/
/
/
/

أصدر الوزير السابق والمرشح لرئاسة الوزراء، محمد توفيق علاوي ،الثلاثاء، توضيحاً بعد انتشار تدوينة تفيد باعتذاره وعدم قبوله برئاسة الحكومة المقبلة.

وذكر علاوي في تدوينة له اليوم (21 كانون الثاني2020)، “لقد تم وضع تغريدة مفبركة فضلاً عن مقال مفبرك تحت عنوان (ماذا حصل ليلة التكليف) ونشر بشكل واسع، بأن محمد علاوي رفض ترشحه بسبب إملاءات بعض الجهات السياسية”.وأضاف بالقول “أحب ان أؤكد ان هذه التغريدة وهذا المقال مفبرك ومختلق جملةً وتفصيلا”.

وتابع علاوي “لم تملي علي أي جهة حتى الآن أي إملاءات وأي شروط، علماً اني اكدت بانني لن اقبل في حالة تكليفي وزراء وفق المحاصصة السياسية، كالحكومات السابقة التي انتهت بالفشل واوصلت البلد إلى هذا الحال المزري”.

مستشار رئاسة الجمهورية: الحديث عن مباحثات مع علاوي من قصص الف ليلة وليلة

 السومرية نيوز

نفى مستشار رئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء، وجود اي مباحثات مع "محمد توفيق علاوي"، واصفا تلك الاشاعات بانها من "قصص الف ليلة وليلة".

وقال امير الكناني، في حديث لـ السومرية نيوز، "ننفي وجود اي مباحثات او اجتماع مع محمد توفيق علاوي كمرشح لرئاسة الوزراء".

واضاف الكناني، أن "هذا الكلام غير صحيح وعار عن الصحة ويدخل ضمن قصة الف ليلة وليلة"، موضحا أن "محمد علاوي كان زميلا لنا في الدورة البرلمانية الثانية قبل استيزاره ولم نلتق به منذ سنوات".

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اخبارا تفيد بوصول علاوي الى بغداد ودخوله في لامباحثات مع رئيس الجمهورية لترشيحه الى رئاسة الوزراء.

معتصمو الديوانية يعلنون الاتفاق على 6 نقاط لتصعيد حراكهم سلمياً

بغداد اليوم – الديوانية

أعلن معتصمو محافظة الديوانية، الثلاثاء، الاتفاق على 6 نقاط لتصعيد حراكهم سلمياً.

وقال المعتصمون في بيان، إن “خيم الاعتصام في الديوانية اجتمعت اليوم من اجل التصعيد السلمي ليوم غد والايام المقبلة”.

وأضافوا، أن “الخيم خرجت بالمقررات التالية: استمرار التصعيد السلمي والى اشعار اخر لحين تحقيق المطالب، وقطع الطريق الدولي، وغلق مداخل الديوانية الخارجية بشكل تام”.

وتابع المعتصمون، أنهم “قرروا ايضا عدم وجود قطع داخلي من يوم غد، والاضراب العام والشامل لجميع دوائر الدولة الحكومية والمدارس كافة، وسيتم القطع بالطرق السلمية القانونية”.

يأتي ذلك، بالتزامن مع انتهاء “المهلة” التي حددها المتظاهرون، دون تلبية مطالبهم، حيث أقدم المتظاهرون في محافظة ذي قار، على قطع الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظة، والطريق الرابط بين واسط والمحافظة، فيما قطع المتظاهرون في محافظتي النجف وواسط، أغلب الطرق الرئيسة.

نائب يتهم احزاب السلطة والنخب الحاكمة بالمماطلة والتسويف في تشكيل الحكومة

 السومرية نيوز

اتهم النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي، الثلاثاء، احزاب السلطة والنخب الحاكمة بالمماطلة والتسويف في تشكيل الحكومة، فيما اعتبر التمديد او اعادة الثقة للحكومة الحالية بانه كارثة سياسية ودستورية.

وقال العقابي لـ السومرية نيوز، إن "هنالك تراخي وتسويف ومماطلة واضحة وبينة من الكتل الكبيرة والمعنية بهذا الملف وتحديداً من الكتل المعنية بتشكيل هذه الحكومة"، مبيناً ان "هذه المماطلة والتسويف من احزاب السلطة والنخب الحاكمة هو غير مقبول ولعله لاهداف بعضها تم التصريح بها وهو الرغبة باطالة عمر هذه الحكومة لاطول فترة ممكنة وهو انتهاك صارخ للدستور والمطالب الشعبية وهو أمر غير سليم".

وأضاف العقابي، أن "البعض الاخر تحدث عن اعادة الثقة بالحكومة الحالية وهذا أيضاً يمثل كارثة كبيرة سياسياً ودستورياً"، لافتا إلى ان "الحكومة الحالية فشلت في اداء مهامها وواجباتها، بالتالي فعلينا التعجيل بتشكيل حكومة جديدة قوية وقادرة ومؤهلة على تلبية المطالب الشعبية وتضع في أولوياتها جميع الاجندات والاهداف الوطنية المطلوبة للمرحلة المقبلة".

نائب يكشف أسباب اعتذار أغلب مرشحي رئاسة الوزراء عن تسلم المنصب

 أرجع عضو مجلس النواب علي البديري، الثلاثاء، اعتذار أغلب المرشحين لتولي رئاسة الوزراء عن تسلم المنصب، إلى "إملاءات" تمارسها أطراف لـ"تمرير أجندات خاصة"، محذراً من خطورة "التمسك بالمصالح الضيقة".

وقال البديري ، إن "هناك العديد من الأسماء يتم طرحها لتولي رئاسة الوزراء، وكانت أغلب الشخصيات تضع رؤيتها لتولي المنصب وفق منظور وطني وتريد منحها الحرية الكافية للمضي بالإصلاحات لكنها تواجه بإملاءات من بعض الأطراف ومحاولات لتمرير أجندات خاصة على حساب المصالح الوطنية العليا ما يجعل تلك الأسماء تعتذر عن تولي المنصب".

وحذر البديري من "خطورة التمسك بالمصالح الضيقة خاصة في ظل تطورات الوضع داخلياً واقليمياً بما ينذر بمخاطر لا تحمد عقباها في حال عدم النظر للمصلحة الوطنية والتنازل للعراق والشعب العراقي".

وأفاد مصدر نيابي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بأن رئيس الجمهورية برهم صالح عقد اجتماعاً مع عدد من النواب، لمناقشة حسم مرشح منصب رئيس مجلس الوزراء.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل