فضاءات

لجنة العمل الفكري في محلية البصرة أحيت مئوية اكتوبر / صلاح العمران

في مساء خريفي جميل من الشهر الماضي أُنيرت في قاعة الشهيد هندال في مقر محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي أحيت لجنة العمل الفكري الذكرى المئوية لأول ثورة اشتراكية منتصرة بحضور مميز من الرفاق ومنظمات المجتمع المدني والشبابي.
الرفيق قاسم حنون من اللجنة تحدث عن قيام الثورة العظمى ارتباطاً بتعفن الامبريالية واحتضارها، ان التناقضات الطبقية في روسيا القيصرية في بداية القرن العشرين كان اكثر تعقداً واشد حدة منها في الدول الأخرى ، وان الرأسمالية وتحالفها مع بقايا الاقطاع واستبداد الحكومة القيصرية وارهابها القمعي ، جعل الطبقة العاملة القائدة للحركة الثورية الروسية تتطور وتنمو وأدى الى امتزاج الكفاح الطبقي للطبقة العاملة الروسية مع كفاح ملايين الكادحين ضد ملاك الأراضي.
الرفيق مقداد مسعود تحدث عن تأثر الثقافة الروسية بالثورة وانتصاراتها، وينبغي لنا أن لا ننسى ذلك حين نتكلم عن الثقافة البروليتارية. واضاف ان هذه الثقافة لا تنبثق من المجهول؛ ولا يخترعها الناس الذين يقولون عن أنفسهم أنهم اختصاصيون في ميدان الثقافة البروليتارية. فهذه الثقافة هي التطور المنطقي لمجمل المعارف التي صاغتها الإنسانية تحت تأثير المجتمع الرأسمالي.
الرفيق احمد جاسم تحدث عن قيادة لينين للثورة وتوحيد البلاد وانتصار الكادحين ووقف الحرب و بناء الانسان بصورة صحيحة .
والرفيق أبو وميض كانت له وقفة بشأن الاقتصاد وتأميم المصارف ومصادرة أراضي الملاك وتوزيعها على الفلاحين وتأميم الأراضي الزراعية ومنح شعوب الأقاليم الحق في تقرير المصير.
وشارك الرفيق جمعة الزيني سكرتير اللجنة المحلية بمداخلة اغنت الجلسة. وقبل الانتهاء عرض فلم روسي وثائقي صامت.

فضاءات