/
/
/
/

بغداد- واع

أكد نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب محمد الغزي، اليوم الجمعة، أن قيام رئيس الجمهورية بمقام رئيس الوزراء هو السيناريو الذي ستمضي به البلاد في حال إنقضاء المدة الدستورية يوم غد من دون تكليف رئيس الجمهورية لمرشح لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الغزي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بحسب القانون الدستوري، فإنه في حال عدم نجاح رئيس الجمهورية في تكليف مرشح بتشكيل الحكومة خلال ١٥ يومياً، سيقوم رئيس الجمهورية بمقام رئيس الوزراء لحين اختيار أو تكليف رئيس وزراء جديد"، مستدركاً بالقول "على الأرجح سيكلف رئيس الجمهورية شخصية بتشكيل الحكومة يوم غدٍ، وقد لا تنجح، لكن الغاية أن لا يحصل فراغاً دستورياً أو خرقاً لمواد الدستور".

وأضاف نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، أن "صوت الشعب كان عالي جدا في توضيح المواصفات التي يجب أن يوصف بها رئيس الوزراء".

وخاطب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رئيس الجمهورية برهم صالح، بحصول الموافقة على قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي المقدمة بتاريخ 29/11/ 2019، منوهاً بأنه "استنادا الى المادة (76) من الدستور، تفضلكم بتكليف مرشح لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يوما".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل