/
/
/

انتقد متظاهرون بصريون، في تظاهرة جديدة لهم امس الأربعاء، عنف قوات مكافحة الشغب، ضد تظاهراتهم، واعتقال عدد من زملائهم، مطالبين باطلاق سراحهم فورا، والاستجابة لمطالبهم المشروعة. وفيما جدد خريجون في محافظة ذي قار، تظاهراتهم للمطالبة بالغاء اعلان التعيينات الاخيرة واعتماد آلية جديدة تضمن النزاهة والشفافية بعيدا عن المحاصصة والمحسوبية، يواصل عمال وموظفو العقود في كهرباء الديوانية اعتصاماتهم لليوم الخامس والعشرين، كما يستمر موظفو الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في المثنى، في اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة بتعديل رواتبهم وإطلاق الترفيعات الخاصة بهم.

البصرة: تظاهرة لليوم الثاني

جدد حشد من مواطني البصرة، تظاهرتهم لليوم الثاني، امام مبنى الحكومة المحلية الجديد، للمطالبة بالخدمات ومكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للعاطلين.

واستنكر المتظاهرون تعرضهم الى العنف والرصاص الحي من قبل قوات مكافحة الشغب في تظاهرة الثلاثاء، منتقدين اعتقال العديد منهم.

وكشف المتظاهرون عن أسماء المتظاهرين المعتقلين، الذين قالوا ان عددهم تسعة اشخاص، بينهم ناشطون بارزون، وهم: "رضا إسماعيل، صفاء فلاح، موسى فرج، نبراس عبد الأمير، جراح فجر، حيدر كريم، علي حميد، زين العابدين علي"، مطالبين بإطلاق سراحهم.

ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية، كما رددوا شعارات تدعو الى الإصلاح.

تضامن مع متظاهري البصرة

ونظم عدد من الناشطين في محافظة المثنى، امس الأربعاء، وقفة تضامنية، في كورنيش السماوة لمساندة ودعم التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة الثلاثاء.

وقال عدد من المشاركين في الوقفة، في تصريح صحفي، إن وقفتهم تأتي لإعلان التضامن مع متظاهري البصرة المطالبين بحقوقهم وضد حملة الاعتقالات أو الاعتداء عليهم، مشيرين الى أن المطالبة بالحقوق المشروعة كالخدمات وفرص العمل لا ينبغي أن تجابه بالقوة المفرطة من قبل الأجهزة الأمنية، حسب قولهم.

ذي قار: تجدد التظاهرات

وفي ذي قار، جدد العشرات من الخريجين تظاهراتهم امام مبنى مديرية التربية للمطالبة بالغاء اعلان التعيينات الاخيرة واعتماد آلية جديدة تضمن النزاهة والشفافية بعيدا عن المحاصصة والمحسوبية.

وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، انهم يشعرون بالغبن وعدم جدوى اللجان التي تم تشكيلها من قبل المحافظة ومجلس المحافظة كونها غير كفوءة ولا تتمتع بالحيادية ومشيرين الى استمرار تظاهراتهم لحين تحقيق مطالبهم.

وكان مجلس محافظة ذي قار قد قرر في (2 كانون الأول) خلال جلسته الطارئة التي عقدها لمناقشة ملف تعيينات مديرية التربية تشكيل لجنة تقص مشتركة برئاسة نائب رئيس المجلس وتضم عددا من الأعضاء بالإضافة إلى ممثلين عن مجلس القضاء الأعلى والمفتش العام وديوان الرقابة المالية ونقابة المحامين ورابطة الخريجين والمتظاهرين ورؤساء المجالس المحلية للأقضية والنواحي فيما أكد أن اللجنة ستقدم تقريرها خلال مدة أسبوع واحد.

إغلاق جسر حيوي

وقطع المتظاهرون في ذي قار، جسر النصر وسط مدينة الناصرية احتجاجا ورفضا لآليات التعيين.

وقال المتحدث باسم رابطة خريجي المحافظة ماهر محمد، في تصريح صحفي، انهم سيواصلون اعتصامهم وقطعهم للجسر الى ان يأتي احد المسؤولين للتفاوض معهم والعمل على اعادة النظر بآليات التعيين الاخيرة وضمان حقوقهم فيها كونهم من اصحاب المعدلات العالية وسنوات التخرج الطويلة وقد تعرضوا للاجحاف في اعلان اسماء المشمولين بالتعيين مؤخرا، ملوحا بتصعيد الاجراءات في حال عدم التعامل مع مطالب الاعتصام.

الديوانية: اعتصام منذ 25 يوما

وفي الديوانية، يواصل العاملون بنظام العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية ومحطات شمالي وشرقي المحافظة، اعتصامهم لليوم 25 على التوالي أمام محطاتهم للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وقال أحد منسقي الاعتصام نصير فاضل، في تصريح صحفي، إن موظفي العقود والأجور اليومية مستمرون بالاعتصام على الرغم من سوء الأحوال الجوية والأمطار من اجل الضغط على الحكومة المركزية ووزارة الكهرباء بالتثبيت على الملاك.

وأضاف أن الاعتصام مستمر لحين إصدار الأوامر الإدارية وإنهاء الوعود التي كانت تصدر من الحكومات السابقة من دون تنفيذ.

المثنى: اعتصام واضراب

الى ذلك، دخل الاعتصام الذي ينظمه عدد من منتسبي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة في المثنى، يومه الرابع على التوالي، للمطالبة بتعديل رواتبهم وإطلاق الترفيعات الخاصة بهم.

وقال احد منظمي الاعتصام عبد الزهرة الغزي، في تصريح صحفي، ان موظفي الشركة مستمرون بالاعتصام لحين تحقيق مطالبهم، مشيرا إلى أنهم امتنعوا عن العمل وتجهيز وكلاء المواد الغذائية، مؤكدا إصرار جميع الموظفين على الاستمرار بالاعتصام لحين تلبية مطالبهم من قبل وزارة التجارة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل