/
/
/
/

راديو المربد

توجه عدد اهالي منطقة الشعلة الواقعة في حي الحسين (الحيانية) وسط البصرة اليوم الاثنين الى هيئة النزاهة لتقديم شكوى رسمية بشأن تلكؤ انجاز مشروع خدمي بمنطقتهم منذ 6 سنوات.

وطالب الاهالي الجهات المعنية بضرورة التحقيق مع ادارة المشاريع في ديوان المحافظة لتسجيلها ما نسبته أكثر من 90‎%‎ لانجاز المشروع الخدمي المتكامل وانه على ارض الواقع لا يوجد أي انجاز فعلي للمشروع.

وقال عدد من الاهالي لمراسل المربد ان 4 حكومات محلية تعاقبت على المنطقة ولم تتمكن اي منها ان تجد حلا لاهالي المنطقة الذين يعانون جراء البنى التحتية المتهالكة وطفح المجاري المستمر لشوارعهم. كما أكدوا ان “شركة القسيم” المنفذة للمشروع والتي احيل لها المشروع في عهد المحافظ ماجد النصراوي دخلت للمنطقة وقامت بالحفر وإنشاء محطات المجاري بصور خاطئة وغير صحيحة سببت العديد من المشاكل للمنطقة بسبب عدم اكتمال أعمال

البنى التحتية والاكساء للشوارع.

واضافوا أن مشروع تأهيل الأرصفة أنجز من قبل النرجس والتي أكملت كافة الأعمال الموكلة إليها من قبل الجهات المعنية. وطالبوا الجهات المعنية بمحاسبة إدارة المشاريع في ديوان المحافظة ومعرفة المتسبب بهدر الأموال المخصصة للمشروع والوقوف على أسباب عدم إكماله وكذلك سحب المشروع من شركة القسيم وإحالته إلى شركة أخرى رصينة تنجز وتكمل أعمالها بأسرع وقت ممكن.

كما توجه عدد من أهالي المنطقة الى هيئة النزاهة في المحافظة لتقديم شكوى رسمية ضد الجهات المعنية بتلكؤ  المشروع منذ عام 2014 بعد ان عجزت اكثر من جهة من حل مشكلتهم على حد تعبيرهم. واستلمت هيئة النزاهة الشكوى المقدمة للاهالي ووعدت باتخاذ كافة الاجراءات  التسلسلية القانونية  المتبعة بمثل هذه القضايا.

العراق: سنفعل التفاوض مع دول الجوار بشان ادارة الموارد المائية

اعلنت وزارة الموارد المائية، الاثنين، انها ستفعل التفاوض مع دول الجوار بشان ادارة الموارد المائية ، مبينة ان وضعت خطة بتامين المياه لزراعة محصول الرز.

وقالت الوزارة في بيان لها ان" وزيرها مهدي رشيد الحمداني ناقش مع عدد من مدراء الوزارة عملية تفعيل التفاوض مع دول الجوار للوصول الى تفاهمات بشأن أدارة الموارد المائية في ضوء المتغيرات التي حدثت مع دول الجوار وفي مقدمتها أملاء سد أليسو من قبل الجارة تركيا وأسلوب تشغيل السد".

واضافت الى انه تم "مناقشة التوجيه بأعداد دراسة للجدوى الاقتصادية لاستثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية وتحديث الدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والتربة المعدة لغاية عام ٢٠٣٥ كونها خارطة طريق لرسم سياسة الوزارة".

واشارات الى ان "المناقشات شملت ايضا الخطة الزراعية الصيفية والتزام الوزارة بتأمين المياه لزراعة محصول الرز لكافة المساحات التي تم الاتفاق عليها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، أضافة الى التزاماتها بتأمين الرية الاولى لمحصول الحنطة".

يذكر ان معظم المياه الواردة للعراق تأتي من دول الجوار تركيا وايران فيما قامت هذه الدول ببناء سدود على هذه الانهر مما قلل هذه الواردات بشكل كبير.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل