تجواله في شوارع الناصرية وبغداد والبصرة والموصل وأربيل، اختار حياته على طريقة الشعر، موزاييك من حكمة العراقيين وولعهم بالعشق ومعاناتهم من الألم وخوفهم من المجهول، يكتب عن جيفارا وهوشي منه، مثلما يتغزل بالمرأة، يبحر وراء الشعر القريب من هموم الناس، كأنه يغنّي لجميع العراقيين. لم يكتب شعارات باردة جوفاء بل استطاع أن يغوص في أعماق الإنسان العراقي المتطلع إلى عالم أفضل، ليستخرج منها بكلمات بسيطة وعميقة، أجمل ما فيها من قصائد راح ينثر بها الدعوة إلى الحبّ ورفض الظلم، وكان مثل كل العراقيين يدرك ان الساسة سرقوا حلمه بوطن حر، لكنه لن ينسى: "شما يطول الجرح بينا يطيب بس ما يمنحي"

جريدة المدى 5/12/2018
-**********
وداعا.. عريان
منعم جابر
بالأمس فقدنا نجماً آخر كان قد تلألأ في سماء الوطن وبالذات في ميدان الشعر الشعبي وساحة النضال الوطني، انه شاعر الوطن وابن الشعب والفقراء عريان السيد خلف، الذي سطر اسمه في الساحة الشعرية العراقية، شاعراً شعبياً مرموقاً ومدافعاً عن فقراء الشعب وكادحي الوطن، حيث ربط مصيره بالشغيلة وفكرها ونذر نفسه مدافعا حقيقيا عن آمال واماني الجماهير من خلال ارتباطه بالحزب الشيوعي العراقي، وبسبب ذلك الارتباط المصيري تعرض شاعرنا الكبير للمطاردة والسجن والاعتقال منذ مطلع شبابه في ستينيات القرن الماضي.
وقدم مبدعنا الكبير نموذجا ثوريا في مقاومة الطغاة والدكتاتورية التي تسلطت على رقاب الشعب والوطن عقودا طويلة، كان شاعرنا يكتب ويقدم شعراً ثورياً رائعاً انتشر في صفوف الجماهير وتغنى به المناضلون وكان دافعا للمقاومة والنضال.
وكان شاعرنا المبدع عريان قد ارتبط بعلاقات ود ومحبة مع مختلف شرائح المجتمع وطبقاته ومنهم نحن ابناء الرياضة وممارسوها ولاعبو مختلف الالعاب الرياضية الذين كانت تربطهم علاقات اخوية وصداقة رصينة معه. وكان الرياضيون يتابعون الوضع الصحي للمبدع عريان ويدعون له بالصحة والسلامة، وكان لشاعرنا شقيق من نجوم الرياضة قد استشهد ابان المرحلة الدكتاتورية مما زاد من ارتباط مبدعنا بالرياضيين وخاصة لاعبي الامس حيث يتذكر فيهم شقيقه الشهيد، كان عريان حريصا على اللقاءات بالرياضيين وحضور مناسباتهم وبعض تجمعاتهم، واثناء بعض اللقاءات اجد شاعرنا ومبدعنا عريان يستذكر الكابتن الراحل عبد كاظم ويصفه بالملك. وفي مناسبات استذكار الشهيد لاعب المنتخب العراقي بشار رشيد أجد عريان يبكي وتدمع عيناه حزنا على ذلك النجم الذي أفل قبل اوانه.
وكان للمبدع الكثير من الاصدقاء الرياضيين منهم المبدع فلاح حسن والراحل كاظم عبود نجم المنتخب العراقي ومن لاعبي ونجوم الامس امثال كريم صدام ومظفر نوري والراحل جبار رشك ومؤيد محمد صالح وقيس شاكر والعداء خضير زلاطة وغيرهم.
لقد كان شاعر الشعب عريان هو ابن الشعب والحريص على التعبير عن امانيهم وتطلعاتهم بغد سعيد وايام زاهرة ووطن متحرر. ان رحيل المبدع عريان السيد خلف هو خسارة كبيرة للوطن وآماله، وللشعر الشعبي ورجاله وللرياضة والرياضيين لانهم مبدعون يجدون في عريان مبدعا كبيراً ورمزاً متألقاً وشاعراً صادقاً وصوتاً وطنياً.
له المجد في عليائه وللجميع الصبر.
**********
الكبير الراحل عريان سيد خلف
في قصيدة القيامه ..
الحيطان منخل والدروب حفور
والبيبان صرخه بلا صدى ولاصوت
صفنه كمبره بوحشه مسية كبور
ووجوه الصغار الحاضنه الشباج
باكة ورد ذابل بالحزن معصور
والنضره متاهه وخوف يرضع خوف
من يهتز قفل حسبالهم شاجور
من يهتز قفل حتى الطيور تطير
مرعوبه جنح وبلا وعيهه تدور
ماضل لاملاذ يلوذ بيه الخوف
بس حسره مراره بحشرجه مصدور
قامت والمناير تختل ويه الناس
وتخاوي الرصاصه الصكر والعصفور
قامت والبشر مو بشر غابه زور
يحصدهه العصف ويلوجهه التنور
حتى الماي ورث والتوى الصفصاف
شاحب والنهر من كثر غيضه يفور
والموت بصلافه يدك على البيبان
ويوزع عليهه السدر والكافور
هنا دفتر كتابه ...هنا حمامه بيت
هنا وصله جديله بجف طفل مبتور
هنا تربة صلاه والدم عليهه هلال
هنا مصحف جلاله من العصف منشور
هنا صرخه نثايه تشتت بالريح
على جثه تململ من جلب مسعور
قامت والمنايه تدور فوك الروس
صفنت رحى الكاع ورحى الموت تدور
قامت من دخيلك ياعلي الكرار
مو هاي القيامه المن بعد مذخور

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل