/
/

طريق الشعب/ لاهاي

ضيفت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا بالتعاون مع النادي الثقافي المندائي الدكتور سعدي الحديثي
ليلة الثاني من شباط 2018 التي كانت باردة وممطرة ، لكنها لم تمنع  تجمع حشد من المثقفات والمثقفين العراقيين من مختلف انحاء المدن الهولندية  في قاعة النادي الثقافي المندائي،  كما كان من الحاضرين خمسة من اعضاء السفارة العراقية في لاهاي . امتلأت القاعة  بمحبي الاستماع إلى بعض اصول الشعر والغناء البدوي العراقي، خاصة في المنطقة الغربية من العراق والاستمتاع بأحاديث وحكايات الضيف الكبير الدكتور سعدي الحديثي .

توالت احاديث الدكتور سعدي وحكاياته لتسعد الحاضرين وتغنيهم بمعلومات وفيرة عن الانشاد البدوي وعن الدبكة البدوية ومعانيهما بكل مناسبة من المناسبات المليئة بأحزان العشاق البدو وافراحهم، كما تناول في احاديثه الكثيرة عن مجتمع مليء بصعوبات الحياة المادية ومسراتها المعنوية . 

تحولت الاحاديث والحكايات الحديثية الى محاضرة معلوماتية غزيرة عن جانب من جوانب الحياة الممتعة في شمال الفرات مقترنا بجنوبه . لم يغب اسم الشاعر مظفر النواب في هذه المحاضرة عن احاديث الدكتور سعدي حين انشد قصيدته الشعبية الريل وحمد، أملاً له الشفاء العاجل والتخلص من صعوبات مرضه ليعود الى رحاب الشعر الجماهيري بصوته العالي.

استمتع الجميع في تلك الليلة وهم يستمعون الى مجموعة من الاغاني البدوية بعد التعرف العلمي – الفولكلوري لأصولها من خلال عرض موجز قدمه الدكتور سعدي عن السويحلي والميمر والابوذية  وغير ذلك من الانماط الغنائية .

قبل ختام الندوة – المحاضرة جرى نقاش واستفهام من قبل بعض الحاضرين كان منهم الدكتور هاشم نعمة وليلى حداد ومحمود عثمان وآخرين وقد اغتنى الحاضرون ، من خلالها، بالمزيد من المعارف والمعلومات  .

في نهاية اللقاء الجميل  قدمت الفنانة التشكيلية عفيفة لعيبي باسم  تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا هدية رمزية الى الضيف الكبير شكرا وامتنانا ، كما وقدم وفد السفارة العراقية في لاهاي باقة ورد كبيرة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل