بمبادرة من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية قام وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان بزيارة قنصلية جمهورية العراق في مشيكان يوم الخميس 19 تموز 2018 لتقديم مذكرة احتجاج بخصوص اسلوب التعامل مع التظاهرات العراقية التي تعم العراق هذه الأيام.

واستقبل القنصل العراقي العام الدكتور مصطفى أحمد مصطفى الوفد مرحبا وواعدا بإيصال النداء الى الرئاسات والسفارة العراقية في واشنطن.

وأبدا الوفد قلقه واستنكاره لممارسات المسؤولين في قمع التظاهرات والتي أدت الى سقوط شهداء وجرحى واعتقال المئات من أبناء شعبنا.

وطالب الوفد إيجاد حلول جذرية طويلة المدى والاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وقدم الوفد في نهاية اللقاء الذي دام حوالي الساعة المذكرة الاحتجاجية التالية:

مذكرة احتجاج بخصوص اسلوب التعامل مع التظاهرات العراقية

 المحترم السيد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق

 السيد الدكتور حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء المحترم

 السيد فريد ياسين سفير جمهورية العراق في واشنطن المحترم

 السيد الدكتور مصطفى احمد مصطفى قنصل جمهورية العراق في مشيكان المحترم

تحية طيبة

يمر العراق والمناطق الجنوبية ومدينة البصرة بالذات هذه الأيام بأوضاع متأزمة بسبب انعدام الخدمات والانقطاع المستمر للكهرباء وشحة المياه العذبة وتفاقم البطالة بين الشباب وخريجي الكليات والمعاهد العراقية. كل هذه العوامل يضاف اليها الوضع السياسي غير المستقر واستمرار المساومات لتشكيل ما يسمي الكتلة الكبرى، أدت الى خروج التظاهرات في البصرة ومناطق أخرى مطالبة بالخدمات وتحسين الأوضاع المعيشية.

وبدلا من الاستجابة لمطالب الناس والعمل الجاد لوضع خطط لحل الازمات المتفاقمة ارتأت الحكومات المحلية ان الحل الأفضل لها هو قمع المتظاهرين وإطلاق النيران عليهم مما أدى الي استشهاد العديد واصابة العشرات واعتقال المئات في كافة المحافظات.

وخوفا من غضب المظلومين تم إيقاف خدمات الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي في محاولة لمنع انتشار التظاهرات في انحاء أخرى من العراق.

اننا أبناء الجالية العراقية الامريكية في ولاية مشيكان الامريكية نذكر حكومتنا بأن التظاهر والاحتجاج والتعبير عن الرأي مكفول ومضمون في الدستور العراقي ومعه حرية وحق استعمال الانترنيت، ونرفض قمع الحريات وتقييد الفكر.

نحن نطالب الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية الحفاظ على حياة المتظاهرين وحمايتهم وتعويض المتضررين منهم، ومحاسبة المعتدين، وبالإسراع بإيجاد الحلول الجذرية والطويلة الأمد لمطالب الجماهير وتوفير الخدمات والحياة الكريمة لكل ابناء شعبنا،

اننا ابناء وبنات الجالية العراقية ومنظماتها في الولايات المتحدة الامريكية نقف وبشدة مع هذه التظاهرات السلمية بمطالبها العادلة ونطالب بتحسين وضع المواطن ومحاربة الفساد والتخلص من المحاصصة والاقصاء والتهميش، وانشاء دولة مدنية ديمقراطية.

ونطالب أيضا بتشكيل حكومة الكفاءات الوطنية حكومة المواطنة والعدالة الاجتماعية وبأسرع وقت لكي تبدأ بوضع الحلول لمشاكل شعبنا، ولكي تتعامل بجد وحزم مع دول الجوار لضمان حقوقنا المائية والاقتصادية.

منتصف تموز 2018