فضاءات

شيوعيو البصرة يحتفلون بنجاح أعمال المؤتمر العاشر

أحمد ستار العكيلي
أقامت اللجنة الثقافية التابعة للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، حفلا فنياً في مناسبة نجاح اعمال المؤتمر الوطني العاشر للحزب، حضره عضو اللجنة المركزية وسكرتير اللجنة المحلية في البصرة الرفيق كاظم الحسيني، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
ادار الحفل الرفيق قاسم حنون، وافتتحه الرفيق الحسيني بالحديث عن مجريات اعمال المؤتمر، بدءا من مناقشة أوراقه، وحتى انتخاب القيادة الجديدة للحزب.
بعد ذلك قرأ الرفيق عباس الجوراني كلمة أشار فيها إلى ان إعلان الرفيق حميد مجيد موسى مغادرته سكرتارية اللجنة المركزية، يمثل "استراحة محارب"، متابعا قوله: "فليس سهلا الاعتياد بدون هذا الذي كانت تشخص اليه الابصار عندما تدلهم الخطوب.. وهؤلاء الشيوعيون لا فسحة لديهم لمنح مناصب شرفية. فللتكليف اثمان باهظة سددها الرفيق حميد مجيد موسى عن طيب خاطر، كما هو شأن الكثير من رفاقه.. حرمانات وتشريد واعتقالات وشتى صنوف المعاناة".
وكان للشعر حضوره في الحفل، إذ ألقى الشاعران احمد جاسم محمد وأبو نوفل البصري، قصائد في المناسبة. فيما استمع الحضور بعد ذلك إلى وصلات غنائية من "الخشابة"، قدمتها "فرقة الخشابة البصرية"، بقيادة الفنان قصي البصري.
هذا ووصلت الحفل برقيات تهنئة من تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، وفرع النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في المحافظة، وملتقى جيكور الثقافي، والتجمع الثقافي العراقي الحديث، ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة القبلة.
وفي الختام قدم شباب منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الزبير، باقة ورد إلى الرفيق كاظم الحسيني احتفاء بفوزه عضوا في اللجنة المركزية للحزب.

فضاءات