/
/
/
/

شدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الخميس، على اهالي مدينة الصدر الالتزام بحظر التجوال، فيما بين انه لم يتلزموا فلن تكون من مدن ال الصدر مستقبلا. وقال الصدر في تغريدة إنه "لنا على إقامة صلاة الجمعة تعليقان: الأول: على إمام الجمعة إقامة الصلاة في منزله مع سبعة أشخاص فقط .. وعلى الآخرين الإلتزام بمنع التجول العام".وتابع "الثاني: يجب على المؤمنين حفظ أنفسهم قدر الإمكان .. لمصالح عامة أعلم وأهم من ذلك.. عسى أن تكون واضحة لهم في المستقبل .. وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم".وبين "غفر الله لي ولكم، وفي الختام: فإنه تصلني أخبار من (مدينة الصدر) بعدم الإلتزام بحظر التجوال الأمور دنيوية أو أخروية.. فإن لم يلتزموا فلن تكون من مدن آل الصدر مستقبلا .. والسلام على من اتبع الهدى".

مجلس الوزراء يناقش تطورات مواجهة كورونا ويصدر قرارات

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، اليوم الخميس، 26 آذار 2020 برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط السيد ثامر الغضبان ، وأجرى المجلس استعراضا للأوضاع الصحية والاقتصادية والمالية والخدمية في البلاد في ظل إجراءات مواجهة وباء كورونا وحظر التجوال ، وتخفيف الأعباء على عموم المواطنين ، والاستعدادات للمرحلة المقبلة .

واستمع مجلس الوزراء الى شرح تفصيلي قدمه وزير الصحة والبيئة الدكتور جعفر صادق علاوي والوكيل الفني ومدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة عن تطورات جهود منع تفشي الوباء والاستعدادات الجارية في جميع أنحاء العراق .

وبحث مجلس الوزراء الإجراءات الضرورية المتعلقة بتوفير الخدمات والخزين الإستراتيجي للمواد الغذائية وضمان تسهيل تسويق المنتجات الزراعية بين المحافظات والخدمات ذات العلاقة ، الى جانب بحث طلبات العراقيين المقيمين في الخارج بالعودة الى البلاد ، حيث قدّم السادة الوزراء ملاحظاتهم ومقترحاتهم .

واجرى مجلس الوزراء تقييما لتنفيذ حظر التجوال ومدى الإلتزام به والتعاون بين الجهات الصحية والأمنية وأهمية تكثيف الحملات الوقائية وجهود التوعية والارشادات الصحية .

وجدد مجلس الوزراء الدعوة للمواطنين كافة بضرورة الالتزام بحظر التجوال والارشادات الصحية وتجنب أي تجمع واختلاط حرصا على سلامتهم ، وان المجلس يطمئن المواطنين الى اجراءات تحقيق الأمن الغذائي وتوفير احتياجات المواطنين والخدمات اللازمة ،معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها خلية الأزمة والفرق الصحية في عموم البلاد، مشيدا بروح التضامن وحملات التطوع والإسناد المجتمعية ، وللجهود التي تبذلها القوات الأمنية بجميع تشكيلاتها .

واصدر مجلس الوزراء عددا من القرارات من بينها مايلي :

- تمديد حظر التجوال لغاية تأريخ ١١-٤-٢٠٢٠ في جميع مناطق العراق وبالاستثناءات الحالية نفسها ، ويخوّل السيد رئيس مجلس الوزراء منح الاستثناءات الضرورية الاضافية .

- قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة بتسخير جهودها ومواردها لدعم لجنة الأمر الديواني ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ ووزارة الصحة في المحافظات بماتحتاجه من اموال ومعدات ومركبات وغيرها عن طريق التبرع او الإعارة او غير ذلك، بمايساعدها في مكافحة انتشار فايروس كورونا واحتوائه ، وللجنة ووزارة الصحة صلاحية استلام التبرعات والهبات العينية من الجهات المتبرّعة من خارج العراق.

- تخويل وزير الصحة صلاحية الموافقة على استمرار عمل عدد من ذوي المهن الصحية والطبية بما لا يتجاوز عن ١٠ بعد احالتهم الى التقاعد وانفكاكهم بصفة عقد بالمبالغ نفسها التي يتقاضونها حاليا من رواتب ومخصصات لحين انتهاء أزمة فايروس كورونا .

- قيام وزارة الخارجية بتوفير السكن اللازم للعاملين في السفارات والبعثات في الخارج ممن أكمل السن القانونية للإحالة الى التقاعد او أكمل مدة تأجيل الانفكاك لحين فتح المنافذ الحدودية .

الدفاع تقرر غلق المناطق التي تظهر فيها اصابات بكورونا بشكل كامل

 بغداد / نينا / قررت رئاسة اركان الجيش غلق المناطق التي تظهر فيها اصابات بفايروس كورونا بشكل كامل .

وذكر بيان لوزارة الدفاع :"ان رئيس اركان الجيش الفريق الركن عثمان الغانمي ترأس المؤتمر الاستثنائي الخاص المنعقد في 24/3/2020 بحضور معاونيه للعمليات وقائد عمليات بغداد وعدد من ضباط هيئة الركن".

واضاف البيان انه : " تقرر في الاجتماع الاستثنائي تخصيص عدد من افواج الجيش العراقي لتعزيز اجراءات الحضر ومساندة قوات الشرطة بالسرعة الممكنة وتخويل معاون رئيس اركان الجيش للعمليات الاتصال بالمحافظين وقادة الشرطة".

وتابع انه :" تقرر ايضا طبع الملصقات وعمل المنشورات التوعوية ورميها بواسطة طائرات القوة الجوية وطيران الجيش وتوفير مستلزمات التطهير والتعقيم ونشر الوعي الصحي بين المواطنين عبر مكبرات الصوت للتعريف بخطر هذا الوباء والوقاية منه مع قيام القيادات ضمن قواطع المسؤولية بالتعاون مع كوادر وزارة الصحة لتعفير المحلات والاسواق والازقة وغلق المناطق التي تظهر فيها اصابات بالفايروس بالكامل"

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل