/
/
/
/

بغداد – واع

أصدرت الامانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، توضيحا بشأن مشاريع المستشفيات العامة.

وقال المتحدث باسم مكتب إعلام أمانة مجلس الوزراء حيدر مجيد لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان مجلس الوزراء أقر التوصيات الخاصة بالأمر الديواني 45 لسنة 2018 المتعلقة بمشاريع المستشفيات العامة.

واوضح، ان التوصيات تضمنت دفع مبالغ استثنائية لإكمال الشركة التركية إنجاز مشروع مستشفى مكون من (400) سرير في ميسان، إضافة إلى إكمال مشروع مستشفى آخر مكون من (400) سرير أيضا في الناصرية.

واضاف، ان التوصيات نصت ايضا على إعفاء الشركة المنفذة من أجور الكهرباء طيلة الفترة السابقة، إضافة الى معالجة المدد وفق الضوابط والتعليمات النافدة باعتبار أن  المشاريع متوقفة للظروف القاهرة للفترة الماضية، مشددا على أن تقوم الشركة بتكثيف الجهود لإنجاز العمل ولغاية 1/12/2020 وتعد مدة تنفيذ الأعمال بعد هذا التأريخ مدة تأخيرية وتخضع للتعليمات والضوابط المعمول بها.

وتابع، ان اللجنة الوزارية اوصت بإعفاء الشركة من تسديد الديون المترتبة عليها الخاصة بأعمال مشاريع إنشاء المستشفيات حصرا على أن يتم الإقرار على أسماء العمالة من وزارة الصحة ولجميع الفترات الزمنية السابقة، مؤكدا إطلاق صرف مبلغ 2.5% من تأمينات الصيانة لدى وزارة الصحة بعد استقطاع المبالغ المطلوبة والمسجلة في محضر لجنة الاستلام الأولي ومحضر لجنة الاستلام النهائي.

واشار الى ان اللجنة رفضت طلب الشركة التركية صرف مبالغ الصيانة لمواقع البصرة وميسان والناصرية، فيما وافقت على صرف مبلغ نسبته 7% من المبالغ المخصصة للأجهزة والمعدات الطبية المقرر تجهيزها في المستشفيات.

وفيما يخص دعم القطاع الصحي وجهد الملاكات الطبيّة والصحيّة لمواجهة جائحة كورونا، اكد ان مجلس الوزراء، خول وزير المالية، صلاحية التوقيع على الاتفاق مع بنك التنمية الألماني بشأن منحة خاصة لبناء مستشفيات مؤقتة لمواجهة جائحة كورونا.

وبين ان الإتفاق ينص على دعم النظام الصحي في العراق بمبلغ (15) مليون يورو، لتمويل مشروع خمسة مستشفيات مؤقتة مجهزة بأجهزة ومعدات طبية، في خمسة مواقع مختلفة، لمكافحة جائحة فايروس كورونا.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل