اعلاه عنوان الكتاب الصادر بتاريخ 12 أب/أغسطس 2021 من دار نشر “هيرست" البريطانية  أدناه ترجمة لمقتطفات عنه.

لكي نرى مستقبل سوريا في الشرق الأوسط، يجب أن نحلل تدميرها: ليس فقط الأنقاض المادية، ولكن الانهيار الاجتماعي والاقتصادي والجغرافي.

عَرض الناشر

سوريا كما عرفناها لم تعد موجودة. بيد أن جميع الصراعات تغير البلدان ومجتمعاتها. مثل هذا البيان الواضح يحتاج إلى تحليله فيما يتعلق بسوريا على وجه التحديد. ماذا حدث، وماذا يعني، وماذا بعد ذلك؟ من أجل النظر في مستقبل سوريا، من الأهمية تقييم ليس فقط ما تم تدميره، ولكن أيضا كيف تم تدميره. ومن المهم بنفس القدر تناول النتائج الهيكلية وربما الدائمة للتدمير والتشريد على نطاق واسع. هذه الديناميكيات لا تلعب دورا في المجتمع السوري فحسب، بل تمزق النسيج الاقتصادي والسلامة الإقليمية للبلاد. وإذا كانت الحرب عملية قوية للتدمير البشري والمادي، فهي بنفس القدر عملية قوية لإعادة التشكيل المكاني والاجتماعي والاقتصادي. كما أنه لا يتوقف عند الحدود الوطنية – فقد أثر تفكك سوريا، وفكرة سوريا، وسيستمر في التأثير على الشرق الأوسط بأكمله.                                      يستكشف كتاب "مزقتها الحرب" هذه التحولات والعمليات التي تغذيها. إنه سرد لا غنى عنه يلقي الضوء على الجوانب المهملة للحرب السورية، ومساهمة تشتد الحاجة إليها في فهمنا للصراعات في القرن الحادي والعشرين.

ملاحظات القرّاء

"رؤية طموحة وأصلية وموثقة بشكل لا تشوبه شائبة للكارثة السورية. المام فينال لموضوعها مثير للإعجاب. إن تفهّمها ووضوح أبحاثها يميزان “مزقتها الحرب" عن الأعمال السابقة حول الأزمة السورية." - جان بيير فيليو ، أستاذ دراسات الشرق الأوسط ، العلوم السياسية ، كلية باريس للشؤون الدولية.

"مشروع مبتكر ومثير للاهتمام يقدم حججا أصلية حول التحولات التي شهدتها سوريا منذ العام 2011. فينال كاتبة واضحة وموجزة الاسلوب، لديها معرفة وثيقة بالبلد. كتابها هو مساهمة مهمة في فهمنا لسوريا المعاصرة." - مروة الداودي، استاذية سيف غباش للدراسات العربية، جامعة جورج تاون، ومؤلفة كتاب "أصول الصراع السوري".

"الحرب الملتهبة في سوريا هي المأساة الأكثر وحشية في عصرنا. وتوضح ليلى فينال ذلك بكل تفاصيله المروعة: الثورة وقمعها وتفتيتها؛ الدمار والتشريد والانهيار الاقتصادي؛ وخطط إعادة الإعمار التمييزية." - ناصر رباط، أستاذ الأغا خان للعمارة الإسلامية، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

* ليلى فينال هي أستاذة الجغرافيا في الكلية العليا في باريس، ورئيسة تحرير مجلد "الشرق الأوسط العابر للحدود الوطنية: الشعوب والأماكن والحدود". متخصصة في المدن والعولمة والديناميكيات العابرة للحدود الوطنية في الشرق الأوسط، وقد درست منذ العام 2011 تحولات سوريا ومجتمعها من خلال الحرب.

هذا وسوف يعقد مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن، المملكة المتحدة، ندوة حوارية عامّة بالعنوان المذكور أعلاه مع المؤلفة باستخدام تقنية الزوم والحضور الشخصي ويديرها الأكاديمي من الكلية دين شارب. وذلك في يوم الخميس  المصادف 24 أذار/مارس الجاري من الساعة30 ،6 الى 8 مساء بتوقيت جرينتش/لندن.  الحدث مختلط النمط (شخصيا وعبر تقنية (Zoom).

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والخرائط راجع الرابطين المدونين أدناه

https://www.hurstpublishers.com/book/war-torn/

https://www.lse.ac.uk/middle-east-centre/events/2022/war-torn-syria-vignal

عرض مقالات: